حول العالم

صدمة بفنلندا بعد تسريب بيانات مرضى نفسيين على الإنترنت

أ ف ب
أ ف ب

اجتاح مرضى يتلقون علاجا نفسيا جمعيات خيرية للصحة العقلية الاثنين، بعدما كشفت الشرطة الفنلندية نهاية الأسبوع عن عملية اختراق طالت سجلات عشرات الآلاف من الأشخاص، جرى تسريب بعضها عبر الإنترنت.

 

وأعلن وزراء عن اجتماع طارئ هذا الأسبوع؛ للبحث في هذا الخرق غير المسبوق للبيانات. وقالت الشرطة الأحد إن "الآلاف" من مرضى شركة "فاستامو" الخاصة، التي تدير 25 مركزا للعلاج النفسي في كل أنحاء فنلندا، قدموا بلاغات جنائية بعد وصول قراصنة إلى سجلات المرضى السرية للشركة.

 

وأبلغ العديد من المرضى عن تلقيهم رسائل إلكترونية يطالَبون فيها بدفع 200 يورو بعملات البيتكوين، مقابل عدم نشر محتويات أحاديثهم مع المعالجين.

 

وقال روبن لاردو، مدير مكتب التحقيقات الوطني الفنلندي، في مؤتمر صحافي: "نحن نحقق في خرق أمني كبير وابتزاز من بين أمور أخرى". وأضاف أنهم يعتقدون أن عدد المرضى الذين تعرضت سجلاتهم للخرق يصل إلى عشرات الآلاف.

 

اضافة اعلان كورونا

 

وقالت "فاستامو"، الأحد، إنها "آسفة جدا" للخرق الذي حصل. فيما أوضح خبراء أمنيون لصحيفة "هيلسينغين سانومات" أن ملف بيانات بحجم 10 غيغابايت يحتوي على ملاحظات خاصة بين ألفي مريض على الأقل ومعالجيهم، ظهر على مواقع إلكترونية على "الشبكة المظلمة" أو "دارك ويب".

 

وأثار هذا الحادث صدمة واسعة في الدولة الإسكندنافية، التي يبلغ عدد سكانها 5,5 ملايين نسمة، حيث اجتمع الوزراء الأحد لمناقشة طريقة دعم المرضى الذين تم تسريب بياناتهم الحساسة. وقالت وزيرة الداخلية ماريا أويسالو للصحافيين في وقت متقدم الأحد: "من الواضح أن الأشخاص قلقون، ليس فقط على أمنهم وصحتهم، بل على أمن أحبائهم وصحتهم أيضا".


التعليقات (0)

خبر عاجل