سياسة عربية

الرئيس الجزائري: لن ننخرط بلعبة المد والجزر في ليبيا

تبون كرر كلامه بأن طرابلس خط أحمر لأن سقوطها يعني نهاية الدولة هناك وبداية حرب أهلية قرب حدودها- جيتي
تبون كرر كلامه بأن طرابلس خط أحمر لأن سقوطها يعني نهاية الدولة هناك وبداية حرب أهلية قرب حدودها- جيتي

قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، مساء الجمعة، إن بلاده لن تنخرط في لعبة المد والجزر بين الطرفين المتصارعين في ليبيا وهي ملتزمة بالحياد، وترى أن الخيار العسكري ليس حلا.


وكان تبون يتحدث عن التطورات الأخيرة في الجارة الشرقية في مقابلة مع وسائل إعلام محلية بثها التلفزيون الرسمي.


وأوضح أن بلاده "لن تدخل في لعبة المد والجزر بين الطرفين المتصارعين، إذ يطلب الخاسر في كل مرة وقف إطلاق النار والرابح يرفض".


ولفت تبون إلى أن موقف بلاده "واضح وتؤيده مختلف الدول، بأن الحل لن يكون عسكريا ويجب الجلوس إلى طاولة الحوار لحل الأزمة".


كما شدد على أن بلاده قالت سابقا؛ إن "طرابلس خط أحمر؛ لأن سقوطها يعني نهاية الدولة هناك وبداية حرب أهلية قرب حدودها".


وحسبه فالجزائر "تتعامل مع الفرقاء كافة في ليبيا، وعرضت استضافة الحوار، كما تدعم أن تستضيفه دولة أخرى، والمهم هو تسوية الأزمة سياسيا".


وردا على سؤال بشأن سبب إدراج مقترح تعديل دستوري، يرفع الحظر لأول مرة عن مشاركة الجيش في عمليات خارج الحدود قال تبون؛ إن "بلاده يجب أن تخرج من قوقعتها الحالية".


وأفاد أن "دور الجيش في الخارج يكون لإرساء السلم في إطار أممي وليس لتنفيذ أعمال عدوانية".


وبيّن أن "قرار إرسال قوات إلى الخارج ليس من صلاحية الرئيس أو قائد الجيش وحدهما وفق هذا التعديل الدستوري، وإنما يقتضي الأمر موافقة البرلمان الذي يضم ممثلي الشعب".

 

اقرأ أيضا: ما السرّ وراء تجاهل الجزائر لمبادرة السيسي في ليبيا؟
التعليقات (5)
ناقد لا حاقد
السبت، 13-06-2020 01:21 م
النظام الجزائري واجهته مدني و لكنه عسكري و لا يختلف عن النظام العسكري الحاكم في مصر ، تبون لن يقف مع الحق و تذكرو مواقفه من خلال محاولات ارجاع سوريا و نظامها السياسي المجرم لعائلة الوحش الى جامعة الدول العربية حتى و ان كان ذلك بدون قيمة حقيقية ........... لا تثقو في كلام عصابة الجنرالات التي بدأت تعمل مثل النظام المصري تماما و البداية برفع الكهرباء و البنزين - من اجل استرجاع المال العام - هنيئا لاصحاب الاصابع الزرقاء الذي لبو نداء اسيادهم العسكر .................
أشكال وألوان
السبت، 13-06-2020 11:40 ص
يا سلام على الرجولة والنخوة والعروبة يا جده الحياد كلمة لا يعرفها القاموس العربي. اما أن تكون مع الحق بكل قوتك أو تكون مع الباطل بكل سفالتك. والموقف لا يحتاج لا لفلسفة ولا لأي شيء يا أبيض يا اسود .. لنفترض دخلتم في حرب جديدة مع فرنسا يعني الاتحاد الأوروبي يعني خراب بيتك ونحن جيران واخوة في العرق الدين اللغة الثقافة وحتى التخلف هل سنلزم الحياد أونقول لفرنسا وغيرها الا العاصمة وكيف تكون عاصمة بدون محيطها وكامل التراب الوطني. أو نتعلل بالهراء يعني يا ناس احنا ملتزمين بالشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن . أنتم معروفون من يومكم دجاج حاضن قاعد على الخبث الجبن الفساد شعوب المنطقة مظلومة من هؤلاء وعليها تحرير نفسها حتى تواكب كل التطورات القائمة والملحة ...
عبد الله العمراني
السبت، 13-06-2020 10:51 ص
حفتر عميل يعمل ضد مصالح بلاده وضد مصالح الوطن العربي .وينفذ أوامر الحمارات والسيسي والسعودية وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون
عزالدين الامازيغي
السبت، 13-06-2020 09:43 ص
المفروض الجزائر تدعم الشرعية المتمثلة في حكومة الوفاق الوطني ضد الانقلابي الارهابي حفتر لكن ماما فرنسا وضعت الخطوط الحمراء للسياسة الخارجية للجزائر و هناك لوبيات ترفض التقارب مع تركيا من منطلقات ايديولوجية بائسة
701
السبت، 13-06-2020 08:28 ص
الساكت عن الحق شيطان أخرس! يعلم العالم أن هذا الرجل جاء فقط ليخرج إبنه من السجن و المتهم بإدخال 701 كلغ من الكوكايين.هل هو أخرس أم مدمن؟!