سياسة عربية

خارجية ليبيا: اتفاقيتنا مع قطر لا تتعارض مع "مخرجات جنيف"

قطر وليبيا وقعتا اتفاقا للتعاون الأمني- قنا
قطر وليبيا وقعتا اتفاقا للتعاون الأمني- قنا

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الليبية، محمد القبلاوي لـ"عربي21" أن "الاتفاقية الأمنية الأخيرة التي وقعتها حكومة الوفاق مع دولة قطر لا تتعارض مع أي اتفاق تم مؤخرا بين الأطراف الليبية".


وقال في تصريحات خاصة إن "من أولويات حكومة الوفاق وباعتبارها الحكومة الشرعية بناء القدرات الأمنية بمختلف تخصصاتها وذلك من أجل إحلال الاستقرار والأمن للدولة والمواطن، وهذا لا يتأتى إلا من خلال التعاون الأمني مع بقية الدول والاستفادة من خبراتها".


وأوضح أن "مذكرات التفاهم من هذا النوع الموقعة مع دولة قطر لا تتعارض مع أي اتفاق بين الأطراف الليبية لأنه من المفترض أن يكون هدف الجميع محاربة الإرهاب والجرائم المنظمة والمساهمة في الاستقرار الأمني، خاصة الإقليمي"، حسب تصريحه.


وأشار القبلاوي خلال حديثه لـ"عربي21" إلى أن "حكومة الوفاق لن تسمح بأن تكون ليبيا مسرحا لأي جماعات متطرفة، لذا تسعى الحكومة إلى إبرام عديد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في هذا الملف ومن ضمن ذلك مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع دولة قطر الشقيقة".

 

اقرأ أيضا: مباحثات بين وزيري داخلية وخارجية ليبيا مع أمير قطر

وتابع: "تسعى ليبيا وقطر للتعاون الأمني وتبادل المعلومات ورصد أي تحركات مشبوهة، كما تنص هذه المذكرة على تبادل الخبرات والتدريب التقني الذي تحتاجه الأجهزة الأمنية بمختلف اختصاصاتها والعمل سويا على رصد الجرائم الالكترونية وهو أمر غاية في الأهمية"، بحسب تعبيره وتصريحه.

 

ووقعت قطر وليبيا، الإثنين، مذكرة تفاهم، لتعزيز التعاون في المجال الأمني، وذلك على هامش زيارة قام بها وفد من حكومة الوفاق إلى قطر، بينهم وزيرا الداخلية والخارجية، والتقوا خلالها أمير البلاد، ومسؤولين آخرين.
التعليقات (0)

خبر عاجل