سياسة دولية

قتلى وجرحى بقمع رافضين لنتائج الانتخابات في بغداد (شاهد)

اعترضت فصائل خاسرة في الانتخابات على النتيجة - جيتي
اعترضت فصائل خاسرة في الانتخابات على النتيجة - جيتي

قالت وسائل إعلام عراقية، إن القوات الأمنية قتلت 3 متظاهرين على الأقل، وأصابت العشرات بالرصاص الحي، والغاز المسيل للدموع، خلال قمعهم في المنطقة الخضراء بالعاصمة بغداد.

 

وبثت وسائل إعلام مشاهد تظهر وقوع إصابات بين المتظاهرين الموالين لفصائل الحشد الشعبي التي سجلت هزيمة مدوية في الانتخابات البرلمانية.

 

وقال شهود عيان إن القوات الأمنية أحرقت أشجارا في محيط المنطقة الخضراء لمنع المتظاهرين من التقدم.

 

ويتهم المتظاهرون، الحكومة بسرقة أصواتهم الانتخابية، ما أدى إلى فوز بفارق واسع لكتلة "سائرون" التي يقودها مقتدى الصدر.

 

وكثفت قوات مكافحة الشغب من وجودها في المنطقة الخضراء، وأغلقت عدة طرق رئيسة في بغداد، وفرضت تشديدات أمنية في محيط المنطقة.

 

الرئيس يعلق

علق الرئيس العراقي برهم صالح على أحداث المنطقة الخضراء، قائلا إن "‏التظاهر السلمي حق مكفول دستورياً، وضرورة عدم خروجه عن إطاره السلمي القانوني".

 

وأضاف في تغريدة أن "الصدامات التي حصلت بين قوات الأمن والمتظاهرين مؤسفة ومرفوضة وينبغي متابعة التحقيق المقرر بذلك وضمان عدم تكرارها".

 

ولفت إلى أن "حماية الأمن العام واجب وطني وعلى الجميع ضبط النفس وتقديم المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار".


والخميس، هددت "اللجنة التحضيرية للتظاهرات الرافضة لنتائج الانتخابات" في العراق، باللجوء إلى التصعيد في المرحلة المقبلة حال الإبقاء على النتائج المعلنة.

 

اقرأ أيضا: هل من رسائل وراء القصف الصاروخي على مبنى مخابرات العراق؟

ودعت اللجنة، في بيان، إلى "الخروج بتظاهرات سلمية تحت شعار (جمعة الفرصة الأخيرة)، قبل أن تبدأ في مرحلة تصعيدية أخرى".

واللجنة التحضرية للتظاهرات الرافضة لنتائج الانتخابات تشكلت الأسبوع الماضي، مع بدء اعتصام مفتوح لأنصار القوى السياسية الرافضة لنتائج الاقتراع أمام مداخل المنطقة الخضراء، وسط بغداد.

والأسبوع الماضي، بدأت مفوضية الانتخابات في العراق إعادة فرز أصوات 2000 محطة انتخابية، استجابة لنحو 1400 طعن مقدم من المرشحين والكتل السياسية.

وقالت المفوضية، في بياناتها اليومية؛ إن نتائج الفرز اليدوي متطابقة تماما مع النتائج الإلكترونية في المحطات التي استكملت فرز الأصوات فيها يدويا، دون الإعلان عن موعد للانتهاء من الفرز الكامل.

وبدأت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، الجمعة، بعمليات عد وفرز محطات الكرخ والرصافة ضمن ملاحق الطعون.

وقال مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع)؛ إن "عمليات العد والفرز في بغداد سيشمل 655 محطة"، لافتا إلى أن "عدد المحطات في جانب الكرخ 411 محطة وفي جانب الرصافة 244 محطة".

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، قد أكدت يوم الخميس، أنها ستنظر غدا بمحطات قُدمت بشأنها أدلة ضمن ملحق طعون مرشحي بغداد.


وذكر إعلام المفوضية، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أنه "تم الانتهاء من عد وفرز المحطات التي قدمت بشأنها أدلة ضمن ملحق طعون مرشحي محافظات ديالى وبابل وكربلاء والنجف، بحضور ممثلي المرشحين الطاعنين والمراقبين الدوليين والإعلاميين المخولين".

وأضاف البيان أن "نتيجة تدقيق هذه الأدلة سترفع إلى مجلس المفوضين؛ لاتخاذ التوصية المناسبة بشأنها في ضوء الإجراءات المتبعة".

 

 

التعليقات (1)
ابن الجبل
الجمعة، 05-11-2021 08:52 ص
عملاء ايران لن يعترفوا بنتائج الانتخابات إذا فاز بها غيرهم.تفكير ديمقراطي !!!

خبر عاجل