سياسة دولية

موسكو تهدد لندن بقصف سفنها إذا انتهكت مياه القرم مجددا

لا تعترف بريطانيا بضم القرم وتعتبر المياه أوكرانية - جيتي
لا تعترف بريطانيا بضم القرم وتعتبر المياه أوكرانية - جيتي

استدعت روسيا سفيرة المملكة المتحدة لديها، للتعبير عن تنديدها الشديد بعد الحادثة الأخيرة قبالة سواحل شبه جزيرة القرم، معتبرة إياها استفزازا بريطانيا.

 

وحذرت روسيا من استفزازاها مجددا قائلة؛ إن "الجانب البريطاني يتحمل المسؤولية كاملة عن العواقب المحتملة"، مؤكدة أنها ستقصف السفن البريطانية إذا تكررت الحادثة.

 

 واستدعيت ديبورا برونيرت، سفيرة المملكة المتحدة في موسكو، إلى وزارة الخارجية الروسية الخميس. وندّدت موسكو في بيان "بالتصرّفات الخطرة المستفزّة للسفينة البريطانية "ديفندر" الأربعاء الماضي.

 

وتؤكد روسيا أنّها وجّهت طلقات تحذيريّة باتجاه السفينة الحربية البريطانية في البحر الأسود، قبالة سواحل شبه جزيرة القرم الأوكرانية، التي أعلنت موسكو ضمها العام 2014.

 

اقرأ أيضا: قرار أممي يدعو روسيا لـ"إنهاء احتلال" شبه جزيرة القرم

وفي مقطع مصور، يطلب حرس الحدود الروسي مرات عدة من المدمرة البريطانية تغيير مسارها ومغادرة المياه الإقليمية الروسية، قبل أن يلجؤوا إلى الطلقات التحذيرية. وسمع في الشريط شخص يقول: "يجب عدم  إصابة ديفندر! أطلقوا النيران!"


ودافع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الخميس عن الطريق البحري الذي كانت تسلكه المدمرة. 


وقال جونسون ردا على أسئلة محطات بريطانية: "لا نعترف بضم القرم، كان ذلك غير قانوني، وهذه مياه أوكرانية، ومن الصائب تماما استخدامها للتوجه من نقطة إلى نقطة أخرى".

 

التعليقات (0)

خبر عاجل