سياسة عربية

وقفة أمام سفارة مصر بالأردن تنديدا بأحكام الإعدام (شاهد)

العضايلة: "بدلا من ان يحاكم من قتل ابنة الدكتور محمد البلتاجي يحكم عليه هو بالإعدام"- فيسبوك
العضايلة: "بدلا من ان يحاكم من قتل ابنة الدكتور محمد البلتاجي يحكم عليه هو بالإعدام"- فيسبوك

شهد محيط سفارة القاهرة لدى الأردن، الأحد، وقفة احتجاجية، تنديدا بأحكام الإعدام التعسفية في مصر.

 

وشارك في الوقفة العشرات، بدعوة من الحركة الإسلامية، على رأسهم الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي، مراد العضايلة.

 

وأكد العضايلة في كلمة له خلال الوقفة على "رفض الإعدامات السياسية، وما يقع من ظلم بحق الأحرار، ورجالات الفكر والسياسية والدعوة ورجالات الدولة، وأصحاب كلمة الحق في وجه نظام الانقلاب".

 

وقال: "بدلا من أن يحاكم من قتل ابنة الدكتور محمد البلتاجي يحكم عليه بالإعدام، ويحكم على البرلمانيين ورجالات الدولة في عهد أول رئيس مصري مدني منتخب بالإعدام؛ لأنهم رفضوا الانقلاب على إرادة الشعب المصري".

 

 


وخلال الوقفة، ندد الناشط المحامي علي العرموطي بقرارات الإعدام الجائرة في مصر، مستهجنا ما وصفه بمحاكمة الضحية من قبل "الجلاد الذي ارتكب أكبر مجزرة في العصر الحديث في مصر بحق المعتصمين السلميين في ميدان رابعة".

 

وكان قضاء النظام المصري قد ثبت قبل أيام حكم الإعدام بحق 12 شخصا، بينهم قادة بارزون في جماعة الإخوان المسلمين، بقضية فض اعتصام رابعة، عام 2013.

وشمل الحكم بالقضية عقوبات بالسجن المؤبد وأخرى بمدد متفاوتة بحق آخرين، رغم أن العديد من المتهمين بالقضية كانوا قيد الاعتقال أثناء أحداث رابعة.

والجمعة، طالبت "هيومان رايتس ووتش" بمحاكمة الأمن المصري المتهم بقتل مئات المدنيين العزّل في رابعة، لمجرد احتجاجهم سلميا على الانقلاب العسكري آنذاك، بدلا من معاقبة الضحايا في محاكمات "تهزأ بالعدالة"، على حد تعبير المنظمة الحقوقية الدولية.

التعليقات (0)

خبر عاجل