سياسة دولية

بعد الاحتجاج الأذري.. فرنسا: لن نعترف بـ"جمهورية قره باغ"

الشيوخ الفرنسي سبق أن أصدر قرارا للاعتراف بانفصال قره باغ إلا أنه غير ملزم- الأناضول
الشيوخ الفرنسي سبق أن أصدر قرارا للاعتراف بانفصال قره باغ إلا أنه غير ملزم- الأناضول

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية، أنييس فون دير مول، الجمعة، أن بلادها "لن تعترف بما يسمى جمهورية قره باغ"، وذلك تعقيبا على قرار صدر من الشيوخ الفرنسي وأثار جدلا واسعا. 

واعتمد مجلس الشيوخ الفرنسي، الأربعاء الماضي، قرارا يدعو الحكومة للاعتراف بالإقليم كـ"جمهورية قره باغ"، ما أثار غضبا تركيا وأذريا.

وشددت مول، على أن "مسؤولية فرنسا باعتبارها الرئيسة المشاركة لمجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، هي العمل من أجل حل مشكلة الإقليم عبر التفاوض".

 

اقرأ أيضا: احتجاج أذري على قرار "الشيوخ الفرنسي" بشأن "قره باغ"

وشددت المتحدثة الفرنسية في بيانها على ضرورة عودة النازحين في الإقليم إلى منازلهم بشكل عاجل.

ولفتت إلى أن وزير الدولة للتجارة الفرنسي، جان بابتيست ليموين أوضح أنه لم تعترف أي بلد بـ"جمهورية قره باغ" حتى الآن، مشددة على أن بلادها ستواصل العمل من أجل استقرار الوضع في جنوب القوقاز.

وذكرت كذلك أن بلادها ستساهم في عملية التفاوض بعد اتفاق وقف إطلاق النار بين أذربيجان وأرمينيا في إطار مجموعة مينسك، وفي عملية رحيل "المقاتلين الأجانب" عن المنطقة، وفي جهود الحفاظ على التراث الثقافي والتاريخي هناك.

ووفقا للأمم المتحدة، يعد إقليم "قره باغ" تابعا للأراضي الأذربيجانية.

 

اقرأ أيضا: المؤبد لمتورطين بمحاولة "انقلاب تركيا".. بينهم ضباط كبار

وبصفتها إحدى دول "مجموعة مينسك"، تتعرض فرنسا لانتقادات لعدم حيادها، ودعمها أرمينيا في النزاع على الإقليم.

 

وكانت وزارة الخارجية الأذربيجانية أكدت أنها سلمت مذكرة احتجاج دبلوماسية إلى باريس، على خلفية قرار مجلس الشيوخ غير الملزم، بعد استدعائها السفير الفرنسي لدى باكو زاكاري غروس، لافتة إلى أنها أحاطت غروس بشأن المذكرة الصادرة ضد قرار مجلس الشيوخ الفرنسي. 

التعليقات (4)
عبد الله احمد
الجمعة، 27-11-2020 10:37 م
فرنسا مع ماكرون تقف على راسها الم يجدوا الا هذا الطفل السفيه ليجعلوه رئيسا
عبد الله
الجمعة، 27-11-2020 07:53 ص
مجلس الشيوخ الفرنسي يضيف للسياسة الفرنسية بعض الكوميديا التي تجعل غير الفرنسيين يضحكون عليهم، احسنتم ثابروا بقرارات جديدة مضحكة.
محلل سياسي متواضع
الجمعة، 27-11-2020 07:45 ص
السياسة هي فن الممكن و ليس المتوهم أو المستحيل أو الذي جرى تجاوزه . أستغرب كثيراً أن فرنسا لا تزال توصف بأنها دولة كبرى و هي تفتقد حالياً السياسيين الأكفياء أو المتمرسين . هذه المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية تقول كما في الخبر "مسؤولية فرنسا باعتبارها الرئيسة المشاركة لمجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، هي العمل من أجل حل مشكلة الإقليم عبر التفاوض"، مما يعني أن دولتها لم تستوعب بعد الواقع الجديد الناشيء فلقد تمَ تجاوز مجموعة مينسك بالاتفاق بين البلدين برعاية روسية و مباركة تركية أو المتنازعان مع جاريهما في طريقهم إلى التهدئة ثم الصلح و بعدها علاقة حسن الجوار بين أرمينيا و أذربيجان مع ضمان عدم الحروب . السياسي البارع يتحرك ضمن هذا الأطار و عملياً مجموعة مينسك صارت ( Transcender le temps) أو تجاوزها الزمن . حقيقة أن ماكرون و طاقمه جماعة فاشلون و ضررهم لفرنسا أكبر من نفعهم .
ابوعمر
الجمعة، 27-11-2020 06:55 ص
الأولى بهؤلاء المجرمين السفاحين القتلة الارهابيين الفرنسيين المتوحشون.الاعتراف بجرئمهم وارهابهم الهمجي الذي حصد أرواح لملايين من الشعب العربي المسلم في الجزائر وتونس والمغرب وسوريا ولبنان وكل افريقيا...

خبر عاجل