سياسة عربية

البرهان يعود للخرطوم قبل استئناف جولته الأفريقية (شاهد)

قال وزير الخارجية السوداني إن "زيارة البرهان لإثيوبيا كانت جيدة وحققت أهدافها"- سونا
قال وزير الخارجية السوداني إن "زيارة البرهان لإثيوبيا كانت جيدة وحققت أهدافها"- سونا

عاد رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان عبد الفتاح البرهان الثلاثاء، إلى العاصمة الخرطوم بعد زيارة رسمية لإثيوبيا استغرقت يومين، وفق ما أوردته وكالة الأنباء السودانية "سونا".


وأجرى البرهان خلال محطته الأولى بأديس أبابا، ضمن جولة أفريقية تشمل تشاد وأوغندا وجنوب السودان، مباحثات مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وترقية التعاون المشترك في مختلف المجالات.

 

 

وقال البرهان، الثلاثاء، إن بلاده تتبادل منافع مشتركة مع إثيوبيا بما يخدم استقرار المنطقة.


ووصف زيارته إلى إثيوبيا بـ"الناجحة"، وجرى خلالها بحث سبل تطوير العلاقات بينهما في القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وفق بيان صادر عن إعلام مجلس السيادة، وصل الأناضول نسخة منه.


وقال البرهان إن "البلدين (السودان وإثيوبيا) يتبادلان المنافع المشتركة بما يخدم المنطقة (القرن الإفريقي) ويحقق استقرارها في كافة المجالات".


وأشاد بـ"التطوير اللافت في مجال الزراعة والصناعة في إثيوبيا، وتمنى التقدم والازدهار لها ولشعبها"، معربا عن شكره وتقديره لرئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، على حسن الضيافة والاستقبال.


وأشار البيان إلى أن الزيارة التي بدأت الأحد، تضمنت جولة البرهان إلى عدة مدن ومجمعات صناعية وزراعية واستثمارية.

 

من جانبه، شكر آبي أحمد، البرهان، على تلبية الدعوة التي كان لها "الأثر الطيب من خلال تبادل الآراء والأفكار"، وفق البيان ذاته.

 

والأحد زار البرهان إثيوبيا، برفقة وزير الخارجية المكلف، عمر قمر الدين، ومدير المخابرات العامة، جمال عبد المجيد، ومدير هيئة الاستخبارات العسكرية، ياسر محمد عثمان.

 

ولم يتطرق البيان إلى قضية "سد النهضة" وأزمة الحدود المشتركة بين البلدين.

 

اقرأ أيضا: البرهان يصل إثيوبيا في أول محطة بجولته الأفريقية (شاهد)

 
بدوره، قال وزير الخارجية السوداني المكلف عمر قمر الدين إن "زيارة البرهان لإثيوبيا كانت جيدة وحققت أهدافها"، مشيرا إلى أنه "تم خلالها زيارة العديد من المناطق الصناعية والزراعية في بعض الأقاليم خارج العاصمة الإثيوبية أديس أبابا".

 


وأوضح قمر الدين في تصريحات صحفية، أنه "تم خلال الزيارة تبادل وجهات النظر حول العديد من القضايا المهمة بالنسبة للبلدين وللإقليم"، مبينا أن الجانبين أكدا على أهمية التعاون والتنسيق، في ما يلي الحدود وقضايا التنمية والأمن في الإقليم.

 

ونوه إلى أن الجانبين أكدا أزلية ومتانة العلاقات بين البلدين وأهمية دعمها وتطويرها بما يحقق مصلحة الشعبين، مفيدا بأنه تم عقد لقاءات جانبية بين الطرفين، تم خلالها تبادل وجهات النظر في العديد من المسائل.

 

 

يذكر أن مصدرا مطلعا بمجلس السيادة، فضل عدم ذكره اسمه، كشف قبل يومين، أن البرهان يناقش في زيارته لإثيوبيا، أزمة سد النهضة وكيفية الوصول إلى حلول توافقية بشأن عملية الملء والتشغيل.


وأبلغ المصدر الأناضول، بأن اللقاء سيناقش أيضا الحدود المشتركة والبدء في ترسيمها على الأرض لوضع حد لتغول المليشيا الإثيوبية على الأراضي السودانية.


وتشهد منطقة "الفشقة" البالغة مساحتها 251 كم مربعا، أحداث عنف بين مزارعين من الجانبين، خصوصا في موسم المطر، يسقط خلالها قتلى وجرحى.


 
التعليقات (0)