بورتريه

هل يكون القدوة جسرا لعبور دحلان إلى رام الله؟ (بورتريه)

أبلغ القدوة أطرافا عربية بعدم رغبته بخلافة عباس- عربي21
أبلغ القدوة أطرافا عربية بعدم رغبته بخلافة عباس- عربي21

ارتبط اسمه دوما بخاله، الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات "أبي عمار"، وعاش في ظله وتحت جناحه. 

وطوال وجوده في جميع المناصب والمواقع التي شغلها، لم يعرف عنه أي نزعة معارضة مع القيادة الفلسطينية، سواء تحت قيادة خاله أو محمود عباس "أبي مازن". 

مهاجمته "الإسلام السياسي" اعتبرها باحثون فلسطينيون تعبيرا عن "فشل" مشروعه السياسي" وأنه "امتداد لمشاريع خارجية". 

كان دائما ضمن الطبقة السياسية الحاكمة، ولم يعرف كصاحب "تيار" في "فتح". 

"محمد ناصر" القدوة، المعروف باسمه الحركي "أبي جرير"، ولد عام 1953 في غزة، وانتقل إلى ليبيا مع أسرته حيث كان والده يعمل مدرسا في مدارسها، ثم إلى مصر، وحصل على شهادة في طب الأسنان من جامعة القاهرة عام 1979.  

انضم ناصر القدوة إلى حركة التحرير الوطني الفلسطيني المعروفة اختصارا بـ"فتح" عام 1969، واختير عضوا في المجلس الوطني الفلسطيني عام 1975، وفي نفس الفترة انتخب رئيسا لاتحاد الطلبة في القاهرة ما بين عامي 1978 و1982.  

وكان انتخابه عضوا في المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية عام 1981 وحتى عام 1986 بداية عمله السياسي في المنظمة وفي "فتح"، وتوج بتعيينه عضوا في المجلس الثوري لـ"فتح" عام 1989. 

بدأ القدوة عمله الدبلوماسي عام 1986، بعد أن عينه "أبو عمار" مساعدا للممثل الدائم لمنظمة التحرير الفلسطينية في الأمم المتحدة زهدي الطرزي، ثم حل مكان الطرزي عام 1991 وحتى عام 2003 الذي شهد تعيينه وزيرا للخارجية في حكومة أحمد قريع.

 

اقرأ أيضا: انتقادات واسعة لتصريح ناصر القدوة عن الإسلام السياسي

برز بشكل واضح حين ترأس الفريق الفلسطيني أمام محكمة العدل الدولية، لمتابعة "الفتوى" القانونية بخصوص جدار الفصل العنصري الإسرائيلي عام 2004. 

وبعد رحيل "أبي عمار" رأس مجلس إدارة "مؤسسة ياسر عرفات". 

انتخب عضوا في اللجنة المركزية لـ"فتح" عام 2009، وهي أعلى الهيئات القيادية للحركة والتي تعد "الحزب الحاكم" في أراضي السلطة الفلسطينية. 

ونظرا لوجوده لسنوات طويلة في الأمم المتحدة فقد عين عام 2012 مبعوثا مشتركا للأمم المتحدة وجامعة الدولة العربية بشأن سوريا، ثم عين عام 2014 مبعوثا للأمين العام لجامعة الدول العربية بشأن ليبيا. 

وقدم عام 2018 استقالته من "فتح" احتجاجا على نتائج المجلس الوطني، قبل أن يتراجع عنها ويعاود حضور اجتماعات الحركة. 

وبقي القدوة ضمن البيت "الفتحاوي" ولم يخرج عن سياق الحركة إلى أن تقرر إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية، فأطلق سلسلة انتقادات لاذعة للقيادة الفلسطينية. 

وأعلن القدوة عن نيته خوض الانتخابات التشريعية المقرر عقدها في 22 أيار/ مايو المقبل، عبر قائمة منفصلة عن الحركة. 

وسبق أيضا أن أعلن دعم القيادي في الحركة الأسير مروان البرغوثي، في حال قرر الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 31 تموز/ يوليو القادم، وهو ما يضعه في منافسة مع "أبي مازن". 

وعلى إثر ذلك، قررت اللجنة المركزية لـ"فتح"، فصل القدوة، الذي وصف قرار فصله بأنه "يثير الحزن والشفقة، على ما آلت إليه الأمور في حركة فتح، فلا يوجد نظام داخلي أو منطق سياسي، ولا تاريخ ولا احترام للتقاليد المتعارف عليها"، بحسب قوله. 

كما أنه صدر قرار بوقف تمويل "مؤسسة ياسر عرفات" التي يتولى القدوة إدارتها. ولاحقا صدر قرار بإقالة القدوة من رئاسة مجلس إدارة المؤسسة وعضوية مجلس أمنائها. 

قرار الفصل أثار غضب سهى عرفات، أرملة "أبي عمار"، التي حذرت من استهداف القدوة، ووصفت قرار فصله بأنه "قرار تعسفي، مرجعة السبب فيه إلى استهداف للعائلة وكراهية لعرفات في الدم". 

وقالت في تصريح لصحيفة "المصري اليوم"، إن القرار "أول خطوة لتنحية الحصانة السياسية من ناصر تمهيدا لقتله". 

ولم يكن موقف القدوة من حركته "الأم" وحده المفاجئ للفلسطينيين والمتابعين للشأن الفلسطيني، فقد أدلى بتصريحات وصفت بأنها "غير موفقة"، و"خطيئة" سياسية ووطنية. وقال القدوة، خلال لقاء مع قناة "فرانس 24" الفرنسية: "كلنا، كل الأطراف (الفتحاوية) الموجودة لديها مشاكل مع الإسلام السياسي بشكل عام أو الإسلاموية السياسية".

ويعارض القدوة اتفاق المصالحة بين "فتح" و"حماس"، والذي بناء عليه ستجرى الانتخابات ويصفه بـ"الصفقة"، قائلا: "جميعنا حريص على الوحدة الوطنية الفلسطينية واستعادة قطاع غزة، جغرافيا وسياسيا، ونحن مصرون على هذا الهدف الوطني المركزي، لكن ليس بالطريقة التي تمت حتى الآن، لأنها طريقة غير حقيقية وهشة". 

حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اعتبرت أن القدوة "يحاول حل مشكلته التنظيمية وتحقيق إنجازات شخصية على حساب الوحدة الوطنية"، وتابعت الحركة: "لا يجوز لأحد أن يكون امتدادا لأي مشاريع خارجية". 

ووقفت "حركة الجهاد الإسلامي" موقفا مشابها حيث قالت إن "عليه (القدوة) أن يعرف أن غزة ليست محتلة حتى يفكر باستعادتها، والتيار الوطني الإسلامي ليس خطرا ولا غريبا ولا طارئا حتى يصوره هو وغيره بالمشكلة". 

واتسعت دائرة الانتقادات للقدوة إلى شركائه في قائمة "الحرية"، فقد شدد الأسير السابق فخري البرغوثي، على "ضرورة أن يكون هناك مراجعات داخلية" لتصريحات القدوة، داعيا إلى "احترام القوى الوطنية التي تحمل هدفا واحدا هو إنهاء الاحتلال". 

 

اقرأ أيضا: القدوة: أنا والبرغوثي ودحلان من فتح والفصل موضة في الحركة

تصريحات القدوة أصبحت حفرا عميقة في الطريق الذي يسلكه حلفاؤه، وتجعله "نقطة ضعف لا قوة"، بحسب خبراء وإعلاميين، كما أنها تمثل إحراجا للأسير البرغوثي الذي يحظى باحترام وقبول فلسطيني كبير والذي قبل التحالف مع القدوة في قائمة واحدة. 

القدوة يزعم أن ثمة "حربا قائمة ضده" من جهات لم يسمها، وأن "حملة مضايقات" بدأت تستهدفه، رافضا "توجيه أي اتهام لي بالهجوم على الإسلام"، مؤكدا أنه "تم تحريف كلامي بشأن الإسلام بطريقة مزعجة وكاذبة". 

وتخوض حركة "فتح" الانتخابات التشريعية المقررة بثلاثة قوائم، وهي: قائمة "الحرية" المدعومة من القدوة والبرغوثي، والقائمة الرسمية، بالإضافة إلى قائمة "المستقبل" المحسوبة على القيادي المفصول من "فتح" محمد دحلان

ولا يبدو القدوة بعيدا عن دحلان، يقول: "بعض الدوائر الفلسطينية لم تتوقف عن توجيه الاتهام لي بأنني حالة دحلانية"، مشيرا إلى أنه "لم يصوت على قرار فصل دحلان من فتح أو غيره لأنها حركة تضم كل الاتجاهات السياسية". 

وأكد أنه على استعداد للتفاهم مع "الجميع حتى مع دحلان". 

وأضاف: "لا أحد يستطيع نفي صفة الفتحاوية عنا، وأنا ومروان ودحلان كلنا فتح". 

القدوة يرى أنه "من المبكر الحديث عن التحالف مع دحلان". 

ويرفض اتهامه بالتنسيق مع جهات خارجية، رغم أن مؤسسات أوروبية عدة دأبت على دعوته للحوار عبر برامجها من بينها "مؤسسة روزا لوكسمبورغ" و"مؤسسة بال ثينك للدراسات الاستراتيجية" و"مؤسسة فريدريش آيبرت" وهي مؤسسات ألمانية. 

يقول: "من لديه معلومات عن أموال تصلني من الخارج فليظهرها ولا أنتمي لأي محور من المحاور". 

وفي التحالف بين البرغوثي والقدوة تطرح الأسئلة؛ فأي نقاط تقاطع بين مناضل يتمتع بتأييد شعبي واسع، وآخر يحجز مكانه في الدوائر النخبوية وينسج علاقات دولية وإقليمية؟ 

ويخشى العديد من قادة "فتح" أن يمثل اختيار القدوة، الذي يفتقد إلى القاعدة السياسية الشعبية، جسرا لعودة دحلان للعب دور مركزي يقوده بعد قليل إلى منصب الرئاسة. 

وتدور أحاديث بأن "الرباعية العربية" من السعودية والأردن ومصر والإمارات، قد تريده جسرا مستقبليا لعبور دحلان إلى منصب الرئاسة لاحقا، وقد أبلغ القدوة أطرافا عربية بعدم رغبته بخلافة عباس، لكنه لن يرفضها إن تمت بإجماع فتحاوي وفلسطيني وعربي".

التعليقات (4)
ابويونس
الإثنين، 19-04-2021 06:21 م
من كان بروحه ودمه وكيانه مندمجاً بالعمل الوطني الفلسطيني ،لايحق لأحد ان يقول له اخرج برا حركة التحرير ليس حزب او دكان الذي يخطأ من اعضاء الحركة وخاصة القيادين ومن لايخطئ ،يجب محاولة تصحيحه او إنذاره وفِي أسوأ الاحوال تجميد الوظائف المنسوبة اليه وليس فصله لأن افكاره لاتناسب الذين في السلطة التي ليس لها سلطة ،لقد حاول حسين الهيبة الانقلاب على ابوعامر ولم يفصله من الحركة ،فلسطين بحاجة لكل ابنائها في كل الاعمار .
محمد غازى
الإثنين، 19-04-2021 01:15 م
والله أستغرب ما يجرى على الساحة الفلسطينية، إذا بقى هناك ساحة فلسطينية شريفة!!! ألكل تحت ألإحتلال، وهذا ألإحتلال سيطر على الجميع دون إستثناء. يقولون فى ألأمثال، ألجنازة حامية والميت كلب!!! القضية دمرها المدعو عرفات والسافل عباس، إرضاء للمشروع الصهيونى لتحويل فلسطين إلى دولة يهودية كاملة ألأركان. عرفات بدأ بالمهمة وقضى على أشراف فتح إبتداء بصلاح خلف وخليل الوزير وغيرهما، وسلم الراية لعباس البهائى القذر ليكمل المهمة، وهو يقوم بها خير قيام!!! إنسوا فلسطين ياعالم...
علي الحيفاوي
الإثنين، 19-04-2021 11:00 ص
بعد إستشهاده في المستشفى في فرنسا. وثانياً فتح ليست حركة فوضوية حتى يقول أنه ومحمد دحلان فتحاويون، من يخرج عن قرارات فتح وسياستها فهو خارج فتح. ومن يبيع بكل حقارة حق عودة اللاجئين الفلسطينيين المقدس إلى مدنهم وقراهم التي طردوا منها كما هو موقف ناصر القدوة هو ليس فقط خارج فتح وإنما خارج الإجماع الفلسطيني وثوابته الوطنية. لا بل أقول هو عميل إسرائيلي خان شعبه وحقوقه التي من الأساس إنطلقت حركة فتح لتحقيق حق العودة. يريد هذا المتغطرس أن يفصل حركة فتح حسب أفكاره التي لا تخدم سوى مصالح العدو الإسرائيلي، لذلك هو مقبول من قبل إسرائيل وحلفائها من العملاء داخل وخارج العالم العربي. ولكنه مرفوض من قبل كل فلسطيني وعربي شريف.
ابو احمد
الإثنين، 19-04-2021 07:11 ص
اذا دخل القدوة في دائرة الرباعية العربية وأخشى ان يكون قد دخل ،فلن يكون افضل حالا ووطنية ً من عباس

خبر عاجل