تقارير

حرب 1967.. هزيمة في الجبهة وانتصار في الإذاعات!

الإعلام العربي "وصف" حرب 1967 بانتصار وهزيمة في يوم واحد!  (صحف)
الإعلام العربي "وصف" حرب 1967 بانتصار وهزيمة في يوم واحد! (صحف)

هزيمة لا تحتاج إلى تجميل، فآثارها لا تزال تطارد الأمة العربية المفككة والمتناحرة التي تواجه أسوأ الكوابيس وشلل النوم ( الجاثوم).

تشتبك الحروب العربية الإسرائيلية مع زوبعة الأسماء والمصطلحات، وتتناثر حولها مثل أوراق الشجر وقت الخريف، فهي متعددة الروايات والرواة!

نحن العرب أسمينا حرب أيار/مايو 1948 بـ"النكبة" وأطلق عليها الصهاينة وقتها "حرب الاستقلال". وتحدثنا عن "العدوان الثلاثي" أو "حرب 1956" بينما وصفها الغرب بـ" أزمة السويس" أو" حرب السويس"، وتعرف إسرائيليا بـ" حرب سيناء" أو" حملة سيناء" أو" العملية قادش".

حرب الخامس من حزيران / يونيو 1967 تعرف عربيا بـ" نكسة حزيران" أو" نكسة 67 " ويسميها الإسرائيليون "حرب الأيام الستة".

حرب تشرين الثاني / أكتوبر 1973، عندنا نحن العرب، تعرف بـ" حرب أكتوبر" و "حرب العاشر من رمضان" أو "حرب تشرين التحريرية"، كما يسميها الأشقاء في سوريا، وفي الجانب الإسرائيلي تعرف بـ"حرب يوم الغفران".

حتى الأسماء تحمل وجهات نظر، الإعلام العربي هو من سوّق للجماهير العربية مصطلح "النكسة" حتى يخفف من وطأة المصيبة التي أصيبت بها الجيوش العربية.

يقال إن أول من أطلق مصطلح "النكسة" هو المستشار السياسي للرئيس جمال عبد الناصر في حينه الصحفي محمد حسنين هيكل، كما يقول الدكتور محمد اشتية في "موسوعة المصطلحات والمفاهيم الفلسطينية".

بينما يرى رئيس تحرير صحيفة "العربي المصري" سابقا الكاتب عبد الله السناوي بأن عبد المنعم رياض رئيس أركان القيادة العربية الموحدة، والقائد العام للجبهة الأردنية هو صاحب المصطلح، وبحسب أقوال منقولة عن رياض يقول: "للتعبيرات قوة تأثيرها في حركة الأحداث، عندما تقول هزيمة، فإن كل شيء قد انتهى، وعليك أن تقر بما جرى وتستسلم له، بينما تعبير النكسة ساعدنا في لملمة جراحنا ".

يضيف رياض: "كل ما فكرت فيه أن النكسة وضع مؤقت والهزيمة استسلام نهائي".

وزير الثقافة المصري السابق جابر عصفور يؤكد في لقاء تلفزيوني أن "هيكل استخدم مصطلح النكسة لتقليل وقع الهزيمة الساحقة على الناس، ولكنه كان عالما بها"، مؤكدا أن هيكل "كان موهوب في استخدام اللغة وتوظيفها"

ويدلا من نشوء مصطلح "حكومات وأنظمة النكسة"، نشأ بعدها، جيل جديد أطلقوا عليه "جيل النكسة" وكأن الإنسان العربي هو من هزم.

حرب حزيران/ يونيو هي ثالث الحروب العربية الإسرائيلية التي انتهت باحتلال سيناء وقطاع غزة والضفة الغربية والجولان، وتهجير ما بين 350 إلى 400 ألف فلسطيني بما فيها محو قرى بأكملها، وفتح باب الاستيطان في القدس والضفة الغربية والجولان.

وخلقت مشكلة لاجئين جديدة تضاف إلى مشكلة اللاجئين الذين أجبروا على ترك منازلهم عام 1948. كما أجبرت نحو مائة ألف سوري في الجولان على النزوح من ديارهم إلى داخل سوريا. كما ألحقت الحرب هزيمة نفسية بالجيوش العربية، بعد أن فقدت الكثير من ثقتها في قدراتها العسكرية وكفاءتها القتالية، في حين ارتفعت معنويات الجيش الإسرائيلي وراجت مقولته؛ "إنه الجيش الذي لا يقهر".

وخسر العرب ما بين 15 إلى 20 ألف شهيد، ودمرت نحو 209 طائرة من أصل 340 طائرة مصرية، وهي لا تزال في المدرجات وقبل إقلاعها، ودمرت 32 طائرة سورية و22 طائرة أردنية، كما فقد العراق جزءا من سلاحه الجوي بعد أن هاجم الطيران الإسرائيلي قاعدة جوية عراقية، وحسب بعض التحليلات؛ فإن نسب الاستنزاف في المعدات العربية وصلت إلى 70 - 80% من مجمل طاقتها.

وكان التفوق الجوي الإسرائيلي حاسما في حسم المعركة منذ اليوم الأول من الحرب.

وطال الإحباط كذلك الشعوب العربية، وانعكس ذلك في المظاهرات والمسيرات التي اندلعت بعد الحرب، كما انعكس على ما أنتجته هذه الشعوب من أدب وفن وثقافة.

تداعيات هذه الحرب لا تزال قائمة إلى هذا اليوم، ومع أن الدولة العبرية أعادت صحراء سيناء لمصر، إلا أنها ضمت القدس الشرقية وهضبة الجولان، كما لا تزال تحتل الضفة الغربية وتوسع الاستيطان فيها وتستعد إلى ضمها بشكل كامل، في حين انسحبت بشكل أحادي الجانب من قطاع غزة الذي تفرض عليه حصارا مطلقا منذ عام 2006.

بالنسبة للفلسطينيين، فقد كان عام 1948 عام اللجوء وعام 1967 عام النزوح.

لا يزال الإعلام العربي منذ ذلك الوقت وحتى اليوم يتبع أساليب الستينيات والخمسينيات نفسها، في مخاطبة الإنسان العربي في صناعة الوهم والأصنام والتضليل، دون أن يحترم عقل، مُساهِما بشكل جذري في سلسلة الهزائم العربية المتواصلة منذ ذلك التاريخ حتى اليوم.

وحينما أعلن عبد الناصر استقالته على الملأ بعد الهزيمة، بقيت وسائل الإعلام المصرية تنشر أخبارا عن "الجيش العربي يتقدم باتجاه تل أبيب"، و"القوات العربية تحتل النقب"، وقبلها كان الإعلام العربي يقول: "عبد الناصر يعلن للعالم إننا ننتظر المعركة على أحر من الجمر".

الخامس من حزيران كان هزيمة للنظام الرسمي العربي، مع أن المقاتل والجندي العربي قاتل ببسالة، لكنه وجد نفسه مكشوفا بلا غطاء جوي أو من نيران الدبابات، في مواجهة جيش مجهز ومستعد بشكل احترافي.

عربيا كانت حربا لم تقع، كانت هزيمة دون أن توصف بحرب أو معركة، كانت جزءا من اللغو في الكلام والوهم؛ فحين كانت الجيوش العربية تطلب الهدنة، كان الإعلام العربي يواصل التطبيل والتزمير للنصر الذي كان عبر أثير الإذاعات وعلى أعمدة الصحف.  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (4)
مولود
السبت، 06-06-2020 05:49 ص
الشيئ الوحيد الذي يحيرني في تلك الحقبة، هو رجل المخابرات رأفت الهجان، الذي توغل في مكاتب السياسيين الصهاينة وزا رةدفاع العدو، وزود الجيش المصري بمعلومات دقيقة، وهذا العمل بدأه بثلاث سنوات بعد العدوان الثلاثي على مصر، من سنة 1959 إلى سنة1967، ثم كان الهجوم من طرف اليهود مباغة و دمر معظم ان لم أقل كل الطائرات الحربية للقوات الجوية المصرية بسيناء، و في مدة لا تزيد وهذا حسب الخبراء عن ستة ايام، يعني هذه ليست كارثة حقيقية، لله ذرك يافلسطين، يقرأ المرأ تاريخ أمته و قلبه وعيناه تبكي.
مصري
الجمعة، 05-06-2020 11:32 م
بعد ما قرات كثيرا عن 1967 توصلت لنتيجة واحدة ان جمال صنع هذه الهزيمة ليتخلص من الجيش الذي كان على وشك الانقلاب عليه ليس هناك اي تفسير غير ذلك
ناقد لا حاقد
الجمعة، 05-06-2020 01:10 م
عسكر العرب هو سبب الشقاء و الهزائم و سبب كل البلاء
الخدعة الخفية
الجمعة، 05-06-2020 12:13 م
سبع سنوات من المناورات و الإستعداد للهجوم الجوي من 1960 إلى 1967 على أرض جبل طارق و إسبانية لتدريب على الطياران المنخفض كي لا تستطيع الردارات كشف الهجوم الجوي الإسرائلي لضرب القوة الجوية المصرية على الأرض دون أن تحرك ساكناً بضربة واحدة . كما أنه كان يمتلك كل المعلومات و الخبرة اللزمة أما في الناحية الأخرى غياب الحرفية و الإستهتار بالعدو و عدم أخد الأمور بجدية و الإعلام المصري يخدع نفسه بنفسه حتى جاءت الطامة الكبر