طب وصحة

المتحورة دلتا ستشكل 90% من الإصابات بالاتحاد الأوروبي

حذر المتحدث باسم الحكومة الفرنسية من سلالة "دلتا" المتحورة التي تنتشر تدريجيا في فرنسا- جيتي
حذر المتحدث باسم الحكومة الفرنسية من سلالة "دلتا" المتحورة التي تنتشر تدريجيا في فرنسا- جيتي

أعلن المركز الأوروبي لمراقبة الأمراض والوقاية منها، الأربعاء، أن المتحورة دلتا ستشكل 90% من إصابات كوفيد الجديدة في الاتحاد الأوروبي بنهاية آب/أغسطس.

 

وقال المركز في مذكرة إنه في حين أن متحورة ألفا المكتشفة في المملكة المتحدة لا تزال سائدة في المنطقة حاليًا، تتوقع نمذجات الوكالة الأوروبية أن المتحورة دلتا التي تم اكتشافها في الهند ستمثل 70% من الإصابات الجديدة في الاتحاد الأوروبي بحلول مطلع آب/أغسطس و90% في نهاية ذاك الشهر.

 

فرنسا تحذر

 

حذر المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، جبرائيل أتال، الأربعاء، من سلالة "دلتا" المتحورة من فيروس كورونا التي تنتشر تدريجيا في فرنسا.

وفي حديث تلفزيوني، دعا جبرائيل أتال إلى "اليقظة والحذر التامين"، وذلك بعد أيام قليلة من آخر خطوة من رفع حظر التجوال الذي دام منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2020، وحرية تنقل في البلاد.


وكان رئيس الوزراء الفرنسي، جان كاستكس، قد أعلن قرار إلغاء إلزامية ارتداء الكمامات في الشوارع بداية من الخميس الماضي، باستثناء الأماكن التي تشهد تجمعات كثيفة، حيث قال كاستكس إن هذا القرار جاء بناء على تحسن الوضع الصحي "بوتيرة أسرع مما كنا نتوقع".


وأوضح أنه سيتم تغيير قرارات المحافظات التي تنظم ارتداء الكمامات في الهواء الطلق اعتبارا من 17 حزيران/ يونيو.


كذلك، أعلن رفع حظر التجول المحدد عند الساعة 11:00 مساء اعتبارا من الأحد المقبل.


وأشار كاستكس إلى أن حوالي 35 مليون فرنسي يفترض أن يكونوا قد حصلوا على تطعيم كامل بحلول نهاية أغسطس، ومن المفترض أيضا إعطاء 40 مليون جرعة أولى بحلول التاريخ نفسه.

 

روسيا تخشى من وضع وبائي "متفجر"

 

أعربت السلطات الروسية، الأربعاء، عن الخشية من مواجهة وضع وبائي "متفجر" على خلفية ارتفاع إجمالي الإصابات والوفيات بكوفيد-19 في ظل تفشي المتحوّر دلتا وبطء حملة التلقيح.

 

وأشارت نائبة رئيس الوزراء تاتيانا غوليكوفا إلى أن الإصابات الوبائية "آخذة في الارتفاع في جميع المناطق الروسية" وإلى "تفش سريع للمرض"، داعية إلى تعزيز التدابير الصحية الوقائية وتسريع حملات التلقيح.

 

وقالت: "الأسبوع الماضي، ارتفع معدل الوفيات المرتبطة بكوفيد بنسبة 21,3% مقارنة بالأشهر السابقة" وسط تسجيل روسيا آلاف الحالات الجديدة ومئات الوفيات الإضافية يوميا.

 

بدوره، قال رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين إنّ "الوضع أصبح متفجرا (...) وسيظل صعبا".

 

وتعدّ العاصمة الروسية بؤرة الوباء الرئيسية حيث تم اكتشاف أكثر من 50 ألف حالة جديدة في الأسبوعين الماضيين وهو "عدد غير مسبوق".

 

وأوضح أن نحو 90% من المصابين حديثا في العاصمة الروسية رصد لديهم المتحوّر دلتا الذي ظهر في الهند ويعدّ ناقلا للعدوى بشكل أكبر.

 

وقال سوبيانين إنّ عدد الأسرة المخصّصة لمرضى كوفيد-19 في موسكو يبلغ 20 ألفا، يشغل مصابون أكثر من نصفها.

 

الاحتلال يرجئ موعد استقبال السيّاح الملقّحين

أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، إرجاء موعد إعادة فتح الحدود أمام السياح الملقّحين ضد فيروس كورونا، وأشارت إلى تدابير أخرى يمكن أن تتّخذها لاحتواء تفشي المتحوّر دلتا على الرغم من معدّلات التطعيم المرتفعة.

 

وأعلنت وزارة السياحة الإسرائيلية أنه "بسبب المخاوف من تفش محتمل للمتحور دلتا، أرجأت الحكومة دخول السياح الأفراد شهرا واحدا إلى الأول من آب/أغسطس".

 

لكن الاحتلال سيواصل السماح بدخول مجموعات صغيرة من السياح الملقّحين الوافدين من بلدان معيّنة شرط خضوعهم لفحصي تفاعل البوليميراز المتسلسل (بي سي آر) ولفحص الكشف عن وجود الأجسام المضادة، وفق ما أفادت متحدّثة باسم الوزارة.

 


0
التعليقات (0)