طب وصحة

10 حيل لتقليل الغازات المزعجة بالمعدة

غازات البطن  CC0
غازات البطن CC0

نشر موقع "خنيال" الإسباني تقريرا، قدم فيه علاجات طبيعية من شأنها أن تساعد على التخلص من غازات المعدة المزعجة.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن الإصابة بالانتفاخ من المشاكل التي يعاني منها العديد من الأشخاص، لكننا لا نفهم تماما سبب تشكل هذه الغازات في المعدة، أو إلى أي مدى يمكن أن يكون هذا طبيعيا.

وأوضح الموقع أن الغازات عادة ما تتكون بشكل رئيسي من الهواء، وتستقر في الجهاز الهضمي والأمعاء الدقيقة. ومن بين أسباب تشكل الغازات في المعدة التحدث أثناء تناول الطعام، واستهلاك الأطعمة التي تزيد من إنتاج الغازات، على غرار العدس والتفاح والبروكلي، وتعاطي بعض الأدوية، والغازات التي تنتج عن عملية هضم الطعام.

فيما يلي، اقترح الموقع عشر حيل فعالة للحد من غازات المعدة:

1. شاي الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل مشروبا ممتازا، مثل الليمون تماما، خاصة عندما يتعلق بتطهير الجهاز الهضمي. يساعد الزنجبيل على التخلص من الانزعاج الذي تسببه الغازات في الأمعاء. ويعد هذا المشروب مفيدا لمن يعانون من عسر الهضم المزمن، حيث ينصح بإضافة القليل من العسل لتحليته.

2. عدم مضغ العلكة وفمك مفتوح


يسبب مضغ العلكة وفمك مفتوح في تشكل غازات معدة مزعجة أسوأ من تلك التي يسببها تناول الطعام. أثناء المضغ وفمك مفتوح، يمكن أن يدخل المزيد من الهواء إلى الحلق، ما يؤدي إلى تراكم الهواء في المعدة، وزيادة إنتاج الغازات. لذلك ينصح بمضغ العلكة وفمك مغلق؛ لتجنب الغازات.

3. البابايا

تحتوي البابايا على إنزيم خاص يساعد على هضم الطعام عن طريق تسهيل تجزئة البروتينات في الجسم، ما يجنبك مشكلة تراكم الغازات غير الضرورية. وعلى غرار الزنجبيل، تعد فاكهة البابايا مضادا طبيعيا للالتهابات، وبإمكانها أيضا تحسين حركة الجهاز الهضمي.


4. عصير الأناناس

ذكر الموقع أن الأناناس من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات، مثل الفيتامين إي وسي، ويساعد على تخفيف أعراض عسر الهضم، مثل الحرقة واضطراب المعدة. يحتوي عصير الأناناس على مستويات عالية من إنزيم البروميلين، الذي يساعد في هضم الطعام، ما يجعل من الممكن تقليل الانتفاخ وإنتاج الغازات.

5. شاي البابونج

شاي البابونج من المشروبات الكلاسيكية المستخدمة منذ القدم للتخلص من مشاكل المعدة، وهو مضاد طبيعي آخر للالتهابات يمكن أن يخفف من تورم الأمعاء والمريء. وقد أظهرت دراسة أجريت في اليابان كيف يمكن للبابونج أن يثبط الأعراض الناتجة عن الارتجاع وكذلك انتفاخ البطن.

6. خل التفاح


حذر الموقع من أن بعض أنواع البكتيريا الموجودة في المعدة يمكن أن تتسبب في تكوّن الغازات. يساعد خل التفاح على إنتاج كميات أكبر من الأحماض المعوية، ما يجعل عملية الهضم أسرع وأكثر فعالية. يمكنك إضافة بضع ملاعق كبيرة من الخل إلى السلطة، أو غلي الماء وإضافة ملعقة كبيرة من الخل والليمون إليه للحصول على مفعول أقوى.


7. شاي النعناع

يهدئ شاي النعناع الجسم والعقل، وهو يعد مشروبا مثاليا لإرخاء العضلات. يريح شاي النعناع المعدة كثيرا، بالإضافة إلى أن النعناع نبتة سحرية مضادة للالتهابات. ويمكن لهذا الشاي أن يقلل بشكل كبير من إنتاج الغازات.

8. صودا الخبز والماء

أورد الموقع أن صودا الخبز من بين العلاجات المنزلية التي استخدمتها العديد من الأمهات على مر السنين، وهو مادة قلوية قوية يمكن عند مزجها بالأحماض أن توازن مستويات الأس الهيدروجيني في المعدة. للمساعدة في حل مشاكل عسر الهضم، يوصى بخلط ربع ملعقة كبيرة من بيكربونات الصودا مع كوب من الماء البارد.

9. تجنب الأطعمة المقلية والصودا

أكد الموقع أن الأطعمة المقلية ضارة جدا للجسم، وهي لا توفر تقريبا أي نسبة من المعادن والفيتامينات والأحماض الدهنية الأساسية التي يحتاجها الجسم للبقاء بصحة جيدة. تتمثل المشكلة الكبيرة في هذا الطعام في احتوائه على نسبة مرتفعة من الدهون المشبعة، لذلك يطلق الجسم عند هضمها كميات زائدة من الغازات المزعجة للغاية. أما المشروبات الغازية، فتزيد من تراكم الغازات في المعدة، وهو ما نلاحظه بكثرة التجشؤ.

10. الماء مع الليمون

يُعتبر الليمون من الحمضيات القوية جدا، وهو يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامين سي ومضادات الأكسدة. يوصى بشرب كوب كامل من الماء الساخن، مع إضافة أربع ملاعق كبيرة من الليمون؛ من أجل إرخاء عضلات المعدة، وتقليل الانزعاج الناجم عن الإمساك (مثل الغازات).

التعليقات (0)