أخبار ثقافية

ماهية "العقل العربي" في روايات "البوكر العربية"

كتاب
كتاب
صدر حديثا، عن دار أزمنة للنشر والتوزيع في عمان كتاب "العقل العربي في الروايات العربية الفائزة بجائزة البوكر العربية" للأكاديمي الدكتور حسن عليان.

يؤكد الدكتور حسن عليان في مقدمة كتابه أهمية العقل وفعله الواعي واللاواعي المرتبط بحرية التفكير والإدراك والتأمل، ثم يضيف حول أهمية اللغة كأداة للتعقل الواعي أن "الأداة الوحيدة للتعبير عن ماهية العقل وبناه الفكرية وفلسفاته هي اللغة، فبدون اللغة لا مجال للتعبير عن بنى الفكر أو التفكير، أو عن فلسفة العقل وطبيعته ومركزيته".

وحول الحاجة لعقل جديد في عالم متغير للتعبير عن ذواتنا وهويتنا يضيف: "وفي ظل هذه الرؤية تناول الكتاب إشكالية التفكير في التفكير، فقد وضع المفكرون والباحثون العرب ثلاث قضايا أو أوجه لبناء واقعنا ومجتمعاتنا لنمنح أنفسنا قواعد ومعطيات نتحرك بها وفي إطارها ومسارها لبناء بنى فكرنا، الدينية والثقافية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية. ولذا فإن علينا أن نمعن في التفكير في حقول العلم والمعرفة والتخلص مما لا يفيد واقعنا وبنانا الفكرية، على تعددية أوجهها وحقولها ومجالاتها وآفاقها وحاضرنا ومستقبلنا".

وأكد المؤلف أن علينا أن نعي بقوة ضرورة ما ذهب إليه إدوارد سعيد من رؤية لماهية العقل العربي في بعض أعمال كتاب الغرب الروائية، وكيف أنه درس أهمية ما كتبه كونراد في حكاياته الممثلة للحركة الإمبريالية، ويخلص المؤلف إلى أن الكتّاب العرب الفائزين بجائزة البوكر العربية لم يخرجوا "عن ماهية العقل العربي بين الوعي الثقافي وصراع المصالح وقضايا الأمة، على تعددية ماهياتها وموضوعاتها وأوجهها المتباينة من صراع القبائل والسلطة، والبحث عن الذات في إطار العلاقة بين العرب والغرب وبنى العلاقة بينهما في القرنين الماضيين".
2
التعليقات (2)
نسيت إسمي
الثلاثاء، 05-10-2021 11:12 ص
Rehabilitation for my blonde '' رد الإعتبار لشقرائي '' معاطف طويلة للغزال .. ضعيف لأجلها ، و قوي لكل من يمّسها بسوء .. الإعجاب محسوس أو معروض لشخص أو بشيء ذي نوعية جيدة ؛ احترام كبير لشيء ما أو رأي إيجابي فيه صفة الجدية أو حالتها ، إعجاب. رهبة. إنسجام؛ منفتح؛ مديح؛ احترام؛ روعة؛ قصة شعر Bob ليست جديدة، بل هي من حقبة الستينات، وكانت توحي بالأناقة وبالطابع الأرستقراطي التقليدي الجميل، حتى اكتسبت شعبية كبيرة في أواخر العقد. تسريحة الشعر هنا ذات طابع كلاسيكي، وهذا الطابع سيطغى في العام الحالي. الغرّة هنا على طول الشعر، فلا غرّة قصيرة ولا بارزة. لا تدرجات ولا حاجة للحجم الكثيف. تليق هذه القصة كثيراً بالسهرات، وذلك نسبة لتاريخها الأرستقراطي. ننصحكِ بارتداء الأقراط الطويلة، التي تضفي طلّة في غاية الأناقة والسحر. مدح الشعراء المرأة الجميلة ووضعوا الشعر واحدة من ضمن محاسن المرأة المنفردة بالجمالية وذات التأثير العالي والتي تجعلها صاحبة أكثر ميزة بين الجميلات، لذلك فأن الشعراء زادوا في الحديث عن ذات الشعر الطويل بسبب تأثير هذه الشعر على الإنسان وإبراز أنوثة المرأة على عكس الرجل الذي أثبت بأن رجولته تظهر من خلال قص شعره بشكل قصير نوعاً ما، الغزل يختلف من الإنسان لآخر فهناك من يحب الشعر الأسود الناعم ومنهم من يحب الشعر الأشقر، •عَلَى خُصَل شَعْرِهَا يَنْبُت الْوَرْد فتبدأ الْقَصَائِد تَتَنَاثَر مِنْ رَائِحَةِ عطرها. •كشفت ثلاث ذوائب من شعرها …… في ليلة فأرت ليالي أربعا .. •واستقبل قمر السماء بوجهها …… فأرتني القمرين في وقت معا .. ” (رواية عقل وعاطفة) للكاتب جين اوستن “ إذا كانت لديك مشاعر قوية، هل من الأفضل التعبير عنها بلهفة وعاطفية إلى العالم كله؟ هل هذا عمل حكيم؟ وإذا أظهرت دائماً للعالم وجهاً هادئاً وصوتاً هادئاً، هل يعني هذا أنه ليس هناك أي عاطفة، ليس هناك أي نار في قلبك؟ حين كان على شقيقات داشوود الانتقال إلى ديفون مع أمهن الأرملة، يحزن لترك بيت العائلة الذي يملكه الآن أخوهن الثري نصف الشقيق. الفتيات فقيرات تماماً، لكن لديهم معجبين عديدين، هناك إدوارد فيرارس الخجول، والسيد ويلوبي الرومانسي والوسيم، وعقيد براندون الحزين الصامت. لكن مسار الحب الحقيقي لا يجري بسلاسة في البداية، فتختفي آمال الزواج، وتتعرض أسرار مذنبة للنور، وتنفطر القلوب. لكن أي شقيقة تشعر بهذا على نحو أقوى؟ الينور الهادئة والحساسة، التي تبتسم بجرأة ولا تقول كلمة أو ماريان الرومانسية، التي تنشج بعنف وعاطفية طوال الليل... وتنتهى المفارقة الموجودة بين شخصية كل أخت وأخرى في النهاية، حيث يَجدن الحب والسعادة الدائمتين. ومن خلال أحداث الرواية، تُحقق إلينور وماريان التوازن بين العقل (أو المنطق) والعاطفة في الحياة والحب.
نسيت إسمي
الإثنين، 04-10-2021 01:25 م
'' بنية النص الروائي '' مؤلف: إبراهيم خليل لم يكن ظهور مسألة النقد في الرواية العربية وليد الصدفة، وإنما له جذور ترجع إلى العام 1899 في أول محاولة جاءت مع سليم الخوري في مقالة له يتحدث فيها. . . عن أثر الرواية في تهذيب الأخلاق، تبعه نجيب جاويش، وفي ذلك يقول: "لا يخفى أن الروايات هي التي تهذب الأخلاق . ( كتب ذات صلة ) محمد القيسي من هو؟ وهاهي حكايته مع الحياة والشعر والنثر، وما هي الآثار التي تركتها نكبة فلسطين في شعره؟ ما مصادر ثقافته ، وهل في حياته الشعرية محطات بارزة يمكن أن يشار إليها بالبنان؟ ( الشاعر و النص ) محمد القيسي . رواية “الصرخة الصامتة” للكاتب اليابانى “كينزابورو أوى” تدور أحداثها حول الشقيقان “تاكاشى وميتسو” اللذان يعودان من طوكيو إلى قرية طفولتهما ، ويقودهما بيع منزل الأسرة إلى مواجهة مع تاريخ أسرتهما ، وتخفق محاولتهم... ( جواهر ) الإنسان يتعمق و ينضج و يتكامل هنا ؛ في هذا العالم ! إن الإنسان مخلوق و مركّبْ و مهيأ ليكامل و يثري و يعمق هنا ، في هذا العالم و عبره و من خلاله ، لا في عالم مُتحض للخير و للنور و للقدس ، أولئكم الملائكة ؟ أما نحن ، فمُعدون و مهيئون لكي نعمق و نثري هنا ، في هذا العالم !

خبر عاجل