اقتصاد دولي

بريطانيا تطرح ورقة نقدية تحمل صورة عالم.. من هو؟ (شاهد)

من المقرر أن يطرح بنك إنجلترا الورقة النقدية الجديدة للتداول بالأسواق في 23 حزيران المقبل وهو يوم ميلاد تورينغ- جيتي
من المقرر أن يطرح بنك إنجلترا الورقة النقدية الجديدة للتداول بالأسواق في 23 حزيران المقبل وهو يوم ميلاد تورينغ- جيتي

كشف بنك إنجلترا، الخميس، عن تصميم جديد للورقة النقدية من فئة الـ50 جنيها إسترلينيا، وفقا لوكالة بلومبيرغ الأمريكية.

 

وتحمل الورقة النقدية الجديدة صورة عالم الرياضيات آلان تورينغ، تكريما لدوره المحوري في فك الشيفرات الألمانية خلال الحرب العالمية الثانية، وهو ما يقول المؤرخون إنه ربما ساعد في تقصير الصراع عامين على الأقل، ما أدى إلى إنقاذ ملايين الأرواح.

 

ومن المقرر، بحسب الوكالة الأمريكية، أن يطرح بنك إنجلترا الورقة النقدية الجديدة للتداول بالأسواق في 23 حزيران/ يونيو المقبل، وهو يوم ميلاد تورينغ، مكملا ما أطلق عليه مجموعة الأوراق النقدية "الأكثر أمانا" حتى الآن.

 

والورقة النقدية من فئة الـ50 جنيها إسترلينيا، هي الأعلى قيمة في التداول بالمملكة المتحدة، ونادرا ما تستخدم في عمليات الشراء الروتينية، وتفضل بدلا من ذلك كمخزن للقيمة.

 

وقال محافظ بنك إنجلترا، أندرو بيلي، في خطاب له، إن تورينغ نجح مع فريقه في تصميم آلة لفك شيفرات الرموز العسكرية الألمانية، وهو أمر كان يعتقد في السابق أنه مستحيل، لافتا إلى أن المخابرات البريطانية استخدمت هذه الآلة في شيفرة "إينغما" في الحرب العالمية الثانية.

 

يشار إلى أن استخدام النقد في المملكة المتحدة  انخفض خلال جائحة فيروس كورونا، حيث يفضل الكثير من المستهلكين الدفع بالبطاقات والتسوق عبر الإنترنت والاستمارات بدون تلامس بما في ذلك تلك التي تعمل مع الهاتف المحمول. ومع ذلك، فقد ارتفعت قيمة الأوراق النقدية المتداولة حيث يحتفظ الناس بالمزيد منها كرد فعل على عدم اليقين.

 

وتنضم صورة تورينغ إلى صورة ونستون تشيرتشل على الورقة ذات الخمسة جنيهات، وصورة الروائية جين أوستن على الورقة النقدية فئة العشرة جنيهات، والفنان جي إم دبليو تورنر على الورقة النقدية فئة العشرين جنيها.


وجميع العملات مصنوعة من البوليمر بدلا من الورق، ما يعني أنه يجب أن تدوم لفترة أطول، وتظل في حالة أفضل من خلال استخدامها.

 

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل