سياسة دولية

رئيس وزراء قطر الأسبق يتوقع الفائز برئاسة البيت الأبيض

حمد بن جاسم: دول المنطقة تبني سياساتها على من سيكون في البيت الأبيض وهذا رهان قصير المدى- جيتي
حمد بن جاسم: دول المنطقة تبني سياساتها على من سيكون في البيت الأبيض وهذا رهان قصير المدى- جيتي

نشر رئيس وزراء قطر الأسبق، الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، سلسلة تغريدات، عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، تحدث فيها عن توقعاته بشأن الفائز في الانتخابات الأمريكية، المزمع إجراؤها في ٣ تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

 

ويتواجه دونالد ترامب الخميس مع منافسه الديمقراطي جو بايدن، في مناظرة تلفزيونية أخيرة يتابعها ملايين المشاهدين، وقد تمنح الرئيس الأمريكي فرصة لتقليص تأخره عن خصمه الديمقراطي في استطلاعات الرأي قبل 12 يوما من الانتخابات الرئاسية.

 

وقال بن جاسم، إن "الشواهد المتعلقة بالانتخابات الأمريكية تشير إلى أن جو بايدن المرشح الديمقراطي سيفوز، بالرغم أني لا أستبعد العكس، وأن يظل الرئيس الجمهوري دونالد ترامب في البيت الأبيض لأربع سنوات أخرى".

وأضاف بن جاسم أنه يجزم "أن كلا الرجلين لديه خطط وسياسات تجاه منطقتنا الخليجية والإقليمية".

وتابع رئيس وزراء قطر الأسبق: "كما قلت سابقا، على يقين بأننا في المنطقة لا توجد لدينا لا خطط ولا سياسات للمرحلة القادمة؛ ذلك لأن سياساتنا تبنى على من سيكون في البيت الأبيض، وهذا رهان قصير المدى".


وأردف: "نحن ننسى أن الديمقراطيات الغربية، بما لها وما عليها، تعمل فيها مؤسسات وبرلمانات تراقب وتلاحظ مسار السياسات لدى قادتها؛ لذلك يجب أن يتم تعاملنا معهم على أساس مؤسساتي؛ وهذا يتطلب أن نكون ملتزمين بالقانون واللعبة السياسية والمصالح المشتركة، والابتعاد عن المزاجية وقصر النظر".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل