حقوق وحريات

بلديتا باريس ولندن تتراجعان عن المشاركة بقمة سعودية

يخشى بعض الحضور الانتقاد بسبب الملف الحقوقي السعودي - جيتي
يخشى بعض الحضور الانتقاد بسبب الملف الحقوقي السعودي - جيتي

قررت بلديتا لندن وباريس عدم المشاركة في قمة (U20) التي تستضيفها المملكة العربية السعودية هذا الأسبوع، تجنبا للإحراج على ما يبدو، وذلك بعد أيام من مقاطعة بلدية نيويورك الأمريكية للقمة.

وكشف موقع "ميدل إيست آي" البريطاني أن رئيس البلدية، صديق خان سيتجنب حضور القمة حتى لا يظهر ذلك على أنه "دعم للحكومة السعودية" وستكتفي البلدية بإرسال مراقب.

من جانبها، أعلنت بلدية باريس أنّ رئيستها آن هيدالغو ستقاطع (U20) التي تنظمّها الرياض عبر تقنية الفيديو، وذلك تعبيراً عن دعمها الناشطة السعودية لجين الهذلول الموقوفة في السعودية.

 

اقرأ أيضا: رئيس بلدية نيويورك يقاطع قمة (20) بالسعودية بسبب خاشقجي

وقال مصدر قريب من هيدالغو لوكالة الأنباء الفرنسية، إنّها "أخطرت المنظمين بعدم مشاركتها" في هذه القمة الافتراضية التي بدأت الأربعاء وتستمر لثلاثة أيام.

وكانت بلدية باريس أعلنت الناشطة المدافعة عن حقوق النساء مواطنة فخرية فيها في 2019.

وأضاف المصدر أنّ تزامن "الذكرى الثانية لاغتيال الصحافي جمال خاشقجي بشكل مروع في 2 تشرين الأول/أكتوبر" وانعقاد القمة، شكّل حافزاً آخر للمقاطعة. لكنّه أوضح أنّ القرار "لا يعيد النظر في انتماء باريس إلى U20".

وكان رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلاسيو أبلغ بدوره عن عدم انضمامه إلى القمة الافتراضية.

وقال دي بلاسيو: "لا يمكننا قيادة العالم بدون رفع صوتنا في انتقاد الظلم. أنا أحض زملائي في مدن عالمية أخرى على الانضمام إليّ في الانسحاب من قمة (U20) هذا العام".

ولم يصدر أي تعليق فوري من الحكومة السعودية أو منظمي الحدث.

التعليقات (0)