سياسة دولية

بايدن: لن يقف الشعب مكتوف الأيدي إذا رفض ترامب التنحي

هل يعترف ترامب بنتائج الانتخابات المقبلة إذا خسر السباق؟ - جيتي
هل يعترف ترامب بنتائج الانتخابات المقبلة إذا خسر السباق؟ - جيتي

قال المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية جو بايدن الأربعاء إن الشعب الأمريكي لن يقف مكتوف الأيدي إذا خسر الرئيس دونالد ترامب انتخابات الرئاسة ورفض التنحي.

وفي مناظرة مع بايدن مساء الثلاثاء، لم يلتزم ترامب بالقول إنه سيقبل نتيجة الانتخابات، مؤكدا شكاوى لا أساس لها من أن زيادة بطاقات الاقتراع عبر البريد بسبب جائحة فيروس كورونا سيؤدي إلى تزوير واسع النطاق في التصويت.

وحث بايدن الأمريكيين على التصويت لصالحه بأعداد كبيرة للقضاء على أي احتمال لبقاء الجمهوري ترامب في البيت الأبيض إذا خسر الانتخابات.

وأضاف بايدن خلال تجمع انتخابي بولاية أوهايو: "الرئيس سيتنحى. الشعب الأمريكي لن يدعم رفض التنحي. لن تؤيد أي وكالة حدوثه".

وسُئل ترامب، الذي فاز بفترة رئاسية مدتها أربع سنوات في 2016، في المناظرة التي جرت في كليفلاند عما إذا كان سيقبل نتيجة انتخابات 2020، فأجاب "إذا رأيت عشرات الآلاف من أوراق الاقتراع يتم التلاعب بها، فلا يمكنني قبول ذلك... ستكون هذه عملية تزوير لم تروها من قبل".

وندد بايدن اليوم بجماعة يمينية ذكرها ترامب في المناظرة، قائلا: "رسالتي إلى مجموعة براود بويز وكل جماعة أخرى متعصبة للعرق الأبيض هي: توقفوا وكفوا".

وأضاف بايدن: "الشعب الأمريكي سيقرر من هو الرئيس المقبل. انتهى الأمر".

وكان ترامب قد دعا النشطاء اليمينيين من جماعة براود بويز إلى اتخاذ موقف "محايد والاستعداد"، مما أثار مخاوف من أنه كان يشجعهم على العمل كمراقبين مستقلين للانتخابات.

وتصف جماعة براود بويز نفسها بأنها ناد "للشوفينيين الغربيين"، ولكن مركز (ساذرن بافرتي لو) القانوني غير الهادف للربح صنفها على أنها إحدى جماعات الكراهية.

 

وكانت المواجهة ساخنة خلال المناظرة الأولى التي جرت بين ترامب ومنافسه بايدن، وبثتها الأربعاء قناة "فوكس نيوز" الإخبارية.

 

وبدأ النقاش في المناظرة حول المحكمة العليا، وقال ترامب: "لدينا الحق في تسمية مرشحة للمحكمة العليا"، فيما أكد بايدن أنه لا يحق للجمهوريين تعيين قاضية جديدة في المحكمة العليا قبيل الانتخابات الرئاسية.


وأضاف بايدن: "تعيين قاضية في المحكمة العليا يجب أن يكون بعد الانتخابات"، مشيرا إلى أن "ترامب تعجل في تسمية مرشحته للمحكمة العليا". 


كما ذكر أن "الشعب الأمريكي له رأي في تعيين هذه القاضية".


نظام الرعاية الصحية


كما تطرق النقاش بعد ذلك إلى نظام الرعاية الصحية الأمريكي "أوباما كير"، حيث قال ترامب إن "الديمقراطيين لو كانوا في الحكم لمات مليون أمريكي بسبب كورونا"، موضحا أن "إدارة برنامج أوباما كير للرعاية الصحية كارثة".

 

ووعد ترامب بـ"خفض أسعار الدواء"، مؤكدا أن "هذا ما لم يفعله أي رئيس أمريكي آخر، حيث سيتم تخفيض الأدوية بنسب كبيرة تصل إلى 80 بالمئة، وهذا برنامج مكلف للغاية".

 

المرشح الديمقراطي بايدن قال إن "ترامب لم يعرض أي خطة بديلة للنظام المذكور؛ لأنه لا يملك خطة في الأساس"، متهما إياه بعدم الرغبة في تقديم المساعدة للمحتاجين.

 

اقرأ أيضا: بايدن ينشر إقراراته الضريبية لعام 2019 ويطالب ترامب بفعل ذلك


وتابع قائلا: "ترامب لم يقدم أي دعم للشعب في المجال الطبي، وكل ما يقوله حتى الآن هو كذب".


وأضاف: "الملايين يستفيدون من برنامج أوباما كير، وما يفعله ترامب هو أنه يحرمهم منه ومن المساعدة، وليس لديه خطة حول الرعاية الصحية، مثلما لا توجد لديه أي خطة، ولا يعرف عما يتكلم". 

 

جائحة فيروس كورونا


وانتقل النقاش إلى قضية فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وقال بايدن إن "ترامب لم تكن لديه خطة في مواجهة كورونا"، متهما إياه "بتجاهل الأزمة وممارسة لعبة الغولف".

 

ومن جانبه، أكد ترامب أن "العديد من الدول لم تعلن صراحة عن وفياتها من جراء الفيروس مثل أمريكا".

 

وأضاف ترامب أنه وفر "كافة التجهيزات الطبية لمواجهة كورونا، وأن أعداد الوفيات تراجعت"، مضيفا: "وبتنا على بعد أسبوعين فقط من الوصول إلى لقاح جديد، والجيش سيتولى عملية توزيعه".

 

وتابع قائلا: "بنينا أقوى اقتصاد في تاريخ البشرية، ولولا وباء الصين لصارت الأمور بشكل أفضل".


من جانبه، شكك بايدن في حديث ترامب عن قرب التوصل إلى لقاح، مؤكدا أنه لا يمكن تحقيق هذا الأمر قبل منتصف العام القادم.

 

كما أشار بايدن إلى أن "وفيات كورونا بالولايات المتحدة تمثل 20% منها حول العالم، وترامب لا يملك خطة لمواجهة الفيروس"، مشيرا إلى أن "ترامب لا يهتم بالشعب الأمريكي، وأصر على فتح الاقتصاد رغم انتشار جائحة كورونا".

 

واتهم بايدن ترامب بالفشل في مساعدة الشركات الأمريكية الصغيرة التي تعاني بسبب جائحة فيروس كورونا، قائلا: "البلاد تشهد تعافيا اقتصاديا على شكل حرف K من الوباء، ما يعني أن أغنى الأمريكيين يستفيدون، بينما يكافح الأمريكيون العاديون".

 

وأضاف: "ترامب كان يعلم بخطورة فيروس كورونا منذ شهر فبراير/ شباط، ولم يفعل شيئا، وفشل في إدارة ملف أزمة تفشي فيروس كورونا".

 

المرشح الديمقراطي أوضح في السياق نفسه أن "ترامب إنسان غير ملتزم بالكمامات، ولا بقواعد التباعد الاجتماعي".

 

ضرائب ترامب 

وحول ضرائب ترامب، قال بايدن إن "ترامب دفع 750 دولارا كضرائب في 10 سنوات، وأصحاب المليارات لا يدفعون الضرائب"، مضيفا: "ترامب استغل قانون الضرائب لصالحه، وسألغي قانون الاستقطاعات الضريبية". 

 

في المقابل، نفى ترامب صحة هذه المعلومات، مؤكدا أنه دفع الملايين كضرائب على مدى سنوات، دون أن يكشف عن رقم محدد.

 

وأضاف ترامب: "حققنا أرقاما قياسية في مجال الاقتصاد، وبايدن يريد إغلاق الولايات المتحدة لمواجهة كورونا".

 

واتهم ترامب نجل بايدن بالحصول على 3 ملايين من موسكو، وهو ما نفاه بايدن، منتقدا التطرق إلى شؤون أسرية. 

 

 

الاحتجاجات العرقية

 

بعد ذلك، انتقلت دفة النقاش إلى القضية العرقية، وقال بايدن في هذا الصدد: "ما من رئيس تعامل مع المسألة العرقية مثل ترامب، منتقدا خروج ترامب خلال المظاهرات العراقية، وحمل الإنجيل، والتوجه إلى كنيسة قريبة من البيت الأبيض".

 

وأضاف بايدن أن معظم ضحايا كورونا من الأفارقة الأمريكيين، مشيرا إلى "ظلم ممنهج في تطبيق القانون". 

 

وتابع المرشح الديمقراطي قائلا: "في الحقيقة هناك عنصرية في الولايات المتحدة، وعلى الأمريكيين معرفة ذلك"، مشددا على أن "الشرطة تحتاج لزيادة التمويل؛ لكي تحسن من تعاملها مع المخاطر المجتمعية".

 

أما الرئيس ترامب، فقال إن "الاحتجاجات العرقية لم تكن سلمية، والعنف طال رجال الشرطة"، متهما بايدن "بالتعامل مع الأمريكيين الأفارقة بأسوأ ما يمكن"، وقال إن بايدن أطلق عليهم تعبير "مفترسي عظام".

 

وتناول ترامب جهود إدارته في التعامل مع الاحتجاجات العرقية وفقا للقانون، متهما "الديمقراطيين واليسار الراديكالي بقيادة الاحتجاجات العرقية في البلاد". معتبرا بايدن "دمية في يد اليسار الراديكالي".

 

وقال ترامب: "لا يوجد أي رئيس أمريكي قدم مثلما قدمت، ولا توجد أي إدارة أنجزت كما أنجزت. 
ورد بايدن قائلا إن "ترامب جعل أمريكا أكثر انقساما وضعفا وفقرا، فقد ازدادت ثروات أصحاب المليارات". 

 

القضايا البيئية

 

بعد ذلك، انتقلت دفة الحوار إلى القضايا البيئية، وقال ترامب: "أؤمن بأننا يجب أن نفعل الكثير لتأمين موارد نظيفة"، ولكنه اعتبر اتفاق باريس بشأن المناخ "كارثة".

 

اقرأ أيضا: النفط الأمريكي يهبط 5 بالمئة قبيل مناظرة بايدن وترامب
 

وفي تصريحاته، حذر بايدن من "تبعات كارثية كبيرة" حال تجاهل القضايا البيئة، واتهم ترامب بأنه لا يريد فرض معايير بيئية محددة. 

 

وتابع قائلا: "نحن نجعل العالم أكثر سوءا من حيث التلوث والأضرار البيئية"، مشددا على أنه في حال انتخابه سينضم إلى اتفاقية باريس للمناخ من جديد.

 

نزاهة الانتخابات


وبخصوص نزاهة الانتخابات، قال بايدن إنه "لا توجد أي مخاوف من تزوير الانتخابات بالبريد، وترامب هو الوحيد الذي يؤمن بهذا التلاعب، والرئيس يحاول إخافة الناس من التصويت".

 

في المقابل، شدد ترامب على أن "التصويت بالبريد كارثة"، متهما كلا من الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، ووزيرة الخارجية في عهده، هيلاري كلينتون، بالتجسس على حملته الانتخابية في الانتخابات الرئاسية السابقة.

 

وأضاف موضحا أنه يعلق آمالا على "المحكمة العليا للنظر في قضية التصويت بالبريد، وما يشوبها من تزوير"، مشيرا إلى أن "نتيجة الانتخابات قد لا تُعلن قبل أشهر".

 

كما أشار ترامب إلى "العثور على بطاقات اقتراع ملقاة في مقالب قمامة"، وعلى الفور نفى بايدن صحة هذه المعلومة.

 

وكانت المناظرة الأولى بين مرشحي الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب وجو بايدن، استمرت 90 دقيقة، وانطلقت في جامعة "كيس ويسترن ريزيرف"، وهي الأولى بين 3 مناظرات مقررة بين المرشحين. 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل