طب وصحة

رغم نسبة فعاليته المتدنية.. لقاح أكسفورد سيكون واعدا

نسبة فعالية اللقاح تبلغ 70 بالمئة- CC0
نسبة فعالية اللقاح تبلغ 70 بالمئة- CC0

على الرغم من متوسط الفعالية المتدني للقاح جامعة أكسفورد وشركة أسترازينيكا، مقارنة مع لقاحي فايزر ومودرنا، إلا أنه قد يكون أكثر قيمة للعالم مقارنة بسابقيه.

وبلغ متوسط الفعالية المعلنة 70%، أي أقل بكثير من نسبة 94.5% إلى 95%، والتي أبلغ عنها المرشحان الرئيسيان الآخران.

وإذا تمت الإجابة على الأسئلة المتعلقة بنتائجه وحصوله على الموافقة، فقد يكون المنتج رائداً في توفير تغطية اللقاح في البلدان الأكثر فقراً، حيث هناك حاجة ماسة إليه.

واتخذت حكومة المملكة المتحدة الخطوة الأولى في عملية الموافقة الجمعة، معلنةً أنها أحالت المرشح رسمياً إلى هيئة تنظيم الأدوية في المملكة المتحدة من أجل التقييم.

ووعدت "أسترازينيكا" بتزويد مئات الملايين من الجرعات إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، وتقديم اللقاح بشكل غير هادف للربح إلى تلك الدول.

ويتميز اللقاح الذي تم تطويره في جامعة "أكسفورد" بإنجلترا بكونه أرخص بكثير من اللقاحات الأخرى.

 

اضافة اعلان كورونا
والأهم من ذلك، سيكون نقله وتوزيعه في البلدان النامية أسهل بكثير مقارنةً بمنافسيه، لأنه لا يحتاج إلى التخزين في درجات حرارة منخفضة.

ويمكن الاحتفاظ بلقاح "أكسفورد-أسترازينيكا" في درجة حرارة تتراوح من 2 إلى 8 درجة مئوية لمدة 6 أشهر على الأقل.

وأما لقاح "مودرنا"، فيجب تخزينه في 20 درجة مئوية تحت الصفر، أو في درجات حرارة الثلاجات لمدة تصل إلى 30 يوماً، ويجب تخزين لقاح "فايزر-بيو إن تك" في درجة حرارة 75 درجة مئوية تحت الصفر، ويجب استخدامه في غضون 5 أيام بمجرد وضعه في الثلاجة.

وقالت رئيسة قسم وبائيات الأمراض المعدية في "إمبريال كوليدج لندن"، أزرا غاني: "تتطلب شركتا فايزر ومودرنا التخزين المبرد، وهذا غير متوفر في العديد من الأماكن".

وتعتمد اللقاحات على تقنيات مختلفة، ويستخدم لقاح  "أسترازينيكا" فيروسات غدية لنقل الأجزاء الجينية من فيروس كورونا إلى الجسم، مثل لقاح "جونسون أند جونسون"، و"سبوتنيك-V" الروسي.

وأما "مودرنا" و"فايزر"، فهما يستخدمان قطعاً من مادة وراثية تُدعى "mRNA" لتحفيز الجسم على صنع قطع اصطناعية من فيروس كورونا، وتحفيز الاستجابة المناعية.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل