سياسة دولية

مصادر: أمريكا تسعى لبيع أف-35 للإمارات دون اعتراض إسرائيلي

ذكرت "رويترز" أن واشنطن وأبوظبي تأملان في التوصل إلى اتفاق مبدئي على صفقة الطائرات- جيتي
ذكرت "رويترز" أن واشنطن وأبوظبي تأملان في التوصل إلى اتفاق مبدئي على صفقة الطائرات- جيتي

كشفت مصادر مطلعة الثلاثاء، أن الولايات المتحدة تدرس كيفية صياغة "اتفاق مبدئي" على صفقة لبيع المقاتلة "أف-35" للإمارات، دون إثارة اعتراضات إسرائيلية.


وقالت المصادر المطلعة على المفاوضات الجارية لـ"رويترز" إن "الهدف هو التوصل إلى اتفاق أولي، قبل احتفال الإمارات بعيدها الوطني في الثاني من كانون الأول/ ديسمبر"، لافتة إلى أن واشنطن وأبوظبي تأملان في التوصل إلى هذا الاتفاق المبدئي على صفقة بيع "أف-35".


وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أكدت بداية الشهر الجاري في تقرير لها، أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو وافق على خطة أمريكية لبيع الإمارات العربية المتحدة السلاح سرا، ولكنه أنكرها علنا.

 

اقرأ أيضا: NYT: نتنياهو وافق سرا على صفقة "أف35" وأنكرها علنا


وأضافت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، أن الخطة التي يدعمها البيت الأبيض، تشمل بيع أسلحة متقدمة قد تحرف الميزان العسكري في الشرق الأوسط، بما فيها طائرة التجسس الإلكترونية "إي إي 18جي غرولر".


وجاء في التقرير الذي أعده مارك مازيتي وإدوارد وونغ ومايل لافورغيا، أن نتنياهو لم يعارض في أحاديث خاصة خطة إدارة دونالد ترامب لبيع أسلحة متقدمة إلى الإمارات، رغم ما صدر عنه لاحقا أن إسرائيل تعارض الصفقة.


وبحسب مسؤولين صرحوا للصحيفة قالت إنهم على معرفة بالتفاصيل، فإن ترامب لم يحاول عرقلة الصفقة، بل كان يسعى حينها إلى تأمين اتفاقية تطبيع بين إسرائيل والإمارات.

 
التعليقات (1)
طائرات مرفهة وفاشلة
الثلاثاء، 22-09-2020 01:17 م
طائرات مرفهة وفاشلة وجميع الخبراء يعلمون ذلك، ولكنهم يتذاكون عليكم كما يفعلون دائما بأن لا تشتروا هذا النوع من الطائرات إلا بشق الأنفس وبالثمن العالي. الطائرة المقاتلة الأمريكية الحقيقة لا يمكن أن يبيعوكم إياها.