سياسة دولية

لجنة بـ"النواب" الأمريكي تطلب رسميا كشف تقرير مقتل خاشقجي

يعتقد أن التقرير السري يشير إلى وقوف ولي العهد السعودي وراء قتل خاشقجي- جيتي
يعتقد أن التقرير السري يشير إلى وقوف ولي العهد السعودي وراء قتل خاشقجي- جيتي

طالبت لجنة في مجلس النواب الأمريكي، بالكشف عن تقرير "غير سري" ولكنه غير معلن، بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

 

وطلب آدم شيف، رئيس لجنة الاستخبارات في النواب، الجمعة، من أفريل هينز، مديرة المخابرات الوطنية، بالكشف عن التقرير الذي سبق أن رفضت إدارة دونالد ترامب السابقة الكشف عنه.

وقال شيف، في تغريدة، على "تويتر"؛ إنّ "القتل الوحشي لجمال خاشقجي اعتداء على حقوق الإنسان".

 

 

وسبق أن أعلنت هينز، تعهدها بنشر ملف مفصل عن جريمة مقتل خاشقجي، في حال المصادقة على توليها المنصب، وهو ما تم فعلا، إذ صادق مجلس الشيوخ على تعيينها.

 

اقرأ أيضا: مرشحة بايدن للاستخبارات تتعهد برفع السرية عن ملف خاشقجي

وقتل خاشقجي في 2 تشرين الأول/ أكتوبر 2018، داخل القنصلية السعودية في مدينة إسطنبول التركية، في قضية هزت الرأي العام الدولي.

 

ويعتقد أن التقرير السري يشير إلى وقوف ولي العهد السعودي وراء قتل خاشقجي.

اقرأ أيضا: منظمة "داون" تنضم لجهود تسمية شارع في واشنطن باسم "خاشقجي"

وفي تشرين الأول/ أكتوبر 2020، قدّم آدم شيف، مشروع قانون باسم "جمال خاشقجي"، لضمان أن تحاسب الولايات المتحدة من يرتكبون عمليات قتل خارج نطاق القضاء، وغيرها من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ضد الصحفيين.

وعلى الرغم من جهود الكونغرس، رفض مكتب الدفاع الوطني الأمريكي في عهد ترامب، رفع السرية عن تقرير قدمه مدير الاستخبارات يتضمن -بحسب أقاويل- "معلومات استخباراتية حول الدور المحوري لولي العهد السعودي" في الجريمة.

التعليقات (3)
متابع
الأحد، 24-01-2021 08:26 ص
ليس خاشقجي الى واحد من الاف الضحايا ابن سلمان ناهيك عن مذابحه اليومية في اليمن علما ان امريكا تعرف التفاصيل ولكن المال يشتري صمتهم!!
محمد يعقوب
السبت، 23-01-2021 03:05 ص
رفض مكتب الدفاع الوطنى ألأميركي رفع السرية عن تقرير أو ثيقة مقتل الخاشقجى، جاء بأمر من كوشنير صهر الرئيس، مقابل ربما المليار دولار التى دفعها له القاتل ألأصلى محمد بن سلمان. سيكون العالم سعيدا جدا بإدارة بايدن، إذا قامت ورفعت السرية عن التقرير، حتى يعرف العالم إدارة ترامب على حقيقتها.
قاطعوا فرنسا....
السبت، 23-01-2021 12:08 ص
هاهاهاهاها...راحت فلوسك ياهبل ..وطبعا الادراه الجديده ستآخذ اكثر مما اخذه ترامب..ياهبل ياابن الاهبل مسلسل الابتزاز لن ينتهى الا باعدامك ..يا منشار انت اصبحت عاله على المسلمين...وكذلك بلحه موضوع ريجينى وحقوق الانسان سيقضى عليك وعلى اسرتك يابلحه انت عاله على الغرب