اقتصاد دولي

الصين تشيد بحكم لمنظمة التجارة العالمية ضد الرسوم الأمريكية

مسؤول صيني: نأمل بأن يسهل الحكم الحل الفوري للنزاع بين الصين والولايات المتحدة- جيتي
مسؤول صيني: نأمل بأن يسهل الحكم الحل الفوري للنزاع بين الصين والولايات المتحدة- جيتي

أشادت الصين بحكم أصدرته منظمة التجارة العالمية ضد الرسوم الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة على الواردات الصينية.

 

ووصف سفير الصين لدى المنظمة، خلال مؤتمر صحفي افتراضي، الاثنين، حكما أصدرته لجنة بالمنظمة هذا الشهر قضى بأن واشنطن انتهكت القواعد من خلال فرض رسوم جمركية بمليارات الدولارات على الصين، بأنه "موضوعي ونزيه".

وقال السفير تشانغ شيانغ تشن في المؤتمر الذي شارك فيه أيضا نظيره الأمريكي دينيس شيا: "نعتقد أن اللجنة اتخذت قرارا موضوعيا ونزيها."

وأضاف قائلا: "نأمل بأنه سيسهل الحل الفوري للنزاع بين الصين والولايات المتحدة."

 

وقبل أسبوعين، أعلنت منظمة التجارة العالمية، أن الرسوم الجمركية التي فرضتها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الصين مخالفة لأحكام التجارة الدولية.

 

وخلصت مجموعة خبراء شكلتها المنظمة للبت في هذه القضية بطلب من بكين، في تقرير إلى أن التدابير الأمريكية "لا تنسجم" مع القواعد التي تحكم التجارة العالمية وهي بالتالي "توصي بأن توائم الولايات المتحدة تدابيرها مع واجباتها".

وكانت بكين قد رفعت الملف إلى منظمة التجارة العالمية في العام 2018 ويتعلق بحزمة أولى من الرسوم الجمركية المفروضة من واشنطن على سلع صينية بقيمة 250 مليار دولار.

وهذه الرسوم العقابية سجلت بداية الحرب التجارية بين العملاقين الاقتصاديين وشكلت أحد القرارات الرئيسية خلال رئاسة ترامب.

وأبرمت واشنطن وبكين لاحقا اتفاقا تجاريا بقي قسم كبير منه حبرا على ورق.

 

وفي تقريرها أشارت المجموعة إلى أن "الولايات المتحدة لم تقدم عناصر أدلة أو إيضاحات كافية لإثبات تأكيداتها بضرورة اتخاذ هذه التدابير لحماية معايير الخير والشر التي تذرعت بها واعتبرت أنها تمت بصلة إلى الآداب العامة في الولايات المتحدة".


وبات في إمكان الجانبين الطعن أمام منظمة التجارة لكن الهيئة المكلفة بالنظر في الطعون ومقرها جنيف لم تعد عملية منذ 11 كانون الأول/ديسمبر لعدم اكتمال عدد القضاة الذين تعطل واشنطن تعيينهم.

التعليقات (0)