اقتصاد دولي

قطر وإيران توقعان اتفاقا اقتصاديا بعد اجتماع بـ"أصفهان"

اتفق البلدان على توقيع وثيقة تعاون مشترك في مجالات التعليم العالي والدراسات العلمية- وكالة مهر
اتفق البلدان على توقيع وثيقة تعاون مشترك في مجالات التعليم العالي والدراسات العلمية- وكالة مهر

وقّع مسؤلوون قطريون وإيرانيون مساء الثلاثاء، مذكرة تفاهم حول التعاون الاقتصادي بين البلدين، وذلك عقب اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين طهران والدوحة، الذي عقد لدورته السابعة في محافظة "أصفهان" الإيرانية.


وذكرت وكالة "مهر" الإيرانية، أن الوثيقة تنص على اتفاق الطرفين حول تشكيل فريق تجاري مشترك، وتعاون أصحاب القطاع الخاص من كلا البلدين في إنشاء مراكز تجارية مشتركة، إلى جانب إيفاد مستشار تجاري إلى سفارتي البلدين في طهران والدوحة، والاستفادة من موانئ بعضهما الآخر، بهدف تطوير عمليات الصادرات والاستيراد بين الجانبين.


وأوضحت الوكالة أن "بنود الاتفاق تشمل التعاون بين غرفتي تجارة البلدين، وحث أصحاب القطاع الخاص الإيرانيين والقطريين على عقد استثمارات مشتركة، والبحث عن آليات مناسبة، لتيسير مسار هذا الاتفاق، وبما يسهم في إبرام توافقات أخرى في مجالات الطاقة الكهربائية والماء ومياه الصرف الصحي والغاز".

 

اقرأ أيضا: قطر تبدأ إجراءات قانونية ضد "بنك أبوظبي" في نيويورك


ولفتت إلى أن المذكرة الموقعة تنص على التعاون الإيراني القطري في مجال التراث الثقافي والحرف اليدوية والسياحة، وإقامة أسابيع ثقافية بين البلدين، منوهة إلى أن الوثيقة تشير إلى تلبية إيران احتياجات الجانب القطري تجاه الأدوية والأجهزة الطبية، وتحفيز أصحاب القطاع الخاص في هذا المجال.


واتفق البلدان على توقيع وثيقة تعاون مشترك في مجالات التعليم العالي والدراسات العلمية، وتوفير ظروف انتفاع الجانب القطري من إمكانيات الموانئ والسكك الحديدية في إيران، إضافة إلى إبرام اتفاقات في شتى مجالات الاتصالات، وتقنية المعلومات وحماية وصيانة كبلات الألياف البصرية المغمورة.


واتفقت قطر وإيران على التعاون الثنائي في مجالات الزراعة والثروات الحيوانية والسمكية والبيئة، والاستفادة من خبرات الجانب الإيراني في هذه المجالات، عبر إيفاد كوادر إلى دولة قطر وتشكيل فريق عمل مشترك في هذا الخصوص، كما أنه تم الاتفاق على إبرام وتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون القانوني بين البلدين، وفق ما ذكرته وكالة "مهر" الإيرانية.

 
التعليقات (1)
وفي هذا فليتنافس المتنافسون
الأربعاء، 25-11-2020 02:16 م
كل التوفيق والنجاح في كل ما يفيد البلدين الجارين وينفع المواطنين ويقربهم من بعضهم البعض على أساس الاحترام والتعاون...