سياسة عربية

إغلاق 131 منظمة خيرية بالسودان ومصادرة مشاريع زراعية

ذكرت اللجنة السودانية أن القرار يضمن إعادة أصول هذه الجمعيات إلى وزارة المالية بولاية جنوب دارفور- الأناضول
ذكرت اللجنة السودانية أن القرار يضمن إعادة أصول هذه الجمعيات إلى وزارة المالية بولاية جنوب دارفور- الأناضول

أعلنت لجنة تفكيك وإزالة تمكين نظام الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، السبت، عن حل 131 منظمة وجمعية خيرية بولاية جنوب دارفور، ومصادرة مشاريع قال إنها تابعة "لرموز البشير".


وذكر عضو اللجنة وجدي صالح، خلال مؤتمر صحفي، أن هذا الإجراء "يستند إلى قانون تفكيك نظام الثلاثين من يونيو 1989، واسترداد الأموال العامة، لسنة 2019، وتعديل لسنة 2020".


وقال صالح إن "الجمعيات المحلولة تعد واجهة لرموز النظام المباد، وسجلت لصالح نافذين ساهموا في تحقيق التمكين لهم ولأسرهم، ومارست أنشطة مخالفة لقانون مفوضية العون الإنساني للعام 2006"، مشيرا إلى أسماء الجمعيات المحلولة.

 

اقرأ أيضا: السودان يقر رسميا أول موازنة بعد إزالته من قائمة الإرهاب


وأصدر رئيس المجلس السيادي عبد الفتاح البرهان، في 10 كانون الأول/ ديسمبر 2019، قرارا بتشكيل لجنة "إزالة آثار التمكين" لنظام البشير، ومحاربة الفساد واسترداد الأموال.


ولفتت اللجنة السودانية إلى أن القرار يضمن إعادة أصول هذه الجمعيات، إلى وزارة المالية بولاية جنوب دارفور، منوهة إلى أن اللجنة قررت أيضا حل جمعية "تصفو الخيرية" بولاية القضارف، لأنه جرى تشكيلها في نفس يوم سقوط نظام البشير. 


وكشفت عن مصادرة مشاريع زراعية لكل من: عبد الرحمن الخضر (تقلد عدة مناصب)، بمساحة 1000 فدان؛ وإبراهيم محمود حامد (مساعد الرئيس المعزول عمر البشير)، بمساحة 1000 فدان؛ وعبد الحميد موسى كاشا (تقلد عدة مناصب)، بمساحة 500 فدان.

 
التعليقات (1)
كركديه
الأحد، 24-01-2021 07:12 م
جميل شيل كل خيري وديني وشعبي وثقافي يشير لرموز البشير واعتقد انت نفسك رمز منه لأن سنوات حكمه لم تكن بالقصيرة. وافتح اسواق جمال وحانات تطبيع وبورصة للذهب ونادي المرتزقة كرموز للنظام القائم

خبر عاجل