سياسة دولية

تواصل عودة النازحين لقره باغ.. وفرنسا تريد "حماية تراث الأرمن"

سبق أن نزح الآلاف من معارك قره باغ- تويتر
سبق أن نزح الآلاف من معارك قره باغ- تويتر

تتواصل عملية عودة النازحين إلى مناطقهم في إقليم "قره باغ" الذي استعادته أذربيجان، فيما تستمر عمليات المراقبة الروسية وفق الاتفاق الأخير لوقف القتال.


وقالت منظمة الصليب الأحمر الدولي، إنها زادت من موظفيها هناك بسبب حجم العمل الكبير هناك.

وعلى صعيد سياسي، أبدت فرنسا استعدادها للمساعدة في "حماية التراث الديني والثقافي والتاريخي الأرمني"، في تصريح من المتوقع أن يثير مجددا غضبا أذريا.

 

اقرأ أيضا: فرنسا تتوعد تركيا بعقوبات على خلفية "إرسال مقاتلين لقره باغ"
 

وسبق أن أصدرت فرنسا العديد من التصريحات التي استفزت غضب أذربيجان، لا سيما أن الشيوخ الفرنسي أوصى بالاعتراف بانفصال "جمهورية قره باغ"، ما أثار حركة دبلوماسية غاضبة للأذريين، دفع باريس لإعلان أنها لن تعترف بالانفصال.


وعقد وفد فرنسي برئاسة وزير الدولة لشؤون الخارجية جان باتيست ليموان في يريفان، أمس السبت، اجتماعا مع رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان.


وقال الوزير الفرنسي إن "حماية التراث الروحي في قره باغ يعد من الالتزامات ضمن إطار تسوية النزاع".


وأضاف: "الجهود جارية حاليا لإقامة التعاون مع المنظمات الدولية لحماية التراث الثقافي في المنطقة".

 

اقرأ أيضا: أذربيجان تحمل أرمينيا مسؤولية انفجار أوقع 4 قتلى بقره باغ

وأشار ليموان إلى أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أكد تعهده بالاستمرار في تقديم المساعدات الإنسانية إلى أرمن قره باغ، مضيفا أنه "تمنى الرئيس الفرنسي إيصال هذه المساعدات في أسرع وقت، ويحتاج إليها حاجة ماسة المصابون والنازحون".


ووقع باشينيان مع الرئيسين الأذري إلهام علييف في العاشر من تشرين الثاني/ نوفمبر، إعلانا بشأن وقف القتال في "قره باغ"، ما دفع الأذريين لإعلان الانتصار في الإقليم.

التعليقات (2)
محلل سياسي متواضع
الأحد، 29-11-2020 02:37 م
اعتقد أن هنالك أرمن كثيرون يعرفون اللغة العربية ، و أتوقع أن يكون من بينهم من يزور موقع عربي 21 المحترم . هذه نصيحة من رجل سياسي كبير في السن عركته تجارب الحياة أرجو منكم نقلها للقيادة الأرمنية : هذا التصريح من فرنسا الكاثوليكية ( أبدت فرنسا استعدادها للمساعدة في "حماية التراث الديني والثقافي والتاريخي الأرمني ") فيه إهانة شديدة للأرمن و نظرة فوقية إليهم على اعتبار أنهم بحاجة إلى أوصياء عليهم في حماية تراثهم . في ظاهر التصريح تبدو فرنسا أنها تقف مع أرمينيا و لكن في باطنه هي لا تقف ، و هي بالتأكيد لا تهمها سوى مصالحها الأنانية حتى و لو كان في ذلك توريط أرمينيا في نزاعات مستمرة ، و لقد رأى الجميع أن فرنسا كانت الطرف الفاعل في تعطيل أي حلَ سلمي لمدة 28 عاماً من خلال مجموعة مينسك . أنا لو كنت زعيماً أرمينيا ، لطلبت من فرنسا أن تكف عن تدخلها في شؤون أرمينيا و أن تمتنع عن التصريحات الاستفزازية . لن ترتاح أرمينيا إلا إذا أبعدت فرنسا عنها . من الممكن أن تنشأ علاقات طيبة بين أرمينيا و أذربيجان و تركيا و جميع بلدان الجوار ، و اعتقد أن روسيا و أمريكا و بريطانيا و الصين "الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن الدولي" لا يمنعون ذلك .
ثمن جرائم الافرنج
الأحد، 29-11-2020 09:33 ص
التدخل السافر لهذا القميئ الفرنسي و ادارته في اراضي دولة ذات سيادة وتبعد عنه الاف الكيلومترات يؤكد ان النهج الاجرامي للافرنج ما زال يسيطر على عقولهم. يجب تحميل هؤلاء المجرمين ثمن جرائمهم التي ارتكبوها في حق الشعوب التي احتلوها ونهبوا ثرواتها ويجب اعداد ملف كامل بتلك الجرائم والسرقات التي قامت بها فرنسا في الماضي والحاضر وتقيمها ماليا لارغام الشعب الفرنسي على دفعها وفي نظري ان هذه المبالغ من الضخامة بحيث ان مصادرة ارض فرنسا واستعباد شعبها لن يكفي لسداد تلك الديون. هذا ما فعله اليهود مع الالمان ثمن للجرائم التي ارتكبها هتلر تجاه الجالية اليهودية في اوروبا وهي ضئيلة جدا رغم ضخامة ما حصل عليه اليهود اذا ما قورنت بجرائم السلب والنهب والتدمير والقتل التعذيب التي مارسها الافرنج مع الشعوب التي احتلوها. ترك المجرم يهرب بجريمته يشجعه ويشجع غيره على الاجرام وامامنا مثال صارخ لما يفعله الصهاينة بالشعب الفلسطيني والشعوب العربية.

خبر عاجل