مدونات

كراج العتبة..

سيد صابر
سيد صابر
لم أتفاجأ تماماً بأول قرار لمجلس الشيوخ بإعفاء مرتباتهم وامتيازاتهم من الضرائب.. صافي مرتب كل منهم وغيره من الامتيازات، مثل ركوب الطائرات والسيارات والقطارات الدرجة الأولى بدون دفع مليم واحد.. فهم شيوخنا الأجلاء.. وقد كان وسيكون كذلك لنوابنا العظماء نفس الامتيازات وأكثر، هذا غير ما يتم وتم من تحت الطاولة من سمسرة وتمرير لمشاريع السادة النواب الأجلاّء..

ترى كيف سيكون هذا النائب صوتا للجماهير ومعبرا عنهم؟

ما هي المكتسبات المجتمعية والسياسية لكراج الشيوخ.. نعم فالمجلس ليس سوى كراج.. بل إنه كراج مثل كراج العتبة أكثر أهمية للمواطن من مجلس لا يحق له التشريع ومجرد ديكور في عروة جاكيتة النظام السياسي.. مجلس يجمع في ردهاته كل من قال آمين.. من أول كبيرهم الذي علمهم كيفية بيع تيران وصنافير، حتى أصغر عضو في مستنقع وطن الذي هبط بالبراشوت على الحياة السياسية ليقتبس أساليب وطرق الحزب الوطني ولكن بشكل أكثر ركاكة وخيابة (عيال خايبة).

السؤال هنا.. كيف تحكم على تجربة من قبل أن ترى نتائجها ودورها؟ كانت لنا تجربة قبل يناير مع مجلس مماثل وهو مجلس الشورى، وكلنا نعرف أن هذا المجلس لم يقم بأي دور ولو يسير في الحياة السياسية المصرية، وإن كانت هناك بعض مشاريع القوانين القليلة تستحق النظر بها تم وضعها في الأدراج حبيسة رؤية النظام وحزبه.. أما هذا المجلس وبقرراته الأولى وتركيبته وشخصية رئيسها (رئيس حزب السلطة "مستقبل وطن" ورئيس المحكمة الدستورية الذي أقر بيع تيران وصنافير) فضلا عن الأعضاء وميولهم وقرارتهم..

 بدلا من صرف استحقاقات مالية ومبالغ خيالية على مجلس لن يقدم أي تقدم في الحياة السياسية المصرية، كنت أتمنى أن تصرف تلك المبالغ على كراج العتبة لتطويره وزيادة أدواره، فقد يكون اكثر أهمية وإفادة للمواطن البسيط من كراج الشيوخ.
التعليقات (0)