سياسة دولية

بولتون: مصير "صفقة القرن" مرتبط ببقاء ترامب بالبيت الأبيض

رأى بولتون أن "إحلال السلام في منطقة الشرق الأوسط، يحتاج إلى مبادرة أخرى"- جيتي
رأى بولتون أن "إحلال السلام في منطقة الشرق الأوسط، يحتاج إلى مبادرة أخرى"- جيتي

ألمح مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، جون بولتون، إلى ترجيحه فشل خطة الرئيس دونالد ترامب لـ"السلام" في الشرق الأوسط، والمعروفة إعلاميا باسم "صفقة القرن".

 

وفي مقابلة أجرتها معه قناة "فرانس 24"، قال بولتون إن مصير الصفقة مرتبط بفوز ترامب بفترة رئاسية ثانية في انتخابات تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، لكنه استبعد حدوث ذلك.

 

ورأى بولتون أن "إحلال السلام في منطقة الشرق الأوسط، يحتاج إلى مبادرة أخرى".


وثمن بولتون خطوة ترامب الخاصة بإعلان "صفقة القرن"، قائلا: "ما قام به ترامب محق فيه، بالنظر إلى الاستراتيجية الكاملة في المنطقة، فهو يعطي معنى لدول الخليج بالسعي إلى وجود حل مع إسرائيل".

 

 

اقرأ أيضا: هل يصلح بايدن ما أفسده ترامب في القضية الفلسطينية؟


وفجر مساعد ترامب السابق قنبلة بنشره كتابا عن الأخير، كشف فيه الكثير من كواليس صنع القرار بالبيت الأبيض.

 

ويحسب بولتون على التيار المحافظ في واشنطن، المطالب بسياسات خشنة ضد إيران، والداعم لإسرائيل بقوة.

 

وكشف بولتون في المقابلة التلفزيونية أن ترامب "كان متحمسا لإجراء مفاوضات مع المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، علي خامنئي، رغم معارضته للاتفاق النووي".


وأكد بولتون أن "مستشاري ترامب نصحوه بالرد بحزم على إيران بعد إسقاطها طائرة أمريكية مسيرة العام الماضي، وهجومها المتكرر على السفن الأمريكية في منطقة الخليج"، واعتبر أنه "كان يجب اتخاذ قرار حازم يخدم الأمن القومي الأمريكي، لكن ترامب كانت لديه مقاربة معاكسة لرأي المستشارين".

واعتبر بولتون أن ترامب لم يكن ثابتا في قرارته حول الملف السوري، وأكد أنه تردد كثيرا في الانسحاب من عدمه، وهذا ما مكن دولا أخرى من التقدم داخل سوريا.


وفي الشأن الليبي، استبعد بولتون وجود استراتيجية أمريكية واضحة، مؤكدا أن الملف الليبي يهم بالدرجة الأولى الدول الأوروبية.

 
التعليقات (0)