سياسة دولية

التوصل لـ"هدنة مؤقتة" جديدة بين أذربيجان وأرمينيا بقره باغ

أحرز الجيش الأذري تقدما في قره باغ وتمكن من السيطرة على مدينة "فضولي"- جيتي
أحرز الجيش الأذري تقدما في قره باغ وتمكن من السيطرة على مدينة "فضولي"- جيتي

أعلنت أذربيجان وأرمينيا، مساء السبت، توصلهما إلى اتفاق حول هدنة إنسانية في إقليم قره باغ الانفصالي اعتبارا من منتصف الليل.

 

وقالت وزارة الخارجية الأذربيجانية في بيان: "قرار وقف إطلاق النار المؤقت تم اعتماده على أساس بيان رؤساء دول مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في 1 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، وبيانات الرؤساء المشاركين لمجموعة مينسك في 5 أكتوبر ووفقًا لإعلان موسكو في 10 من الشهر ذاته".

 

بدورها قالت وزارة الخارجية الأرمينية في بيان: "اتفقت جمهورية أرمينيا وجمهورية أذربيجان على هدنة إنسانية اعتبارا من الساعة 00:00 من يوم 18 تشرين الأول/ أكتوبر بالتوقيت المحلي".

 

وأشارت الوزارة إلى أن هذا القرار تم اتخاذه تطبيقا للبيان المشترك الصادر يوم 1 تشرين الأول/ أكتوبر عن رؤساء روسيا، فلاديمير بوتين، والولايات المتحدة، دونالد ترامب، وفرنسا، إيمانويل ماكرون، وبيان رؤساء مجموعة مينسك لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا الصادر يوم 5 تشرين الأول/ أكتوبر، وبيان موسكو يوم 10 من الشهر ذاته.

 

اقرأ أيضا: الجيش الأذري يواصل التقدم.. ويسيطر على "فضولي" بقره باغ
 

يشار إلى أن أذربيجان وأرمينيا توصلتا عقب محادثاتهما في موسكو لهدنة إنسانية تبدأ في 10 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري بهدف تبادل الأسرى وجثامين الضحايا بإقليم قره باغ، لكن باكو اتهمت يريفان بخرقها بعد الإعلان عنها مباشرة.

 

وأحرز الجيش الأذري تقدما كبيرا في عملياته في قره باغ، وتمكن من بسط سيطرته على عشرات القرى والبلدات، آخرها مدينة "فضولي" بالإقليم.

التعليقات (1)
هدنة شكلية
الأحد، 18-10-2020 03:44 ص
ارمينيا تريد هدنة شكلية، لكن على الارض فإن المقاتلين الذين سافروا الاف الاميال من سوريا والعراق من الارمن والايزيديين عبدة الشمس يريدون قتال اذربيجان، وما أن تبدأ لحظة وقف اطلاق النار يبدأ مقاتلين ارمينيا بخرقها، وبنفس الوقت تبدأ ارمينيا بتصريحات تدعي خرق اذربيجان للهدنة، وبالنسبة لروسيا التي لا تستيطع ضبط مجموعات شيعية صغيرة في سوريا فإنها لن تستطيع ضبط المقاتلين الارمن في قرة باغ.