ملفات وتقارير

بعد عودة الحريري من أبوظبي.. هل يتحرك ملف الحكومة اللبنانية؟

يعاني لبنان استقطابا سياسيا حادا وأزمة اقتصادية هي الأسوأ منذ الحرب الأهلية (1975- 1990)- الرئاسة اللبنانية
يعاني لبنان استقطابا سياسيا حادا وأزمة اقتصادية هي الأسوأ منذ الحرب الأهلية (1975- 1990)- الرئاسة اللبنانية

تناولت الصحف اللبنانية فرص خروج حكومة الرئيس المكلف سعد الحريري إلى النور، بعد انقطاع الاتصالات بين رئيس الجمهورية ميشال عون والحريري على خلفية أزمة تسريب الفيديو.

صحيفة الجمهورية ذكرت أن الاتصالات الجارية من أجل تسهيل الولادة الحكومية في العناية الفائقة تنتظر الأكسجين الذي يفترض أن يتوافر بعدما عاد الرئيس المكلف سعد الحريري من أبوظبي.

وكشفت الصحيفة أن الاتصالات قطعت شوطاً بعيداً تحضيراً لمبادرة يقودها المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم بالتنسيق مع رئيس مجلس النواب نبيه بري.

أمر الاتصالات نفته صحيفة اللواء التي قالت إن لملمة نتائج فيديو الحوار بين عون والرئيس حسان دياب ما زالت قائمة ولم تنتهِ بعد، وقد تستغرق بعض الوقت لتبرد سخونتها، ولذلك يبدو الانتظار سيد الموقف.

وكان البطريرك الماروني بشارة الراعي قد دعا، الأحد، كلا من عون والحريري إلى أن يعقدا لقاء مصالحة شخصية تعيد الثقة بينهما، فيباشران بغربلة الأسماء المطروحة واستكشاف أسماء جديدة وجديرة بتشكيل حكومة إنقاذ، ذاهبا أبعد من ذلك حين خص البطريرك الرئيس عون بأخذ المبادرة بدعوة الرئيس المكلف إلى عقد هذا اللقاء.

من جهتها قالت صحيفة الأخبار إن الحكومة العتيدة عالقة بين فكي الشروط المتبادلة، وقد دخلت مرحلة الموت السريري الذي من المرجح أن يمتد أشهرا.

وأشارت الصحيفة إلى أن لا أحد من الفرقاء يتواصل مع أحد، ولا أحد لديه النية للدخول طرفا بين الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري هذه الفترة، ما يؤشر إلى أن البلاد تتجه تبعا لهذا الإيقاع نحو مرحلة أشد إيلاما.

 

وكلّف عون، في 22 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، الحريري بتشكيل حكومة، عقب اعتذار سلفه مصطفى أديب، لتعثر مهمته بتأليفها.


ومن المنتظر أن تخلف الحكومة المقبلة حكومة دياب، التي استقالت بعد 6 أيام من انفجار المرفأ.

 

ويعاني لبنان استقطابا سياسيا حادا وأزمة اقتصادية هي الأسوأ منذ الحرب الأهلية (1975- 1990)، وفاقمتها تداعيات جائحة "كورونا" وانفجار كارثي بمرفأ بيروت، في 4 آب/ أغسطس الماضي.

 

اقرأ أيضا: في فيديو "مسرب".. عون: الحريري يكذب ولا يوجد تأليف للحكومة



التعليقات (4)
الأكوان المتعددة
الإثنين، 18-01-2021 12:20 م
يا سعد الحريري حاول تتخلص من الجنسية الحقيرة السعودية بأرضهم الحقيرة وخذ جاهد الجنسية الروسية شاهد نافالي لم يستخدمو ضدة قمر صناعي ابدا رغم أنة معارض لهم وامريكا من تدعي حقوق الدنية وكونجرس وحزبين وضراط استخدمت القمر الصناعي علئ 5 سنوات هي وأوربا معها هل عرفت لماذا روسيا يا سعد لا اكتب لك نكاية بهم بلحقيقة قتلو يا سعد كميل طويل قبل أيام لا تتأخر يا سعد ورمي الجنسية السعودية الحقيرة وستبدلها فورا بروسية دولة عظمي تاريخ عريق مجد نافالي لو لم يعرف أن روسيا يوجد بها حقوق ومساحة من الحرية لما عاد إليها هوا يعرف انها اجمل وافضل من الغرب ياليتني احصل علئ الجنسية الروسية واموت فيها
الأكوان المتعددة
الإثنين، 18-01-2021 12:06 م
يا سعد اسمع مني ورمي الجنسية الحقير السعودية منك هذة الدولة لم تكن يوما للجميع هي دولة فقط للقبيلي والبداوة والاستحمار ثم إنها ياسعد كلها فترة وتنتهي البلد ستكون 3 دول يعني بكل الاحول سترميها مرغم بيدك لا بيد عمر سعد
الأكوان المتعددة
الإثنين، 18-01-2021 12:00 م
الحريري يملك 3 جنسيات ويعيش بلبنان في بلدة الاصلي ما اللذي يريدة من الجنسية السعودية القذرة وارضها الحقيرة من أجل الدعم المالي لبلدة لم يستفد لبنان منها قبل سليمة وابنة الغورلاء محمد وفريقة يستفيد الان علئ وقتة غير معقول من أجل استثماراتة بسعودية يستطيع نقلها للإمارات لقطر اي مكان افضل غير أن الجنسية الإماراتية والقطرية افضل من السعودية بكثير آل سعو لم يعتبرو الحريري يوما واحد منهم بل موظف عندهم اجنبي ويحتقرونة إن لم يكونو امامة فأكيد خلفة ماذا تريد بجنسيتهم يا سعد ارميها وتخلص منها
الأكوان المتعددة
الإثنين، 18-01-2021 11:29 ص
لا أعرف ماذا يجعل الحريري لا يرمي الجنسية القذرة أصحاب الأرض القذرة السعودية عليهم لم يستفد من قبلهم ليستفد الان غير الهوان

خبر عاجل