سياسة دولية

الدوحة تستضيف لقاء بين طالبان ومسؤولين أوروبيين وأمريكيين

لا تعني اللقاءات اعترافا رسميا بالحكومة الجديدة بأفغانستان - جيتي
لا تعني اللقاءات اعترافا رسميا بالحكومة الجديدة بأفغانستان - جيتي

تستضيف العاصمة القطرية، الدوحة، لقاءات جديدة بين مسؤولين أمريكيين وأوروبيين مع وفد حركة طالبان هناك، في مساع لكسر العزلة الدولية على الحركة التي عادت إلى السلطة في البلاد.

ويلتقي وفد من طالبان، الثلاثاء، في الدوحة مسؤولين أجانب، وفق ما أعلن، الاثنين، أمير خان متّقي، وزير الخارجية في حكومة الحركة .

وقالت المتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي، نبيلة مصرالي، إنّ مسؤولين أمريكيين وأوروبيين سيلتقون ممثّلين عن السلطات الجديدة في أفغانستان؛ لإجراء محادثات بوساطة قطرية في الدوحة.

وأضافت أن الاجتماع من شأنه أن "يتيح للجانب الأمريكي والأوروبي معالجة قضايا"، تشمل توفير ممر آمن للراغبين بالمغادرة، وتأمين وصول المساعدات الإنسانية، واحترام حقوق النساء، وتجنّب تحوّل أفغانستان إلى ملاذ للجماعات "الإرهابية".

وقالت مصرالي إن اللقاء "غير الرسمي سيجرى على المستوى التقني، ولا يشكل اعترافا بالحكومة الانتقالية".

وعقدت طالبان، السبت والأحد، اجتماعات مع الولايات المتحدة في قطر.

 

اقرأ أيضا: وزير خارجية طالبان: نريد ألا يتدخل أحد في شؤوننا الداخلية

الخميس الماضي، قال المتحدث باسم حركة طالبان، سهيل شاهين، إن وفدا قياديا بالحركة التقى سفراء وممثلين عن دول مختلفة بالعاصمة القطرية الدوحة.

وأشار شاهين في سلسلة تغريدات بموقع "تويتر"، إلى أن طالبان التقت سفراء الاتحاد الأوروبي والنرويج والسويد وهولندا وإيطاليا واليابان وكوريا الجنوبية وكندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، موضحا أن المشاركين أكدوا التزامهم بمواصلة تقديم المساعدات الإنسانية لأفغانستان.

ولفت إلى أن حركة طالبان مستعدة للتعامل مع المجتمع الدولي، وحل القضايا من خلال المحادثات، والتفاهم على أساس المصالح المتبادلة والتفاعل الإيجابي، مشددا على أن عزل أفغانستان في الماضي أثبت أنها كانت سياسية فاشلة ولم تخدم أحدا.

وتابع: "يجب أن تبدأ جميع مشاريع إعادة الإعمار غير المكتملة في أفغانستان"، منوها إلى أنه بالنظر إلى الشتاء القادم، فإن هناك حاجة ماسة للمساعدات الإنسانية في البلاد.


التعليقات (0)