سياسة عربية

العالول: كل من يساند علاقة الإمارات بإسرائيل يخون فلسطين

محمود العالول: ما قامت به الإمارات طعنة للموقف العربي وللأمن القومي ولفلسطين (صفحة فتح)
محمود العالول: ما قامت به الإمارات طعنة للموقف العربي وللأمن القومي ولفلسطين (صفحة فتح)

قال نائب رئيس حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" محمود العالول: "إن اتفاق الإمارات مع إسرائيل يشكل طعنة في الموقف العربي وفي الأمن القومي العربي وطعنة للقدس وفلسطين".

وأوضح العالول، في تصريحات خاصة لـ "عربي21"، أن "من اتفقوا مع إسرائيل على تطبيع العلاقات تعاونوا مع الولايات المتحدة ومع الاحتلال، وطعنوا القضية الفلسطينية في الظهر".

وتساءل قائلا: "ما هي مصلحة الإمارات العربية في تطبيع علاقاتها مع الاحتلال؟ كل الأمل ألّا تكون مصالحهم عبر الطعن في القضية الفلسطينية".

وردا على سؤال وجهته له "عربي21" عن موقفه من مباركة تيار دحلان في حركة "فتح" لهذا الاتفاق الإماراتي ـ الإسرائيلي، قال العالول: "المسألة واضحة تماما بالنسبة لنا، إن ما قامت به دولة الإمارات العربية المتحدة هو خيانة للقضية الفلسطينية وطعن لها في الظهر، وانسجام مع المخطط الأمريكي، ومن يقف معها ينسحب عليه الموقف الخياني ذاته"، على حد تعبيره.

 

اقرأ أيضا: تيار دحلان يؤيد الإمارات بعد اتفاق "التطبيع".. وحماس تعلق

وكان تيار القيادي المفصول من حركة "فتح"، محمد دحلان، قد أعلن عن تأييده للموقف الإماراتي، بعد توصل أبوظبي لاتفاقية تطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، مشيرا إلى أن "الإمارات ستراعي دوما مصالح الشعب الفلسطيني العليا، بتوظيف كل علاقاتها بإطار استراتيجية تهدف للتخلص من الاحتلال".

والخميس، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن تطبيع كامل العلاقات بين الإمارات العربية المتحدة والاحتلال الإسرائيلي.

وقال ترامب في تغريدة على موقع "تويتر": "اختراق ضخم اليوم (...) اتفاقية سلام تاريخية بين صديقين عظيمين، إسرائيل والإمارات العربية المتحدة".

وفي أعقاب إعلان ترامب عن الاتفاق، أكد نتنياهو أن حكومته متمسكة بمخطط الضمّ، رغم أنّ بيانا مشتركا صدر عن الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات، أشار إلى أن تل أبيب "ستتوقف عن خطة ضم أراض فلسطينية".

ويأتي إعلان اتفاق التطبيع بين تل أبيب وأبو ظبي تتويجا لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين البلدين.

وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة، مثل "حماس" و"فتح" و"الجهاد الإسلامي". فيما وصفته القيادة الفلسطينية، عبر بيان، بأنه "خيانة من الإمارات للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية".

 

اقرأ أيضا: عريقات: الإمارات قطعت علاقتها بنا وتفاجئنا باتفاق مع الاحتلال

التعليقات (2)
عراقي في الأردن
السبت، 15-08-2020 08:42 ص
لاحول ولا قوة الا بالله
فلسطيني "فاهملكم منيح"
الجمعة، 14-08-2020 07:19 م
أنا خفت يتحمس أكتر من هيك و يقول "كلا" طييييب، وتصفيات أولاد الناس في نابلس بالتعاون مع الجهات التي تحكم البلد كيف بكون حلو؟