سياسة تركية

تركيا وروسيا تتبنيان الإشراف على تطبيق الاتفاق في "قره باغ"

أردوغان وبوتين اتفقا على التعاون في قره باغ في مركز مراقبة للاتفاق بقره باغ- الأناضول
أردوغان وبوتين اتفقا على التعاون في قره باغ في مركز مراقبة للاتفاق بقره باغ- الأناضول

اتفقت كل من تركيا وروسيا، على أن تتبنيا الإشراف على تطبيق وقف إطلاق النار في "قره باغ"، الذي تم التوصل إليه مؤخرا، بعد نصر أذربيجاني في الإقليم الذي استعادت أجزاء واسعة منه وسط غضب أرمني. 

وأكدت الرئاسة التركية الثلاثاء، أن أنقرة ستشرف مع موسكو على تطبيق الاتفاق، من مركز مراقبة مشترك، وذلك بعد مكالمة هاتفية بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وقال أردوغان لبوتين إن "تركيا ستُجري أيضا أنشطة مراقبة ورصد مع روسيا، من خلال مركز مشترك"، معتبرا أن موسكو "تتحمل مسؤولية كبيرة في هذا الصدد"، وفق الرئاسة التركية.

 

اقرأ أيضا: نصر أذري وغليان في أرمينيا.. هذه تفاصيل اتفاق قره باغ (شاهد)

واضاف في بيان أن هذا المركز سيُقام في مكان تحدّده أذربيجان، في إحدى الأراضي التي استعادتها باكو أخيرا، من دون تفاصيل إضافية عن موعد القيام بذلك أو الوسائل التي ستعتمد.

ووقعت أذربيجان وأرمينيا الاثنين برعاية روسيا اتفاقا لإنهاء العمليات القتالية في إقليم "قره باغ" بعد ستة أسابيع من المواجهات الدامية.

وبدأ تنفيذ الاتفاق الاثنين في الساعة الـ21:00 بتوقيت غرينتش، ووقعه رئيس أذربيجان إلهام علييف ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان والرئيس فلاديمير بوتين.

وفي إطار الاتفاق الذي لم يتضمن إشارة إلى تركيا، باشرت موسكو الثلاثاء في إرسال عسكريين إلى أرمينيا على أن ينتشروا لاحقا في قره باغ، تزامنا مع انسحاب القوات الأرمينية من مناطق سبق أن سيطرت عليها.

 

اقرأ أيضا: هل تشارك تركيا بـ"حفظ السلام" بقره باغ.. ما أهمية الاتفاق؟

وخلال الاتصال الهاتفي ببوتين، رأى أردوغان أن هذا الاتفاق يشكل "خطوة في الاتجاه السليم بهدف غرساء حل دائم".

وأكد أن "النقطة الأكثر أهمية هي أن تحترم أرمينيا التعهدات التي تضمنها (اتفاق) وقف إطلاق النار".

التعليقات (0)