سياسة دولية

نائب فرنسي بسبب صفقات مع مصر والإمارات.. "لقد أهانوننا"

أثار تقرير استقصائي حول دعم مصر في قصف مدنيين غضبا بفرنسا- جيتي
أثار تقرير استقصائي حول دعم مصر في قصف مدنيين غضبا بفرنسا- جيتي

عبر نائب فرنسي عن غضبه من دعم فرنسا للنظام المصري بقصف مدنيين على الحدود الليبية، ومن بيع أسلحة للإمارات.


وخلال جلسة مساءلة الحكومة الفرنسية، قال النائب باستيان لاشود عن حزب "فرنسا الأبية" اليساري، إن بلاده أصبحت تنافق العالم من خلال الترويج للقيم والمبادئ في حين أنها تفعل عكس ذلك.

 

 

 


وكشف تقرير استقصائي عن دعم فرنسي للنظام المصري في عمليات قصف مدنيين على الحدود الغربية مع ليبيا بدعوى أنهم إرهابيون، مع توفير معلومات استخباراتية من قبل سلاح الجو الفرنسي.


وعقدت باريس صفقة بيع أسلحة مع أبوظبي التي اشترت 60 طائرة رافال، ومن المفترض أن تكون الصفقة قد اكتملت بزيارة إيمانويل ماكرون للإمارات.


وقال النائب: "لقد تحولت العملية الاستخباراتية إلى جرائم قتل وتعذيب. في هذه المرة وثائق رسمية وقع نشرها ولم يجرؤ أحد على تكذيب ذلك، فيما التزمت الحكومة الفرنسية الصمت في انتظار أن يمر ما لا يمكن أن يمر. لقد أهانوا فرنسا وأضروا بمصداقيتها"، على حد تعبيره.

 

اقرأ أيضا: تفاصيل مشاركة فرنسا مع مصر بقتل مدنيين على حدود ليبيا

وفي الرد، اعتبرت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي، أن بلادها تصرفت في إطار اتفاقيات في إطار مكافحة الإرهاب تربطها بمصر والإمارات، من أجل ضمان أمن المنطقة وحماية الفرنسيين.


وعقّب باستيان لاشود قائلا: "تقولون إنه وقع احترام القواعد والإجراءات في حين أن الوثائق تفيد بأن الخروقات وقعت قبل زيارة الرئيس إلى ليبيا، ورغم ذلك لم يصدر أي تعليق رسمي".


التعليقات (0)