صحافة دولية

الغارديان: فرنسا تفكر بتعيين مبعوث خاص إلى الدول الإسلامية

أثارت تصريحات ماكرون غضبا عارما في العالم الإسلامي- جيتي
أثارت تصريحات ماكرون غضبا عارما في العالم الإسلامي- جيتي

نشرت صحيفة "الغارديان" تقريرا للمحرر الدبلوماسي باتريك وينتور، قال فيه إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يفكر بتعيين مبعوث خاص له إلى الدول الإسلامية.

 

وأوضحت "الغارديان" أن ماكرون يريد شرح أفكاره للدول الإسلامية، من أجل تخفيف حدة الغضب من دعمه للرسومات المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

 

وبحسب الصحيفة، فإن المشاعر المعادية لفرنسا تهدد بزيادة النزاع المترسخ الآن بين ماكرون وتركيا بشأن الصراع في ليبيا والتنقيب عن النفط والغاز في منطقة شرق المتوسط.

 

وأشارت إلى أن ماكرون قدم مقابلة طويلة مع قناة الجزيرة القطرية، في محاولة منه لتبرير نهجه، لكنه لم يحصل على دعم قوي سوى من قبل وزير الدولة لشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش.

 

 

اقرأ أيضا: "هليوبوليس" فيلم جزائري يفضح جرائم فرنسا يقدم عرضه الأول

واتصل ماكرون بالهاتف مع زعماء عرب؛ ليشرح لهم موقفه، بينهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الذي أكد له الرئيس الفرنسي أنه يفرق بين التطرف والإرهاب من جهة والإسلام والتفكير الإسلامي من جهة أخرى.

وشجب عدد من القادة العرب قتل مدرس التاريخ الفرنسي صمويل باتي، والعملية الأخرى في نيس، والعمليات في العاصمة النمساوية فيينا، لكن النقد الصريح والضمني لموقف ماكرون من حرية التعبير أثار دهشته. وهناك مخاوف من بعض المقالات التي نشرت في الصحافة التركية والقطرية، التي أشارت إلى تعرض حقوق المسلمين في فرنسا للقمع.

ونشرت رسوم كاريكاتيرية لماكرون في الصحافة الإيرانية، حيث ظهر فيها بصورة الشيطان، وحرق مجسم له في تظاهرة ببنغلاديش شارك فيها 50000 شخصا.

للاطلاع على النص الأصلي (هنا)
التعليقات (2)
محمد يعقوب
الجمعة، 06-11-2020 03:30 ص
يقول الخبر إن الرئيس الفرنسى، إتصل بزعماء عرب ومن بينهم مخمود عباس!!! هل مخمود عباس رئيس عربى؟ إنه لا يمت للعروبة بصلة. محمود عباس بهائى قذر.
ابوعمر
الخميس، 05-11-2020 05:28 م
الدول الاسلامية..أم الشعوب الاسلاميـــة.....الشعوب هي من ترفض السخرية من نبيها الكريم محمدصلى الله عليه وسلم..وهي من تقاطعكم تجاريا واقتصاديا..فما موقع(الأنظمة ) من كل هذا....عليك طلب ود الشعوب والاعتذار اليهم وطلب الصفح منهم..وليس الأنظمة....بأستثناء تركيا وباكستان.طبعا...

خبر عاجل