سياسة عربية

الرئيس اللبناني يعلن سعيه لمعالجة أزمة بلاده مع الخليج

يحاول عون إصلاح العلاقة مع الدول الخليجية إثر أزمة قرداحي- جيتي
يحاول عون إصلاح العلاقة مع الدول الخليجية إثر أزمة قرداحي- جيتي

استقبل الرئيس اللبناني ميشال عون سفراء بلاده بالسعودية والبحرين، والقائم بالأعمال في الكويت، لمناقشة تطورات العلاقات اللبنانية مع الدول الثلاث، في ظل أزمة تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي.


جاء ذلك في بيان للرئاسة اللبنانية، نشر الاثنين على "تويتر" قالت فيه إن "الرئيس عون استقبل سفير لبنان في السعودية فوزي كبارة، وسفير لبنان في البحرين ميلاد نمور، والقائم بالأعمال في سفارة لبنان بالكويت هادي هاشم، وعرض معهم التطورات المتصلة بالعلاقات اللبنانية مع الدول الثلاث وسبل معالجتها".

 

— Lebanese Presidency (@LBpresidency) November 15, 2021

 

كما جدد عون إعلان سعيه لحل أزمة لبنان مع الدول الخليجية الثلاث، حيث قالت الرئاسة إن "العمل جار لمعالجة الوضع الذي نشأ بين لبنان والسعودية وعدد من دول الخليج انطلاقا من حرص لبنان على إقامة أفضل العلاقات مع الدول العربية الشقيقة".

 

— Lebanese Presidency (@LBpresidency) November 15, 2021

 

 

اقرأ أيضا: مطالبات بانعقاد فوري لحكومة لبنان.. وانتقادات أممية

وفي 29 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، سحبت الرياض سفيرها في بيروت وطلبت من السفير اللبناني لديها المغادرة، وفعلت ذلك لاحقاً الإمارات والبحرين والكويت واليمن، على خلفية تصريحات لوزير الإعلام اللبناني.


وقال قرداحي في تصريحات مسجلة قبل تعيينه على رأس وزارة الإعلام إن الحوثيين في اليمن "يدافعون عن أنفسهم ضد اعتداءات السعودية والإمارات".


ويرى قرداحي أن حديثه لم يحمل إساءة لأي دولة، ما دفعه إلى رفض "الاعتذار" أو "الاستقالة"، فيما دعاه رئيس حكومة بلاده نجيب ميقاتي، في تصريحات سابقة، إلى اتخاذ موقف "يحفظ مصلحة لبنان".

 

وفي سياق آخر، حذرت وزارة الإعلام اللبنانية، الاثنين، من تداول بيانات مفبركة منسوبة لوزير الإعلام جورج قرداحي.


وقالت الوزارة في بيان لها إن مواقع إلكترونية ووسائل تواصل اجتماعي دأبت على بث بيانات مفبركة منسوبة لقرداحي، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام.

وأوضحت الوزارة أن آخر هذه البيانات كان اليوم، لافتة إلى أن مروجيه يدعون أنه موجه من قرداحي لرئيس الحكومة نجيب ميقاتي "اعتراضا على محاولات إجباره على تقديم الاستقالة".


وذكرت الوزارة أن البيان الملفق الذي يحمل توقيعا مزورا لقرداحي يزعم أن التحقيقات أظهرت تسريب بعض الموظفين خطابات سرية وقرارات للوزير.

التعليقات (0)