صحافة تركية

صحيفة: تركيا حليف أفضل للسعودية بالمنطقة.. لماذا؟

الصحيفة قالت إن السعودية وقعت ما بين التبعية للإمارات والتقرب للاحتلال- تويتر
الصحيفة قالت إن السعودية وقعت ما بين التبعية للإمارات والتقرب للاحتلال- تويتر

أكدت صحيفة تركية، أن التعاون بين الرياض وأنقرة، سيكون مفيدا للجانبين، مشيرة إلى أن تعزيز الشراكة سيتيح للسعودية الاستفادة من الصناعات الدفاعية التركية.

وقالت صحيفة "يني عقد" في تقرير ترجمته "عربي21"، إن تسلم الرئيس الديمقراطي جو بايدن لرئاسة الولايات المتحدة سيؤثر على التوازنات في الشرق الأوسط، بعد سياسة أمريكية لدونالد ترامب قدم فيها الدعم غير المحدود للاحتلال الإسرائيلي والإمارات ومصر والسعودية، وشدد فيها عمليات الحظر على إيران.

وأضافت أنه من المتوقع أن يعيد جو بايدن العلاقات مع إيران باتفاق النووي بدلا من مهاجمتها، وهو ما يقلق الاحتلال الإسرائيلي بالإضافة لدول عربية.

وأشارت إلى أن السعوديين لا يشعرون بالراحة تجاه الوضع الجديد، ولذلك فإهم يبحثون الآن عن حلفاء جدد ضد إيران، وقد جاء الاتصال الهاتفي بين الملك سلمان والرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل أيام، تبعه لقاء بين وزيري خارجية البلدين.

ورأت الصحيفة التركية أنه من الجيد فتح صفحة جديدة مع السعوديين، الذين لم يدركوا قيمة تركيا كحليف لهم.

وأضافت أن الحكومة التركية تولي اهتماما كبيرا تجاه الأراضي المقدسة في السعودية لاسيما مكة المكرمة والمدينة المنورة، لذلك فهي آخر دولة قد تنظر إليها تركيا كعدو لها.

 

اقرأ أيضا: مصادر لـ"عربي21": نصائح للملك سلمان بفتح العلاقات مع تركيا

وأشارت إلى أن مشكلة السعودية أنها وقعت ما بين التبعية للإمارات، ومحاولة التقرب من الاحتلال الإسرائيلي، ولم يجلب لها ذلك أي فائدة، وفي الوقت الذي حافظت فيه تركيا على مواقفها تجاه الاحتلال وإيران، قام السعوديون بتغيير مواقفهم مرات عدة.

ولفتت إلى أنه على الرغم من أنه لم يكن أي نشاط تركي يلحق الأذى بالحكومة السعودية، فقد قتل الصحفي جمال خاشقجي في إسطنبول، وعلى الرغم من ذلك فإن هذه التصرفات لم تضر بتركيا إطلاقا، وإن حاول السعوديون الآن البحث عن نمط الحداثة، فإن صورة "السلطات القاتلة" لن تتغير.

وأضافت الصحيفة، أنه رغم ذلك، كان الرئيس التركي يشير في تصريحاته إلى "الجناة" في جريمة قتلة خاشقجي، وليس إلى السلطات السعودية، كما أنه حافظ على علاقاته بالملك سلمان، والتي بفضلها بدأت الآن تنبت مرة أخرى.

وشددت الصحيفة على أن عودة العلاقات التركية السعودية إلى طبيعتها، يتطلب من الرياض بذل الجهد لمنع تدهورها مرة أخرى.

وأكدت أن تركيا يزداد نفوذها وأصبحت قوة إقليمية، وتمكنت من الإبداع في الصناعات الدفاعية، ورغم القيود عليها فقد تمكنت من إنتاج الطائرات المسيرة، ومن المقرر أن تدخل طائرات الهيلوكبتر محلية الصنع في الخدمة في غضون عام، ولم يتبق لها سوى إنتاج الطائرات النفاثة والدبابات التي تواصل جهودها من أجل ذلك على قدم وساق.

 

اقرأ أيضا: اتفاق تركي سعودي على الحوار لحل الخلافات العالقة

وأضافت، أنه إذا أصبح السعوديون شركاء أو عملاء لهذه المشاريع التركية، فسيكون مربحا لكلا الجانبين، وبدلا من شراء الأسلحة الغربية باهظة الثمن، فسيكون لصالحهم شراء الأسلحة التي هم شركاء في إنتاجها وبتكلفة أرخص.

وشددت على أن تركيا تسعى لأن تكون علاقتها ودية مع جميع الدول الإسلامية، وبات استخدام الأسلحة التركية واضحا في الدول المتحالفة معها لاسيما أذربيجان وليبيا، كما أنه يمكن للسعودية ودول أخرى الالتحاق بهذه القافلة.

وتابعت بأن تعزيز التعاون بين تركيا والسعودية، يسهم في اتخاذ الرياض خطوة للأمام برفع الحصار عن الدوحة، مشيرة إلى أن قطرة تشكل قوة ناعمة لا يستهان بها والأمريكيون يقرون بذلك.

التعليقات (4)
أحمد أحمد
الإثنين، 30-11-2020 06:38 م
أنا لا أضمن أن هذا الحلف سيدوم طويلا خاصة مع من يتم توجيههم عن بعد لذا اننا أحذر تركيا من أن تتورط في مثل هذا الحلف الموسمي البائن إلا أن تأخذ منهم أغلظ الأيمان ويتم توثيقه كأغلظ ميثاق لعل و عسى
محمد الحياني
الإثنين، 30-11-2020 03:01 م
أسأل الله أن يوفق زعيم المسلمين رجب طيب اوردغان الذي يحاول قدر المستطاع لم شمل المسلمين
أين الرجال..؟
الإثنين، 30-11-2020 02:15 م
التعاون مع تركيا مهم ومفيد لكل الأيتام العرب سواء أغنياء أو فقراء وهي فرصة لتغير الحالة العابسة والكئيبة والميؤوس منها بالوطن العربي الذي أصبح مجرد أطلال يعبث بها كل من شاء وعلى رأسهم الفراعنة...لكن من بالوطن العربي الذي يستطيع الجلوس مع أردوغان يحلل ويناقش ويطرح أفكار ويستمع يتعاون ويتشارك بحرية دون الرجوع للأسياد..؟
مصري
الإثنين، 30-11-2020 01:43 م
وبكده بلحه خرج يلهث كالكلب .. طبعا سيحاول ان يفسد هذه العلاقه كما يقول المثل المصرى يا فيها يانخفيها