سياسة عربية

الحريري وسياسيون يرفضون تحميل دياب مسؤولية انفجار المرفأ

الحريري ودياب خلال لقاء اليوم في السرايا الحكومية- الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام
الحريري ودياب خلال لقاء اليوم في السرايا الحكومية- الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام

قال رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري، إن خضوع رؤساء الحكومات، يجب أن يكون أمام محكمة خاصة يشكلها المجلس النيابي، والأمر ليس للابتزاز. بعد اتهام الأخير بالمسؤولية عن انفجار مرفأ بيروت.

جاءت تصريحات الحريري بعد لقائه اليوم الجمعة في السرايا الحكومية بسلفه حسان دياب، في توجيه القضاء اللبناني تهم "الإهمال والتسبب بوفاة أبرياء"، إلى دياب، و3 وزراء سابقين، بقضية تفجير مرفأ بيروت في 4 آب/ أغسطس الماضي، والذي أودى بحياة 200 شخص.

وقال الحريري خلال اللقاء: "الأمر مرفوض ونحن لن نقبل به، من حق أهالي الشهداء معرفة الحقيقة، ومعرفة من أدخل هذه الباخرة ومن منحها الغطاء. أما التعدي على الدستور والادعاء على رئاسة الحكومة، فهذا أمر مرفوض. وقد أتيت لأقف مع رئيس الحكومة وأتضامن معه" بحسب الوكالة الوطنية للإعلام.

إلى ذلك رفض مسؤولون لبنانيون سابقون وحاليون، توجيه القضاء إلى رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، تهم "الإهمال والتقصير والتسبب بوفاة أبرياء"، في قضية انفجار مرفأ بيروت.

 

اقرأ أيضا: أنباء عن ضغوط أمريكية وراء تعثر تشكيل الحكومة اللبنانية


جاء ذلك في بيان صدر عن مفتي لبنان الشيخ عبد اللطيف دريان، الجمعة، ومواقف صدرت عن رئيسي الوزراء السابقين نجيب ميقاتي وتمام سلام.

وقال دريان في البيان، إن "الادعاء على مقام رئاسة الحكومة هو استهداف سياسي غير مقبول وتجاوز للدستور ولقانون محاكمة الرؤساء والوزراء السابقين".

ورأى أن هذا الادعاء "يصب في إطار حملات كيدية واضحة للعيان لا تخدم العدالة لفريق معين دون آخر لتصفية حسابات سياسية".

أما تمام سلام، فاعتبر في تغريدة له عبر تويتر، أن "‏رئاسة مجلس الوزراء ليست مكسر عصا لأي كان".

وعقب وقت قصير من توجيه الاتهام إلى دياب، الخميس، قال ميقاتي في بيان، إن "العدالة لا تستقيم بمكيالين ومن حق ذوي ضحايا تفجير المرفأ معرفة الحقيقة ومحاسبة الضالعين في الجريمة".

وتساءل ميقاتي: "كيف يمكن اعتماد الانتقائية في الملاحقة وإغفال ما قاله رئيس الجمهورية ميشال عون من أنه قرأ التقارير التي تحذر من وجود مواد خطيرة بالمرفأ؟".

التعليقات (0)

خبر عاجل