اقتصاد عربي

"أرامكو" ترفض التعليق على تقليص شحنات نفط متجهه لآسيا

أرامكو أبلغت عملاء في الصين واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان والهند مطلع الأسبوع بتخفيضات الإمدادات- جيتي
أرامكو أبلغت عملاء في الصين واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان والهند مطلع الأسبوع بتخفيضات الإمدادات- جيتي

قالت "رويترز" إن شركة النفط السعودية "أرامكو" امتنعت عن التعليق على تقليص شحنات نفط متجههة إلى آسيا.

 

وقالت عدة مصادر للوكالة، الاثنين، إن أرامكو السعودية ستقلص الشحنات تحميل أغسطس آب من الخامات المتوسطة والثقيلة لستة مشترين آسيوين على الأقل.

وأوضحت المصادر أن أرامكو أبلغت عملاء في الصين واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان والهند مطلع الأسبوع بتخفيضات الإمدادات. هذا هو الشهر الرابع على التالي الذي يجري فيه تخفيض شحنات الخامات الأثقل.

وخفضت السعودية، أكبر منتج ومصدر في منظمة أوبك، الإنتاج والصادرات التزاما باتفاق بين أوبك وحلفاء من بينهم روسيا بخفض الإنتاج بمستوى قياسي يبلغ 9.7 مليون برميل يوميا في الفترة من مايو أيار إلى يوليو تموز.

وقلصت السعودية إمدادات الخام العربي الثقيل نحو عشرة بالمئة من الأحجام المتعاقد عليها وخفضت أيضا إمدادات الخام العربي المتوسط، حسبما ذكره خمسة من المصادر. والخامان من الخامات الأثقل لأن كثافتهما أعلى من الأصناف الأخرى.

لكن أرامكو منحت المشترين خيار التحول إلى إمدادات من خامات أخف، بحسب مصدرين.

وتركزت تخفيضات الإمدادات السابقة لأرامكو في تلك الخامات.

وقال مسؤول في بهارات بتروليوم الهندية "خفضوا الإمدادات من الخام المتوسط وقدموا لنا كميات أكبر من الخامين الخفيف والخفيف جدا. الخامان مناسبان لنا لذا فإنه ما من مشكلة" مضيفا أن الشركة تسلمت إجمالا الحصة المخصصة كاملة.

وتنعقد لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لمنظمة أوبك يومي الثلاثاء والأربعاء لرفع توصية بشأن المستوى التالي للتخفيضات بعدما بلغت نسبة الامتثال بالتخفيضات 107 بالمئة في يونيو حزيران من 77 بالمئة في مايو أيار.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل