صحافة إسرائيلية

مسؤول إماراتي لـ"يديعوت": التطبيع لن يتأثر بحرب على غزة

النعيمي: ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد سيزور إسرائيل، التي ستزيل معارضتها لبيع طائرات F-35 للإمارات- جيتي
النعيمي: ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد سيزور إسرائيل، التي ستزيل معارضتها لبيع طائرات F-35 للإمارات- جيتي

أكد مسؤول إماراتي رفيع المستوى في حوار مع صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن "السلام الدافئ" مع الاحتلال الإسرائيلي لن يتأثر باندلاع عدوان إسرائيلي على قطاع غزة.

 

جاء ذلك في حديث علي راشد النعيمي، رئيس لجنة الدفاع والداخلية والعلاقات الخارجية في الإمارات، لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، وترجمته "عربي21".

 

وقال النعيمي إن "حفل التوقيع سيقام في البيت الأبيض، وبعد ذلك تفتح السماء.. هذا سلام دافئ يتجاوز أزمات مثل اندلاع حرب في غزة". 

   

وقدر المسؤول الإماراتي أن يتم توقيع "اتفاقية السلام مع إسرائيل" في وقت لاحق من هذا الشهر، وسيتم التحضير لرحلات جوية مباشرة بين البلدين على الفور، وفق تعبيره.

 

اقرأ أيضا: جنرال إسرائيلي: هكذا نستفيد إقليميا بالاتفاق مع الإمارات

وأشار النعيمي، وهو رئيس مركز مكافحة التطرف والإرهاب، إلى أن "ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد سيزور إسرائيل، التي ستزيل معارضتها لبيع طائرات F-35 للإمارات".

 

وتابع: "القيادة الفلسطينية عالقة في الماضي"، مضيفا أنه "لذلك فإن على الإسرائيليين عدم مقارنة اتفاقنا معهم، بالاتفاقيات مع مصر والأردن، رجاء لا تقارنوا الأشياء، فالأمر مختلف بنسبة 100 بالمئة، لأن لدينا قيادة ديناميكية وقلبا وعقلا متفتحا، حدثت أشياء كثيرة، وسيحدث المزيد".


وأوضح أن "الموعد الذي سيتم فيه توقيع الاتفاق لم يتم الانتهاء منه بعد، لكنه سيعقد في أيلول/سبتمبر بالبيت الأبيض، بمشاركة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي دونالد ترامب وولي العهد محمد بن زايد".

 

ودعا المسؤول الإماراتي المزيد من القادة العرب للانضمام للتطبيع، وقال: "رغم أننا لسنا متأكدين من حضور دول أخرى للحفل، إلا أن الأمريكيين يعملون على ذلك، ونأمل في وجود أكبر عدد ممكن من القادة العرب، لأنها فرصة لا ينبغي تفويتها".


وقال: "سنوقع اتفاقية سلام مع إسرائيل، وسلسلة من الاتفاقيات الأخرى في العديد من المجالات، نريد إرسال رسالة بأن هذه ليست صفقة سياسية أو دبلوماسية، بل صفقة شاملة، نريد اغتنام الفرصة".

 

اقرأ أيضا: إماراتيون ضد التطبيع: أي خطوة دون رضا شعبي ليس لها قيمة
 

أما عن آراء مواطني الإمارات في الاتفاقية، فيجب وفقا للنعيمي "التمييز بين جيلين، الجيل الجديد يتوق لعلاقات جديدة مع إسرائيل، لا توجد لديهم عقبات أو حواجز كالجيل القديم، قيادتنا لها سجل ناجح للغاية، ما يعدون به يتحقق". وقال: "لا نرى مشكلة فيما يتعلق بالرأي العام، بل على العكس، الجميع داعمون للغاية..". 


وكشف أنه "لم يزر إسرائيل بعد، لكنه التقى بالعديد من الإسرائيليين. أحلم بزيارتها، والصلاة في المسجد الأقصى، أتمنى أن يحدث قريبا، وأود إبلاغ الإسرائيليين الذين يرون التهديد من العرب، هذه المرة الأولى التي يرون فيها مبادرة سلام تأتي من الإمارات، وعندما أتحدث عن السلام، أؤكد دائما أنه ليس مجرد تطبيع، بل سلام التعايش، نحن بحاجة لترويج رواية جديدة تجمع الناس من جميع أنحاء المنطقة معا لبناء الجسور".


وتابع: "إسرائيل جزء من الشرق الأوسط ومن المنطقة، وهوية الإسرائيليين تنتمي هنا، ولن تؤثر التوترات الأمنية مثل الحرب مع غزة على العلاقة الاستراتيجية بين البلدين، لأنني واثق من القيادة الإسرائيلية، التي ترى مساهمة الإمارات واستخباراتها في الإضرار بالمنظمات الإرهابية، وتعزيز التعايش"، على حد وصفه.

التعليقات (0)