سياسة عربية

متحدث باسم الجيش الليبي لـ"عربي21": نقترب من وسط سرت

الجيش أعلن تحرير منطقتي جارف والقبيبة جنوب مدينة سرت- جيتي
الجيش أعلن تحرير منطقتي جارف والقبيبة جنوب مدينة سرت- جيتي

أكد المتحدث العسكري باسم "قوات بركان الغضب"، أن الجيش الليبي يواصل حصاره لمدينة سرت شرقي العاصمة طرابلس من 4 محاور، تمهيدا لاقتحامها بشكل كامل.


وقال مصطفى المجعي في حديث خاص لـ"عربي21"، إن حصار سرت يتواصل من محاور، جارف والساحلي، والسبعة، ومحور رابع (لم يذكره)، مؤكدا أن الجيش الليبي يقف على بعد أقل من 15 كلم من وسط المدينة.


وشدد على أن التحضيرات من كافة القطاعات العسكرية التابعة للجيش جار على قدم وساق لدخول المدينة والسيطرة عليها بشكل كامل خلال وقت قريب.


وحول طبيعة سير العمليات والمعارك مع قوات حفتر، شدد على أن "المدفعية وسلاح الجو يواصلان ضرب بعض الأهداف التي يتم رصدها في شتى أرجاء المدينة".

وكان الجيش الليبي، أعلن مساء الأحد، تحرير منطقتي جارف والقبيبة جنوب مدينة سرت (شرقا) من مليشيا الجنرال الانقلابي خليفة حفتر.


اقرأ أيضا: الجيش الليبي يحرر منطقتين جنوب سرت من ميليشيات حفتر

وقالت غرفة عمليات تأمين وحماية سرت والجفرة التابعة للجيش الليبي، إنها "حررت منطقتي جارف والقبيبة جنوبي مدينة سرت ضمن عملية "دروب النصر".

 

بدوره، قال المتحدث باسم رئاسة الأركان التابعة لحكومة الوفاق الليبية، محمد قنونو، لـ"عربي21": "قواتنا تتمركز في نقاط معلومة داخل الحدود الإدارية لسرت، وترتب صفوفها، بانتظار الأوامر العسكرية، ورصدنا خلال اليومين الماضيين هروبا كبيرا لمسلحين من سرت تابعين لحفتر".


وأشار إلى أن أجهزة الرصد التابعة للجيش الليبي تتابع عن كثب ما يدور داخل المدينة، وأن لديهم طيران جاهز لتنفيذ عمليات "جراحية" ضد المواقع العسكرية التي تتمركز فيها "ميليشيات حفتر"، وأن قواتهم تسعى للحيلولة دون اتخاذ هذه الميليشيات للمواقع المدنية حصونا لهم.

 

وحول طبيعة المجموعات التابعة لحفتر المتواجدة في المدينة، قال العقيد الليبي: "توجد داخل سرت مجموعة من الميليشيات أبرزها ميليشيا 604 وهي ميليشيا مؤدلجة (مداخلة)، وجزء من ميليشيا طارق بن زياد التي طردت من طرابلس مؤخرا، وميليشيا 601، ولا وجود لمرتزقة الجنجويد، وبانتظار تأكيد وجود مرتزقة فاغنر أو هروبهم".


وأضاف قنونو: "لا يزال العدو يستخدم الطيران المسير وقد استهدف قواتنا عدة مرات، ورصدنا هبوط طائرة نوع إل يوشن في قاعدة القرضابية لكن دون معرفة هويتها او سبب هبوطها".

 

وفي تعليقه على نسبة السيطرة على حدود المدينة بالنسبة لقواتهم وقوات حفتر، أوضح: "بالنسبة لسرت كمدينة نحن في أطرافها، والتجمع العمراني الرئيسي فيها لازال تحت سيطرة حفتر، لكن كبلدية فنحن نتوغل فيها على امتداد يقرب من مائة كيلو متر وربما أكثر ونسيطر على قرى وأودية متفرقة، ونتوقع أن يتم السيطرة على المدينة خلال أسبوع على أقصى تقدير"، وفق توقعاته.

 

اقرأ أيضا: الجيش الليبي: طيران إماراتي قصف مستشفى ميدانيا بمصراتة


وحول الخطوة القادمة بعد سرت، قال قنونو: "سنباشر بعدها في عملياتنا باتجاه بنك الأهداف الموضوع من الجهات العليا لبسط السيطرة على كامل التراب الليبي".

 

والسبت، أعلن الجيش الليبي إطلاق عملية "دروب النصر" لتحرير مدن وبلدات شرق ووسط البلاد، في مقدمتها سرت والجفرة.

ولاحقا، أعلن الجيش تحرير منطقة الوشكة المحيطة بسرت، والتقدم في منطقة "بويرات الحسوان"، التي تبعد 95 كم عن المدينة.

ومُنيت مليشيات حفتر، في الفترة الأخيرة، بهزائم عديدة على يد الجيش الليبي، الذي أعلن، الجمعة، عن تحرير مدينة ترهونة الواقعة على بعد 90 كلم جنوب شرقي طرابلس، بعد يوم من إعلانه استكمال تحرير العاصمة من مليشيا حفتر.

وبدعم من دول عربية وأوروبية، تشن مليشيا حفتر، منذ 4 أبريل/نيسان 2019، هجوما فشل في السيطرة على طرابلس.

 

 


 
التعليقات (1)
مرشد
الإثنين، 08-06-2020 08:00 م
الله ينصركم