سياسة عربية

الصلابي يدعو السلطة المنتخبة بليبيا لإنجاز المصالحة والانتخابات

الليبيون ينتخبون سلطة مؤقتة جديدة لقيادة المرحلة الانتقالية حتى الانتخابات  (الأناضول)
الليبيون ينتخبون سلطة مؤقتة جديدة لقيادة المرحلة الانتقالية حتى الانتخابات (الأناضول)

دعا عضو الأمانة العامة للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الكاتب والباحث الليبي في شؤون الفكر الإسلامي علي الصلابي، الليبيين إلى الالتفاف حول القيادات السياسية الجديدة المنتخبة بطريقة ديمقراطية وشفافة من طرف الليبيين وبإشراف من الأمم المتحدة.

واعتبر الصلابي في حديث مع "عربي21"، أن ما انتهت إليه جهود الأمم المتحدة في جنيف ومساعدة الليبيين على اختيار قياداتهم للمرحلة الانتقالية هو انتصار لصوت العقل والحكمة، وطي لصفحة الخلاف والاقتتال.

وقال: "لا يمكن لأي ليبي وطني عاقل إلا أن يدعم خيار الحل السياسي، الذي انتهى إليه ملتقى الحوار السياسي الليبي في جنيف أمس الجمعة، من خلال تنافس أربع قوائم على قيادة المرحلة الانتقالية حتى انتهى الأمر إلى فوز قائمة محمد المنفي وعبد الحميد دبيبة".

وأكد الصلابي أن المطلوب من القيادة السياسية الجديدة، التي تحظى بقبول دولي، أن توسع دائرة الحوار وتسعى لتشكيل حكومة تعكس ألوان الطيف الليبي ولا تستثني أحدا.

وقال: "يجب على الجميع أن يطوي صفحة الخلاف والاقتتال ويندرج في الحل السياسي القائم على التدافع الديمقراطي الشفاف، وأن يسهم في إنجاز مصالحة حقيقية ترسخ السلم الأهلي".

وأضاف: "لا شك أن المسؤولية الكبرى في إدارة المرحلة الانتقالية تقع على عاتق القيادات السياسية الجديدة، وهي مسؤولية تفترض من الحكومة الجديدة الانفتاح على الشعب بمختلف مكوناته".

وأكد الصلابي، أن المنتصر الوحيد مما انتهى إليه ملتقى الحوار السياسي الليبي في جنيف، هو الشعب الليبي، وقال: "في مثل هذه المحطات من الخطأ الجسيم الحديث عن غالب ومغلوب، لأنه أمر غير موجود فعلا، فالجميع انتصر، بالركون إلى الحل السياسي وحقن الدماء، ثم بالتأسيس لانتقال ديمقراطي تنجزه القيادات المنتخبة بمراقبة لجنة الحوار ومؤسسات الشعب الليبي في مستوياتها المختلفة".

وأضاف: "يجب علينا في هذه المرحلة التاريخية الحاسمة من تاريخنا الليبي أن نوجه الشكر والتقدير لجهود الأمم المتحدة التي انتهت إلى رعاية مسيرة ديمقراطية المطلوب أن نبني عليها".

وحول اشتراط حيازة القيادة الجديدة على ثقة البرلمان في طبرق، قال الصلابي: "نحن نتحدث عن سلطة جديدة منتخبة بإشراف دولي، وجاءت وفق منطق تنافسي حقيقي، ولا بأس في أن تعود لأخذ الثقة من لجنة الحوار التي أوجدتها أو إلى البرلمان إذا تم التوافق على ذلك"، على حد تعبيره.

وأسفرت نتائج الجولة النهائية والحاسمة من انتخابات ملتقى الحوار السياسي الليبي في جنيف، الجمعة، عن فوز قائمة محمد المنفي وعبد الحميد دبيبة، على القوائم المنافسة.

وبهذا الفوز، يصبح المنفي رئيسا للمجلس الرئاسي الليبي خلفا لفائز السراج، وعبد الحميد دبيبة رئيسا للحكومة.

ويتكون أعضاء المجلس الرئاسي من موسى الكوني، وعبد الله اللافي.

 

إقرأ أيضا: "الثني" يشترط مصادقة برلمان طبرق على الحكومة الجديدة


التعليقات (1)
علي عزالدين ساطي
السبت، 06-02-2021 10:26 م
كلام طيب ورايا صائب في جانب الصالحة في حالة العمل علي تغيير الخطاب الإعلامي من طرف المنطقة الشرقية . وجلب المهاجرين من الخارج وتسويت أوضاعهم داخل ليبيا