سياسة عربية

نشرة حمراء بحق مالك وقبطان سفينة "النترات" بملف انفجار بيروت

تسبب انفجار مرفأ بيروت بمقتل نحو 200 شخص وأكثر من 6000 جريح- جيتي
تسبب انفجار مرفأ بيروت بمقتل نحو 200 شخص وأكثر من 6000 جريح- جيتي

تسلم القضاء اللبناني من الإنتربول نسخة من النشرة الحمراء حول صاحب وقبطان سفينة "الأمونيوم" التي انفجرت في مرفأ بيروت بتاريخ 4 آب/ أغسطس 2020.


وقالت الوكالة الوطنية، الثلاثاء، إن "الإنتربول (منظمة الشرطة الجنائية الدولية) أصدر النشرة الحمراء لإيغور غريشوشكين وهو رجل أعمال روسي وصاحب سفينة روسوس التي نقلت شحنة نيترات الأمونيوم إلى مرفأ بيروت، وقبطان السفينة بوريس بروكوشيو وهو روسي، ولتاجر النيترات البرتغالي خورخي موريرا الذي اشترى المواد المتفجرة من مصنع في جورجيا، وكان زار العنبر رقم 12 في المرفأ في العام 2014 حيث تم تخزين الأمونيوم".


وأضافت أن طلب التسليم جاء بناء على طلب المحامي العام التمييزي القاضي غسان الخوري، الذي حصل على نسخة من النشرة.

 

وتسبب انفجار المرفأ الذي وقع في 4 آب/ أغسطس من العام الماضي، بمقتل نحو 200 شخص وأكثر من 6000 جريح، فضلاً عن أضرار مادية هائلة في الأبنية السكنية والمؤسسات التجارية.


وبحسب تقديرات رسمية أولية، فإن انفجار المرفأ وقع في عنبر 12، الذي تقول السلطات إنه كان يحوي نحو 2750 طنا من مادة "نيترات الأمونيوم" شديدة الانفجار، التي كانت مُصادرة من سفينة ومُخزنة منذ عام 2014.


يشار إلى أن النشرة الحمراء التي يصدرها الإنتربول الدولي هي بمثابة طلب إلى الأجهزة الأمنية لإنفاذ القانون في كل أنحاء العالم وذلك لتحديد مكان المتهم واعتقاله مؤقتا في انتظار تسليمه أو اتخاذ إجراء قانوني مماثل من قبل السلطة المحلية في أي دولة من الدول الأعضاء في المنظمة.

التعليقات (0)