صحافة إسرائيلية

هآرتس: السلطة تشترط عودة التنسيق الأمني بإلغاء خطة الضم

الصحيفة قالت إن مسؤولين فلسطينيين يعتقدون أن فرص تنفيذ خطة الضم ستقل مع مرور الوقت- وفا
الصحيفة قالت إن مسؤولين فلسطينيين يعتقدون أن فرص تنفيذ خطة الضم ستقل مع مرور الوقت- وفا

اشترطت السلطة الفلسطينية على الحكومة الإسرائيلية وقف خطتها للضم في الضفة الغربية، مقابل عودة التنسيق الأمني والاقتصادي بين الجانبين.


وكشف صحيفة "هآرتس" العبرية في تقرير ترجمته "عربي21" أن محادثات مغلقة جرت مؤخرًا في أوساط القيادة الفلسطينية، وبحثت إمكانية عودة التنسيق الأمني بشرط أن يعلن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو بشكل علني وقف خطة الضم.


وقال الصحيفة إنّ "هناك تقديرات لدى كبار المسؤولين الفلسطينيين، بأن فرص تنفيذ خطة الضم من قبل الحكومة الإسرائيلية، ستقل مع مرور الوقت، وخاصةً بعد شهر أيلول/ سبتمبر المقبل، فيما ترى مصادر إسرائيلية، أن تنفيذ مخطط الضم سيحدث وفقًا للتطورات السياسية لكل من نتنياهو، والرئيس الأميركي دونالد ترامب، خاصةً مع قرب الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.


ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين قولهم، إنه لا يمكن استبعاد إعلان ضم في الثالث من تشرين الثاني/ نوفمبر القادم، وأشاروا إلى أن  الأمر سيعتمد على الظروف السياسية لنتنياهو وترامب، إذ أن كليهما قد يتخذ قرارات غير متوقعة تحت الضغط.

 

اقرأ أيضا: NYT: قوى أمن السلطة هي الخاسرة من خطة الضم الإسرائيلية

ولفتت "هآرتس" إلى أن أمريكا وإسرائيل لم يتوصلا بعد لاتفاق بشأن النسب المئوية للأراضي ذات الصلة بشأن الضم، والتعويض المحتمل للفلسطينيين.


وأضافت أنّه "على الرغم من هذه التقديرات بأن خطة الضم قد يتم تأجيلها، فإن السلطة لن تتعجل في الإعلان عن عودة التنسيق الأمني والاقتصادي مع إسرائيل، طالما أن نتنياهو لا يوقف تصريحاته العلنية حول هذه القضية، وقد تم نقل رسائل بهذا المضمون لقادة العالم الذين تحدث معهم الرئيس عباس مؤخرًا".


 
التعليقات (2)
فادي.. و فلسطين
الإثنين، 03-08-2020 02:07 ص
قلنا سابقا ونكررها الان ان سلطة محمود عباس سلطة هي سلطة عميلة خانت الشعب الفلسطيني وتكرر خيانته مرة تلو الأخرى.. لا أعرف لماذا لاتنحل هذه السلطة البائسة وتذهب للجحيم... الا يخجل عباس بقوله سنعيد التنسيق الأمني؟؟؟ حتى لو أوقف العدو الصهيوني قرار الضم!!! ؟؟ لماذا تطرح السلطة العميلة إعادة موضوع تنسيق الخيانة والعمالة للصهاينة +؟؟؟ أليس هذا اذلالا وانحطاطا... فلتذهب هذه السلطة للجحيم..
محمد
الأحد، 02-08-2020 01:34 م
لا اعتقد ان التنسيق الامني توقف و الدليل لم نسمع باي عملية للمقاومة في فلسطين المحتلة.