اقتصاد تركي

مقترح جزائري لتركيا بإنشاء تكتل شركات لدخول أسواق دولية

يتراوح حجم المبادلات التجارية بين الجزائر وتركيا حاليا بين 3.5 و4.2 مليار دولار- الأناضول
يتراوح حجم المبادلات التجارية بين الجزائر وتركيا حاليا بين 3.5 و4.2 مليار دولار- الأناضول

اقترحت الجزائر، الاثنين، على تركيا إنشاء تكتل شركات مختلطة لدخول أسواق دولية، وذلك بالتزامن مع بداية التحضيرات لإطلاق منطقة تبادل تجاري حرة أفريقية، في يناير/كانون الثاني المقبل.

جاء ذلك خلال لقاء وزير التجارة الجزائري، كمال رزيق، ونائبه المكلف بالتجارة الخارجية، عيسى بكاي، مع السفيرة التركية لدى الجزائر، ماهينور أوزديمير غوكطاش، وفق بيان للوزارة.

وقالت وزارة التجارة الجزائرية: "ناقش الطرفان سبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك في ما يخص الجانب التجاري".

 

وشدد الوزير رزيق على ضرورة تفعيل مجلس الأعمال الجزائري التركي بالتنسيق مع الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة.

 

وأكد رزيق أن كل الظروف مهيأة لرفع حجم المبادلات التجارية بين الجانبين خاصة بعد دخول منطقة التبادل الحر الإفريقية حيز التنفيذ شهر جانفي المقبل.

وقدم بكاي "مقترح تكتل للشركات المشتركة الجزائرية التركية من حيث ولوجهم للعديد من الأسواق العالمية، ومرافقة باقي الشركات الجزائرية المشتغلة في الميدان ذاته للاستفادة من خبرتهم في مجال التصدير" وفق البيان.

 

من جانبها، أبدت السفيرة التركية استعداد بلادها لمواصلة الجهود وتوسيع التعاون في شتى المجالات، مشيرة إلى ضرورة تنظيم لقاءات بين رجال أعمال البلدين لبحث فرص شراكة جديدة بعد جائحة كورونا.

 

يشار إلى أن حجم المبادلات التجارية بين الجزائر وتركيا بلغ ما بين 3.5 و4.2 مليار دولار.

وتنشط مئات الشركات والمؤسسات التركية في الجزائر، ولها استثمارات ضخمة بالبلد الأفريقي.

 

اقرأ أيضا: صحيفة: لهذا تسعى تركيا والجزائر لتعميق العلاقات بينهما

 

وفي أيلول/ سبتمبر الماضي، قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن استثمارات الشركات التركية في الجزائر تتزايد يوما بعد يوم، مشيرا إلى أن حجم التجارة بين البلدين البالغ 4 مليارات دولار، لم ينخفض رغم تفشي وباء كورونا.


وقال إن توقيع اتفاقية التجارة الحرة سيجلب الفائدة للبلدين حيث سيزيد مع مرور الزمن من حجم التجارة إلى 5 أو 10 مليارات دولار، مشيرا إلى أن المفاوضات مازالت جارية بين الجانبين لتوقيع اتفاقية التعاون الثقافي.

التعليقات (4)
Sikou
الأربعاء، 09-12-2020 10:08 ص
و هل للجزاءر شركات ؟ الجزاءر لها جنرالات تحكم البلاد بيد من حديد و اقتصادها في الحضيض فكيف تستطيع هذه الشركات إن وجدت أن تنافس شركات كبيرة ذات جودة. الجزائر لها شركة وحيدة في تندوف و هي شركة بوليزاريو إلا انها شركة مفلسة حيث استثمرت الحزاءر بها 500 مليار دولار فاغرقتها ????
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 08-12-2020 06:49 م
الى المعلق جزائري اصيل عندما يصبح لدينا نظام شرعي يستمد قوته من الشعب و للشعب و الوطن يعمل ليس ضد الشعب و البطن مثل النظام العسكري الغاشم الذي دمرنا من 1962 ................. النظام الحالي نظام عسكري واضح للجميع
جزائري أصيل
الثلاثاء، 08-12-2020 05:06 م
اللهم بارك وزد، خطوة مباركة للعلاقات الجزائرية التركية، أتمنى من الجزائر أن توطد علاقتها أكثر مع تركيا في كل المجالات بما فيها العسكرية. إن المستقبل للتكتلات، علما أن تركيا تعتبر القوة الصاعدة بجانب الصين وعودة روسيا.
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 08-12-2020 11:42 ص
من الافضل تعريف الاشياء باسمائها ، في الجزائر هناك عصابة حاكمة من العسكر تماما مثل عسكر مصر الاوباش