سياسة عربية

هذه توصيات مجلس الدفاع الأعلى بعد تفجير مرفأ بيروت

أعلن المجلس بيروت مدينة منكوبة وأوصى الحكومة بإعلان حالة الطوارئ- جيتي
أعلن المجلس بيروت مدينة منكوبة وأوصى الحكومة بإعلان حالة الطوارئ- جيتي

دعا الرئيس اللبناني ميشال عون، الأربعاء، إلى إعلان حالة الطوارئ في بيروت لمدة أسبوعين، وحالة الحداد الوطني والإقفال لمدة ثلاثة أيام، وذلك عقب انتهاء اجتماع مجلس الدفاع الأعلى بالبلاد.


وأعلن المجلس بيروت مدينة منكوبة، وأوصى الحكومة بإعلان حالة الطوارئ، لمواجهة تداعيات الانفجار الهائل الذي وقع بمرفأ بيروت.


وعقب اجتماع له برئاسة رئيس الجمهورية، ميشال عون، قال مجلس الدفاع الأعلى، في بيان، إنه شكل لجنة تحقيق في الانفجار ترفع تقريرها خلال خمسة أيام‎.


وأضاف أنه قرر إعلان بيروت "مدينة منكوبة"، ورفع توصية إلى مجلس الوزراء، الذي يجتمع الأربعاء، بإعلان حالة الطوارئ في العاصمة.

 

اقرأ أيضا: خبراء عسكريون يحللون تفجير "مرفأ بيروت".. هذه أسباب مرجحة


وقال عون، في بداية الاجتماع، إن "كارثة كبرى حلت بلبنان، وهدف الاجتماع هو اتخاذ الإجراءات القضائية والأمنية الضرورية، ومساعدة المواطنين ومعالجة الجرحى، والمحافظة على الممتلكات"، مشددة على ضرورة التحقيق في ما حدث، وتحديد المسؤوليات، لا سيما أن تقارير أمنية كانت أشارت إلى وجود مواد قابلة للاشتعال والانفجار في العنبر المذكور (المستودع رقم 12 بمرفأ بيروت)".


وأفاد عون بأن "اتصالات عدة وردت من رؤساء دول عربية وأجنبية للتضامن مع لبنان في محنته، وتقديم المساعدات العاجلة في مختلف المجالات".


وتأثرت بالانفجار الشديد أحياء عديدة في بيروت وضواحيها، حيث تضررت سيارات وممتلكات أخرى خاصة وعامة، بينها قصر الرئاسة، ومبنى الحكومة، ومطار رفيق الحريري الدولي، وسفارتا روسيا وكازخستان، ومبنى جريدة "النهار"، ومنزل سعد الحريري.


وبعد تفقده موقع الانفجار، قال المدير العام للأمن العام، اللواء عباس إبراهيم، في تصريح صحفي، إن ما انفجرت هي "مواد شديدة الانفجار، ولا أستطيع استباق التحقيقات".

 

اقرأ أيضا: قتلى بانفجار ضخم في مرفأ بيروت.. وحداد وطني (شاهد)

التعليقات (2)
صوت حر
الأربعاء، 05-08-2020 10:53 ص
لعله السيد حسن نصر الله كان بصدد نقل المواد اللازمة لصناعة البراميل المتفجرة. لقصف الشعب السوري إلا أن السيد حسن لم يأخذ تدابير السلامة بعين الإعتبار ،وهو متألم لضياع أطنان المواد المتفجرة التي كلفته ملايين الدولارات.
عبدالحق صداح
الأربعاء، 05-08-2020 04:26 ص
نقلاً عن موقع بيروت : آخر أنباء انفجار بيروت أو هيروشيما بيروت ، تفيد أن المواد المتفجرة c4 المخزنة في مرفأ بيروت وحجمها 600 طن .. كانت تُرسَل إلى سورية ، لصناعة البراميل المتفجرة ، بمساعدة روسية ، لقصف المدن السورية . كل ساقي سيسقى بما سقى

خبر عاجل