حول العالم

رئيس تحرير صحيفة إيرانية يعتذر للسيستاني.. لهذا السبب

مقال شريعت مداري  استند إلى "النص الفارسي" من بيان مكتب السيستاني حول الانتخابات البرلمانية العراقية-CC0
مقال شريعت مداري استند إلى "النص الفارسي" من بيان مكتب السيستاني حول الانتخابات البرلمانية العراقية-CC0

نقلت وكالة الأنباء الإيرانية "مهر" اعتذارا قدمه رئيس تحرير جريدة "كيهان" الإيرانية حسين شريعت مداري للمرجع الشيعي العراقي آية الله السيستاني.

 

وجاء اعتذار شريعت مداري للمرجع الشيعي بعد نشره مقالا، السبت الماضي، انتقد فيه بيانا صدر عن السيستاني حول الانتخابات البرلمانية العراقية وإشراف الأمم المتحدة عليها. 


ولفت شريعت مداري إلى أن مقاله استند على "النص الفارسي" لبيان مكتب السيستاني حول لقائه مع ممثلة الأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت.


وقال: "كان تفسيري من نص البيان هو أن السيستاني طلب من منظمة الأمم المتحدة المراقبة والإشراف المباشر على الانتخابات العراقية المقبلة. ولحسن الحظ، نشر مكتب السيستاني بعد انتشار المقال إيضاحا بهذا الخصوص، وتبين أن تفسيري بعيد عن الواقع".

 

اقرأ أيضا: في ظهور نادر.. السيستاني يدعم الانتخابات المبكرة بالعراق (شاهد)

وأشار شريعت مداري إلى أن "السيستاني كان قد طلب من ممثلة الأمم المتحدة في العراق مراعاة الشفافية في جميع مراحل الانتخابات، وأن تتم الرقابة على الانتخابات بشكل جدي، وبالتنسيق مع الجهات ذات الصلة في منظمة الأمم المتحدة".


وأضاف شريعت مداري أن بيان مكتب السيستاني لا يتحدث عن إشراف الأمم المتحدة على الانتخابات، وإنما يتحدث عن تنسيق المراقبة وفقا لإجراءات الأمم المتحدة، ويعني ذلك أن يتم الإشراف من قبل العراقيين فقط، ولكن خصائص المراقبين والإجراءات المطبقة في إجراء الانتخابات يجب أن تتوافق مع إجراءات وقواعد الأمم المتحدة، بحيث لا يكون هناك أي اعتراضات من قبل بعض الجماعات ذات الصلة.

وأكد أنه بناء على ما تقدم، فإن تفسيره لا يتوافق مع تصريحات السيستاني، وقال:  "أعتذر لسماحته، وأتمنى أن يقبل اعتذاري".

التعليقات (1)
عراقي
الثلاثاء، 29-09-2020 01:25 م
..المرجع الاعلى للشيعة السيستاني ليس عراقيا ..بل هو ايراني الاصل من اقليم سيستان الواقع جنوب غرب ايران ...لذا نرجوا التصحيح من ادارة القناة عربي 21.