ملفات وتقارير

نائب عن حزب الله لـ"عربي21": هذه دلائل تورط "القوات"

الحاج حسن: تصريحات قادة في القوات دليل على تورطهم- جيتي
الحاج حسن: تصريحات قادة في القوات دليل على تورطهم- جيتي

قال الوزير السابق والنائب في البرلمان اللبناني عن حزب الله، حسين الحاج حسن، إن "القوات اللبنانية ارتكبت مجزرة بحق متظاهرين سلميين تنفيذا لأجندة تريد منها أن تجر اللبنانيين إلى حرب أهلية خدمة لمشغليها الدوليين وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية"، بحسب تعبيره.

وأكد الحاج حسن خلال حديثه لـ"عربي21"، أن "المقاومة وحزب الله وحركة أمل لن ينجروا إلى حرب أهلية، فهم واعون لهذه المؤامرة الخبيثة التي تنفذها القوات اللبنانية".

دلائل تورط القوات


وحول الدلائل التي ارتكز عليها حزب الله في اتهامه للقوات بالمسؤولية عن أحداث بيروت، قال الحاج حسن: "الدلائل كثيرة، أولا ارتقاء 7 شهداء وسقوط 60 جريحا نتيجة إطلاق نار مباشر من مسلحين وقناصين".

وأشار أيضا إلى أن هناك دليلا آخر وهو "تصريحات صدرت عن مسؤولين في القوات وعلى رأسهم رئيسها سمير جعجع الذي قال بشكل واضح إن أهالي المنطقة دافعوا عن أنفسهم، ونحن لا ندري كيف يدافع المرء عن نفسه في مقابل متظاهرين سلميين بالرصاص الحي، وبالتالي فإن هذا اعتراف واضح بأنه كان هناك تحضيرات للأمر".

وتابع: "إضافة لما جرى تداوله من معلومات وتدوينات على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي من أفراد في القوات، تحدثوا عن استعدادات مسبقة ومن ثم تحدثوا عن إنجازات لاحقة بقتلهم الأبرياء الآمنين، وأيضا تصريحات عديدة لمسؤولين من القوات تحدثوا فيها عن التصدي لهجوم مزعوم على منطقة أخرى، وهذا ما لم يحصل وبكل الحالات فإن الدليل الأساسي هو ارتقاء 7 شهداء و60 جريحا".

 

اقرأ أيضا: حزب الله يتهم "القوات" بأحداث بيروت و"السعي لحرب أهلية"

خيارات حزب الله


وأوضح القيادي في حزب الله حسين الحاج حسن، أن "خيارات الحزب في هذه الأزمة هي الدولة اللبنانية"، وقال: "نحن عندما كنا نتظاهر كان لدينا ترخيص بذلك من الدولة اللبنانية، أيضا نسقنا مع أجهزة الدولة لتأمين التظاهر".


خيارات الحل


وحول الخيارات المتاحة لحل هذه الأزمة سواء من الناحية السياسية أو القانونية، قال الحاج حسن: "الخيارات بيد الحكومة والأجهزة الأمنية والقضائية الرسمية التي عليها أن تقوم بالخطوات المناسبة".


وأكد أن "المطلوب من القضاء اللبناني والأجهزة العسكرية والأمنية القيام بواجبها عبر القبض على الفاعلين والمتورطين والمسلحين والقناصين ومشغليهم وآمريهم ورؤسائهم وكل من له علاقة بهذا الأمر وسوقه إلى العدالة ومحاكمته".


وعن تأثير الكشف عن فيديو يظهر فيه جندي من الجيش اللبناني يطلق النار على المتظاهرين، على اتهام حزب الله للقوات بالمسؤولية عن ما حدث، أكد الحاج حسن أن "المجرم والقاتل بالنسبة لحزب الله هو حزب القوات اللبنانية".

 

اقرأ أيضا: كاميرات تظهر قتل جندي لبناني لأول ضحايا بيروت.. وفتح تحقيق

يُشار إلى أن رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله في لبنان، هاشم صفي، اتهم حزب القوات اللبنانية، بالوقوف وراء الاشتباكات التي حدثت الخميس 14 تشرين أول/ أكتوبر، في بيروت وراح ضحيتها 7 قتلى وعشرات المصابين.

وقال صفي الدين، خلال مراسم تشييع قتلى الاشتباكات، إن حزب القوات اللبنانية، كان يسعى إلى إحداث حرب أهلية جديدة في لبنان، مشددا على أن حزب الله لا يريد فتنة داخلية أو حربا أهلية.

وشدد القيادي بحزب الله، على أن "أحداث الخميس" كانت مدبرة، وأن الأمن اللبناني، أبلغ المشاركين قبل المسيرة بأن كل شيء على ما يرام، ولذلك كان قرارنا بمواصلة التحرك للاحتجاج.

وأضاف: "الذي لم يكن محسوبا أو متوقعا عند الجيش اللبناني، هو أن هناك جهة وحزبا اتخذ القرار بالقتل".

لكنه في الوقت ذاته قال إن "الأجهزة الأمنية والقضائية، عليها تحمل المسؤولية، وجلب المجرمين إلى العدالة، وإن أي تلكؤ في هذا الأمر سنعتبره شراكة بسفك هذه الدماء البريئة وسنتابع الموضوع".

 

اقرأ أيضا: قتلى واشتباكات بيبروت إثر مظاهرة لأنصار حزب الله و"أمل"

التعليقات (5)
امازيغي
الإثنين، 18-10-2021 06:04 ص
لعنة الله عليك ياحاج حسن ياكلب ايران يالقيط لو ان هذا العمل جاء من واحد سني لقتلتم اهل السنة جميعا كما فعلتم باهل السنة في سوريا فسلط الله عليكم اللقطاء امثالكم فقتلوكم شر قتلتة
رحال وليد رحال
الإثنين، 18-10-2021 05:00 ص
هيدا ميليشا حزب اللات وليس حزب فعلاً متظاهرين مدنين سلميين شفناهن بالفديوهات والصور مع شوية أسلحة خفيفة ومتوسطة وحتى في متظاهرين كانوا يروحوا يتظاهروا بسوريا مع بشار مع نفس الأسلحة ضد الشعب السوري الحر
ناقد لا حاقد
الأحد، 17-10-2021 05:28 م
حزب الشيطان اكبر مجرم في لبنان
متابع
الأحد، 17-10-2021 02:43 م
لو كان الهجوم من السنة ما تأخرتم دقيقة في الرد!! لعنة الله عليكم
عادل سامي
الأحد، 17-10-2021 01:59 م
لم تترك جرائم حزب حسن قتلا في اللبنانين ..وهم من يستحق العقاب .رفض تسليم قتلة الحريري ..يبين طبيعة هذا الحزب وحزب امل ....!

خبر عاجل