سياسة عربية

أول اتصال مرئي بين وزير طاقة الاحتلال ونظرائه بـ4 دول عربية

قال مكتب شتاينتس إنه أجرى اتصالا مرئيا هو "الأول مع نظرائه من الإمارات والمغرب والسودان والبحرين"- جيتي
قال مكتب شتاينتس إنه أجرى اتصالا مرئيا هو "الأول مع نظرائه من الإمارات والمغرب والسودان والبحرين"- جيتي

أجرى وزير الطاقة بحكومة الاحتلال الإسرائيلي يوفال شتاينتس الخميس، أول اتصال مرئي مع نظرائه بالدول العربية الأربع، التي طبّعت علاقاتها مؤخرا مع تل أبيب برعاية إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب.


وقال مكتب شتاينتس في بيان إنه أجرى اتصالا مرئيا هو "الأول مع نظرائه من الإمارات والمغرب والسودان والبحرين"، لافتا إلى أنهم بحثوا العلاقات المشتركة بعد التطبيع الرسمي، ونتائج ذلك على قطاعات مثل النفط والغاز والطاقة المتجددة والبحث والتطوير.


وفي الأيام الماضية، ربطت وسائل إعلام إسرائيلية جهود حماية منصات الغاز، مع انضمام الاحتلال الإسرائيلي إلى منتدى الغاز الإقليمي، لأجل إيجاد تعاون تاريخي مع عدد من الدول العربية والأوروبية.

 

اقرأ أيضا: مخاوف إسرائيلية من استهداف حقول الغاز في الحرب المقبلة


وذكرت صحيفة "مكور ريشون" العبرية في تقرير ترجمته "عربي21"، أن "الانضمام لهذا المنتدى يحمي المصالح البيئية لإسرائيل، وينقلها إلى عالم الطاقات المتجددة، الذي ينعكس في منتدى غاز الشرق الأوسط"، مشيرة إلى أن إطلاق المنتدى جاء بمبادرة من وزير الطاقة الإسرائيلي مع نظيره المصري العام الماضي.


وذكرت الصحيفة أنه تم التوقيع على "تحالف الطاقة" في أيلول/ سبتمبر الماضي، وشمل إسرائيل ومصر وإيطاليا واليونان والأردن وقبرص والسلطة الفلسطينية، فيما يعمل الاتحاد الأوروبي كمراقب، إضافة إلى سعي الولايات المتحدة والإمارات، غير القريبتين من البحر المتوسط، للانضمام كمراقبين.


وأوضحت الصحيفة أن المغزى الإسرائيلي من إطلاق هذا المنتدى، هو المساعدة في تطوير واستغلال موارد الغاز الطبيعي وصادرات الغاز من جهة، وفي نهاية المطاف تشكيل تحالف ضد النشاط التركي المتزايد في شرق البحر المتوسط.

التعليقات (0)

خبر عاجل