سياسة دولية

إحالة لائحة اتهام ترامب للشيوخ الاثنين والمساءلة في 8 فبراير

ترامب لم يحضر حفل تنصيب بايدن ورفض التسليم بفوزه عليه بالانتخابات- جيتي
ترامب لم يحضر حفل تنصيب بايدن ورفض التسليم بفوزه عليه بالانتخابات- جيتي

تحال لائحة الاتهام بحق الرئيس السابق دونالد ترامب، الاثنين المقبل، على مجلس الشيوخ، لبدء محاكمته بتهمة "التحريض على التمرد"، وفق ما أكده أعضاء في الكونغرس.

 

وقال زعيم الأغلبية الجديدة في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر، الجمعة؛ إن المساءلة ستبدأ في الثامن من شباط/ فبراير المقبل.

 

وتعود صلاحية محاكمة الرئيس الأمريكي السابق إلى مجلس الشيوخ، بعد أن جرى التصويت في مجلس النواب على ذلك.

وأطلق مجلس النواب إجراء عزل ترامب للمرة الثانية، في خطوة غير مسبوقة بتاريخ الولايات المتحدة، في 13 كانون الثاني/ يناير، قبل أسبوع من انتهاء ولايته، في خطوة تهدف لمنعه للترشح مجددا بعد أربع سنوات في حال إدانته.

وأكدت رئيسة النواب نانسي بيلوسي، في بيان، أن "بند العزل بتهمة التحريض من قبل دونالد ترامب سينقل إلى مجلس الشيوخ الاثنين 25 كانون الثاني/ يناير".

 

اقرأ أيضا: زعيم الجمهوريين بـ"الشيوخ" يقترح تأجيل بدء محاكمة ترامب

وعينت بيلوسي تسعة أعضاء في مجلس النواب لإدارة قضية العزل، قائلة إنهم "مستعدون لبدء عرض قضيتهم أمام أعضاء مجلس الشيوخ المئة خلال عملية المحاكمة".

وعلى هؤلاء الاشخاص أن ينقلوا رسميا لائحة الاتهام، وهي خطوة بحسب قوانين مجلس الشيوخ تحول بسرعة المجلس إلى قاعة محاكمة للعزل.

وأعلن تشاك شومر، أنه تحدث مع بيلوسي التي أبلغته بأن "لائحة الاتهام ستحال الاثنين على مجلس الشيوخ".

وأوضح أنه بحث مع زعيم الغالبية الجمهورية ميتش ماكونيل "الجدول الزمني ومدة الجلسات".

 

ويتهم ترامب بتحريض أنصاره على اقتحام مبنى الكابيتول في السادس من كانون الثاني/ يناير، فيما كان أعضاء الكونغرس مجتمعين للمصادقة على فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية.

وقتل خمسة أشخاص في أعمال العنف بينهم شرطي.

وبدأت معظم محاكمات مجلس الشيوخ في العصر الحديث في غضون يوم أو يومين من تسلم لائحة الاتهام. 

ويؤدي إرسال لائحة الاتهام إلى مجلس الشيوخ إلى بدء المحاكمة، ما لم يتم التوصل إلى اتفاق تسوية حول التوقيت بين شومر وكبير الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل.

وانتقد ماكونيل بشدة الرئيس السابق، وترك الباب مفتوحا أمام تصويت حول إدانته، لكنه حاول تأخير موعد المحاكمة حتى شباط/ فبراير، باعتبار أن ترامب يحتاج إلى وقت لتعيين محامين وتقديم دفاع.

والجمعة، أقر ماكونيل بالجدول الزمني للديموقراطيين.

 

اقرأ أيضا: لماذا يحاول الديمقراطيون عزل ترامب في الأيام الأخيرة من ولايته؟

وقال: "كما فهمت، سيصل إلينا الاثنين. وبموجب قوانين مجلس الشيوخ إذا وصلت لائحة الاتهام، فعلينا بدء محاكمة حينئذ".

وتحدث ماكونيل عن إجراء "سريع بشكل غير مسبوق" في مجلس النواب، حيث تم إطلاق إجراء العزل بحق ترامب في يوم واحد.

وقال: "لائحة الاتهام في مجلس النواب كانت أسرع من أي وقت مضى، المرحلة التالية لا يمكن أن تكون إجراء غير كاف في مجلس الشيوخ".

وتابع: "نحن بحاجة لمحاكمة كاملة وعادلة، يتمكن فيها الرئيس السابق من الدفاع عن نفسه ومجلس الشيوخ من النظر في كل قضايا الوقائع وتلك القانونية والدستورية"، مقترحا الانتظار حتى منتصف شباط/فبراير لبدء النقاشات.

وقال أيضا؛ إن تأخير المحاكمة سيعطي مجلس الشيوخ الوقت لتثبيت أعضاء حكومة جو بايدن في مناصبهم، والنظر في مشاريع قوانين مهمة مثل رزمة الإنقاذ الاقتصادي لمواجهة تداعيات وباء كوفيد-19.

وكان ترامب نجا من أول إجراء عزل قبل سنة، حين برأه مجلس الشيوخ من تهمة استغلال منصبه لمحاولة التحقيق في أوكرانيا حول عائلة بايدن قبل الانتخابات.

ومع تشكيلة مجلس الشيوخ الآن من 50 ديموقراطيا و 50 جمهوريا، فإن أغلبية الثلثين المطلوبة لإدانة ترامب، ستتطلب أن يصوت 17 جمهوريا على الأقل ضد الرئيس السابق.

وإذا حصل ذلك، فإن تصويتا تاليا سيحصل حول ما إذا سيتم منع ترامب من تولي منصب عام في المستقبل.

وانتقد بعض الجمهوريين بشدة الرئيس السابق، لكن لا يزال من غير الواضح هل سيصوت عدد كاف ضده أم لا.

 
التعليقات (0)

خبر عاجل