اقتصاد تركي

عملة تركيا تسجل أقوى مكسب أسبوعي بتاريخها.. وأردوغان يعلق

صعدت الليرة التركية هذا الأسبوع 55.3 بالمئة وهو أقوى ارتفاع أسبوعي على الإطلاق- جيتي
صعدت الليرة التركية هذا الأسبوع 55.3 بالمئة وهو أقوى ارتفاع أسبوعي على الإطلاق- جيتي

سجلت الليرة التركية، الجمعة، أقوى مكسب أسبوعي في تاريخها، بدفع من خطة الإنقاذ التي أعلنتها الحكومة التركية لدعم الليرة وحماية مدخرات المواطنين.

 

وصعدت العملة التركية خلال تعاملات الجمعة 4 بالمئة بعدما سجلت 11.85 ليرة للدولار الواحد، حين هوت يوم الاثنين الماضي إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق مسجلة 18.4 مقابل الدولار، بنسبة ارتفاع أسبوعي بلغ 55.3 بالمئة، وهو أقوى ارتفاع أسبوعي على الإطلاق.

 

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، إن الحكومة قضت على فقاعة سعر الصرف باتخاذ خطوات هذا الأسبوع لحماية ودائع الليرة التركية ضد التقلبات.

وقبيل اجتماع مع خبراء اقتصاد وأكاديميين ذكر أردوغان أيضا أن الاقتصاد التركي سيدخل بيئة شديدة الاختلاف هذا الصيف بفضل "نموذج اقتصادي جديد" يتمثل في أسعار فائدة منخفضة.

 

وكشف أردوغان، خلال اجتماع مع عدد من الاقتصاديين والأكاديميين، في مكتب الرئاسة بقصر دولمة بهتشة في إسطنبول، أن احتياطي النقد الأجنبي للبنك المركزي التركي يتجاوز 115 مليار دولار في الوقت الراهن.


وأضاف: "في الوقت الحالي لا يوجد علينا دين لصندوق النقد الدولي كما لا توجد أي محادثات معه".


من ناحية أخرى، حث الرئيس أردوغان من رفعوا الأسعار إبان ارتفاع سعر صرف الدولار مؤخرا على خفضها بنفس الشكل إثر انتعاش الليرة التركية.


وقال: "ننتظر ممن رفع الأسعار مع صعود الدولار خفضها بنفس السرعة والنسبة".


ولفت الرئيس أردوغان إلى أن الذين لم يتمكنوا من تركيع تركيا بأي طريقة وجهوا قوتهم نحو اقتصادها.

 

التعليقات (4)
سرحان محمد
الأربعاء، 29-12-2021 08:52 م
ياللي اسمك قاطعوا فرنسا .. تحليلاتك السياسية ذكية كتير بس أرجوك لاتكتر منها ..
الإثنين، 27-12-2021 09:12 ص
انا معالج فيزيائي وطالب في كلية الصيدلة ابحث عن عمل اون لاين اذا يوجد لديكم التواصل عالايميل وشكرا لكم ??
علي
السبت، 25-12-2021 12:26 م
تحية الى تركيا و الى أردوغان
قاطعوا فرنسا....
الجمعة، 24-12-2021 03:13 م
هذا الرجل ليس لص و لا يحصل على اى عمولات ولايبيع اصول تركيه ليحصل على رشاوى ,,, الغرب يحترمه ويعمل له الف حساب...الامارات والسعوديه فشلوا فى محاربه تركيا اقتصاديا والان اصبحوا يتوددون لتركيا,,,تركيا اصبحت قوه عظمى بفضل الله,,,ارودغان يعمل لله والله سوف ينصره,,,اما ليبيا اصبح الشرق والغرب حليف تركيا,,,, عاجلا او اجلا جميع الدول العربيه سوف تتبع اوامر تركيا