سياسة دولية

مسؤول إيراني: لا ننوي التدخل في شؤون أفغانستان الداخلية

تسغى إيران إلى تأمين مصالحها في أفغانستان- جيتي
تسغى إيران إلى تأمين مصالحها في أفغانستان- جيتي

قال رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيرانية، كمال خرازي، إن بلاده لا تنوي التدخل في الشؤون الداخلية لأفغانستان لكن لديها مصالح مشروعة يجب تأمينها.


ورأى خرازي أن سياسات طهران في أفغانستان تعتمد كليا على سلوك طالبان، مبينا أنه "إذا كان الطريق في هذا البلد نحو حكومة شاملة، فنحن مستعدون للتعاون مع الحكومة الأفغانية".


وشدد خرازي على أن الواجب الأساسي لأي حكومة هو ضمان حقوق الشعب بما في ذلك الأمن وقال: "هذا ينطبق أيضا على الحكومة الأفغانية الحالية. إن مكافحة الإرهاب ومنع الجرائم مثل قتل الأبرياء في المدارس ومساجد الشيعة على يد تنظيم داعش الإرهابي هي مهمة الحكومة الحالية لطرد الإرهابيين من المشهد الأفغاني".

 

اقرأ أيضا: وزير خارجية طالبان: نريد ألا يتدخل أحد في شؤوننا الداخلية

من جهة أخرى، أشار كمال خرازي، إلى أن بلاده تراقب عن كثب سياسات حركة طالبان في أفغانستان مؤكدا أن طهران لا تنوي التدخل في الشؤون الداخلية لأفغانستان، لكنها بالطبع لها مصالح مشروعة في ذلك البلد يجب تأمينها.


وأضاف أن "هذه المصالح تشمل أمن حدود البلدين، ومنع أنشطة الجماعات الإرهابية وتسللها إلى الأراضي الإيرانية، ومكافحة تهريب المخدرات إلى إيران، واحترام حقوق الشيعة وغيرهم من الأفغان والحفاظ على اللغة الفارسية ونشرها كجزء من تراث الشعب".

التعليقات (0)